تحليل علمى

لبعض المرشحين

من وجهة نظر التسويق السياسى

وسوف يتم التحليل على أساس تحليل علمى لحملته الأنتخابية من وجهة نظر التسويق السياسى وعوامله الأربعة المعروفة للمتخصصين وهى ما يسمى بال 4P . وهى :-

Product – Price – Promotion – Place                        

 

(3)      أحمد شفيق

 

(1)          المرشح Product

 

 

(2)          القيمة & السعر Price

  • ·       الطلب Demand       يعانى من رفض كل فئات الشعب باستثناء حفنة قليلة من مجرمى النظام السابق  .
  • ·       من ناحية التكلفة Cost  , فإن حملته الأنتخابية لا تعانى أى مشاكل من حيث الأنفاق على الحملة , حيث أن الموراد الذاتية للمرشح , بالإضافة الى كل امكانيات رجال الأعمال الذين تربوا فى أحضان النظام السابق فاتحى خزائنهم على مصراعيها  .
  • ·       إن وضعنا عامل المنافسة Competition  فى الأعتبار فإنه لا يقارن بأى مرشح آخر حيث انه مرفوض شعبيا وبجدارة , فهو مرشح السلطة ولا شىء غير ذلك  .
  • ·       الخلاصة الفريق أحمد شفيق منتج سياسى ردىء القيمة – عديم الجدوى منتهى تاريخ الصلاحية لا يمكن استخدامه,  يقدم الى سوق الناخبين فى وضع مريب منذ ترشحه , فكيف يمكن لمرشح خرجت الملايين تطالب بعزله العام الماضى , أن يتقدم لا نتخابات رئاسة الجمهورية الجديدة المعقود عليها الأمل فى اصلاح احوال البلاد و العباد ؟!!!! .

 

(3)          وسائل الترويج Promotion

  • ·       بالنسبة لبند البيع الشخصى Personal Selling        أضعف الحملات على الأطلاق من حيث الكوادر كما وكيفا , سواء المتطوعين منهم من رجال الحزب الوطنى المنحل أو المتخصصين , وفى هذه النقطة يمكن القول انه " لا توجد كوادر "   .
  • ·       الأعلان التليفزيونىAdvertising   له اعلان تليفزيونى لم يترك أى أثر على المشاهد   .
  • ·        المقابلات التليفزيونية معه فى القنوات المختلفة ظهر فيها كمرشح السلطة وبالتحديد المجلس العسكرى الذى سوف يضمن له النجاح والذى سوف يحميه من المظاهرات الشعبية الغاضبة التى ترفض فوزه بأى حال من الأحوال والتى تتوجس خيفة منذ ترشحه . كما انه دائم الأستهانة بالمنافسين . وغلب على حديثه التهديد و الوعيد خاصة بعد احداث العباسية ووزارة الدفاع .
  • ·       المؤتمرات  Conferences     يمكن القول وبضمير مرتاح ان السيد \ احمد شفيق صاحب عدد قليل من المؤتمرات الأنتخابية الفاشلة بامتياز  .
  • ·       بالنسبة  Sales Promotion  أى وسائل الترويج غير الأعلان التليفزيونى , مثل البوسترز والبانرز , فإنهم منتشرين فى كل شارع ولكن شباب الثورة يقوم بتقطيعها كما يقوم بتقطيع ملصقات ومعلقات عمرو موسى – محمد مرسى  , ولذا فهى تعتبر مال ضائع دون مردود  .
  • ·       بالنسبة لبند العلاقات العامة  Public Relationsفإن السيد أحمد شفيق فاشل بامتياز فى استقطاب أى فصيل سياسى لتأييده باستثناء فلول الحزب الوطنى   .
  • ·       كما انه يواجه عداء فصيلين هامين جدا وهما شباب الثورة بكامله وكذا التيار الأسلامى .
  • ·       الذيوع & الأنتشار Publicity  أحمد شفيق معروف  للعامة و الخاصة لأنه آخررئيس وزراء فى عهد المخلوع حاول به انقاذ ما يمكن انقاذه .

 

(4)          التوزيعPlace & Distribution

  • ·        الكثير من مؤيدى ومستفيدى النظام البائد " الفلول " والذين ينقسمون بينه وبين عمرو موسى يؤيدونه ويدافعون عنه باستماتة ومجندين من قبل المجلس العسكرى لخدمته أملا فى كسب الأنتخابات  .
  • ·       أحمد شفيق معروف للعامة و الخاصة لأنه آخررئيس وزراء فى عهد المخلوع حاول به انقاذ ما يمكن انقاذه - " معرفة سلبية " ضد المرشح .

 

 

تقييم المرشح النهائى

أحمد شفيق مرشح النظام السابق و المجمع عليه من كل أركان وأقطاب الثورة المضادة , والمعقود عليه الأمل فى القضاء على كل مظاهر ثورة 25 يناير . فهل ينجح فى ذلك ؟!!

 

alaaperfect

alaa abou shama

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 335 مشاهدة

ساحة النقاش

علاء الدين على أبوشامة

alaaperfect
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته م . علاء أبوشامة - مصرى - 54 سنة - أعمل فى مجال الخبرة الأستشارية فى مجالات عديدة :- إدارة الأعمال - التسويق - الأقتصاد - الأستثمار - دراسات حدوى المشاريع – الدراسات السياسية و الأقتصادية – الثقافة و الفكر يسعدنى ان أتشرف بمعرفتكم و »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

37,904