تحليل علمى
لبعض المرشحين
من وجهة نظر التسويق السياسى
وسوف يتم التحليل على أساس تحليل علمى لحملته الأنتخابية من وجهة نظر التسويق السياسى وعوامله الأربعة المعروفة للمتخصصين وهى ما يسمى بال 4P . وهى :-
Product – Price – Promotion – Place
(3) أحمد شفيق
(1) المرشح Product
- · . الفريق أحمد محمد شفيق زكي وشهرته أحمد شفيق مولود فى 25 نوفمبر من عام 1941. رئيس وزراء مصرمن 29 يناير 2011[1] إلى 3 مارس 2011 [2][3]، وقبل رئاسة مجلس الوزراء كان وزيرًا للطيران المدني وذلك منذ عام 2002 . ترشح كمستقل لانتخابات الرئاسة المصرية 2012 . ولكن لجنة الانتخاباتاستبعدته بموجب قانون العزل السياسيالذي صدّق عليه المجلس العسكرييوم 24 أبريل 2012 . ثم أعادته بعد يومين بعد أن طعن أمام اللجنة على القانون مستنداً إلى أن القانون الجديد غير دستوري.
- · في يوم 29 يناير 2011 كلفه الرئيس محمد حسني مباركبتشكيل حكومة جديدةبعد استقالة حكومة أحمد نظيفكمحاولة لتخفيف حركة المظاهرات والاحتجاجات الشعبية الواسعة.[1] وبعد تنحي الرئيس مباركعن الحكم وتسلم المجلس الأعلى للقوات المسلحةللسلطة في 11 فبرايرسقطت حكومته[9]، إلا أن المجلس الأعلىقرر استمرار عمل حكومته لتسيير الأعمال وذلك حتى يتم تشكيل حكومة جديدة[10]. وفي يوم 3 مارس 2011 تقدم باستقالته للمجلس الأعلى للقوات المسلحةالحاكم[2]وذلك قبل يوم واحد من مظاهرات مليونية دعت لها عدة حركات شبابية علي رأسها الإخوان المسلمين في مصر حركة شباب 6 أبريل وائتلاف شباب الثورة من أجل الإطاحة بحكومته والتي اعتبروها من بقايا نظام مبارك .
- · وجهت له اتهامات بالفساد بعد إعلانه الترشح للانتخابات الرئاسية. فقد تقدم عدد من العاملين بوزارة الطيران المدني وشركة مصر للطيرانفي 12 مايو 2012 بأربع وعشرون بلاغًا إلى النائب العام يتهمونه بإهدار المال العام في مشروع تجديد مطار القاهرةالذي بلغت تكلفته 3,3 مليار جنيه بقروض من البنك الدولي، ومحاباة علاء وجمال مبارك الشريكان في شركة موفنبيك.[12] كما اتهمه عصام سلطانالنائب بمجلس الشعب المصري ببيع 40 ألف فدان و38 متر تقع على البحيرات المرةلنجلي الرئيس آنذاك، محمد حسني مبارك، بسعر أقل من سعرها الحقيقي.[13] نفى شفيق اتهام سلطان ووصفه أنه "يحمل مغالطات وغشا وتدليسا"، كما هاجم شفيق سلطان واتهمه بأنه كان مندوبا لجهاز أمن الدولةلنقل معلومات عن الحركات الاحتجاجية المعارضة للنظام.[14]
- · الخلاصة فى هذه النقطةنستطيع القول وبأمانة شديدة أن الفريق أحمد شفيق هو المرشح الرسمى للنظام السابق والثورة المضادة , و المدعوم من قبل المجلس العسكرة بقوة , والمهدى المنتظر من قبل انصار النظام السابق و الذى يعولون عليه فى استعادة مجدهم وسطوتهم فى السيطرة على مقدرات البلاد من جديد .
(2) القيمة & السعر Price
- · الطلب Demand يعانى من رفض كل فئات الشعب باستثناء حفنة قليلة من مجرمى النظام السابق .
- · من ناحية التكلفة Cost , فإن حملته الأنتخابية لا تعانى أى مشاكل من حيث الأنفاق على الحملة , حيث أن الموراد الذاتية للمرشح , بالإضافة الى كل امكانيات رجال الأعمال الذين تربوا فى أحضان النظام السابق فاتحى خزائنهم على مصراعيها .
- · إن وضعنا عامل المنافسة Competition فى الأعتبار فإنه لا يقارن بأى مرشح آخر حيث انه مرفوض شعبيا وبجدارة , فهو مرشح السلطة ولا شىء غير ذلك .
- · الخلاصة الفريق أحمد شفيق منتج سياسى ردىء القيمة – عديم الجدوى منتهى تاريخ الصلاحية لا يمكن استخدامه, يقدم الى سوق الناخبين فى وضع مريب منذ ترشحه , فكيف يمكن لمرشح خرجت الملايين تطالب بعزله العام الماضى , أن يتقدم لا نتخابات رئاسة الجمهورية الجديدة المعقود عليها الأمل فى اصلاح احوال البلاد و العباد ؟!!!! .
(3) وسائل الترويج Promotion
- · بالنسبة لبند البيع الشخصى Personal Selling أضعف الحملات على الأطلاق من حيث الكوادر كما وكيفا , سواء المتطوعين منهم من رجال الحزب الوطنى المنحل أو المتخصصين , وفى هذه النقطة يمكن القول انه " لا توجد كوادر " .
- · الأعلان التليفزيونىAdvertising له اعلان تليفزيونى لم يترك أى أثر على المشاهد .
- · المقابلات التليفزيونية معه فى القنوات المختلفة ظهر فيها كمرشح السلطة وبالتحديد المجلس العسكرى الذى سوف يضمن له النجاح والذى سوف يحميه من المظاهرات الشعبية الغاضبة التى ترفض فوزه بأى حال من الأحوال والتى تتوجس خيفة منذ ترشحه . كما انه دائم الأستهانة بالمنافسين . وغلب على حديثه التهديد و الوعيد خاصة بعد احداث العباسية ووزارة الدفاع .
- · المؤتمرات Conferences يمكن القول وبضمير مرتاح ان السيد \ احمد شفيق صاحب عدد قليل من المؤتمرات الأنتخابية الفاشلة بامتياز .
- · بالنسبة Sales Promotion أى وسائل الترويج غير الأعلان التليفزيونى , مثل البوسترز والبانرز , فإنهم منتشرين فى كل شارع ولكن شباب الثورة يقوم بتقطيعها كما يقوم بتقطيع ملصقات ومعلقات عمرو موسى – محمد مرسى , ولذا فهى تعتبر مال ضائع دون مردود .
- · بالنسبة لبند العلاقات العامة Public Relationsفإن السيد أحمد شفيق فاشل بامتياز فى استقطاب أى فصيل سياسى لتأييده باستثناء فلول الحزب الوطنى .
- · كما انه يواجه عداء فصيلين هامين جدا وهما شباب الثورة بكامله وكذا التيار الأسلامى .
- · الذيوع & الأنتشار Publicity أحمد شفيق معروف للعامة و الخاصة لأنه آخررئيس وزراء فى عهد المخلوع حاول به انقاذ ما يمكن انقاذه .
(4) التوزيعPlace & Distribution
- · الكثير من مؤيدى ومستفيدى النظام البائد " الفلول " والذين ينقسمون بينه وبين عمرو موسى يؤيدونه ويدافعون عنه باستماتة ومجندين من قبل المجلس العسكرى لخدمته أملا فى كسب الأنتخابات .
- · أحمد شفيق معروف للعامة و الخاصة لأنه آخررئيس وزراء فى عهد المخلوع حاول به انقاذ ما يمكن انقاذه - " معرفة سلبية " ضد المرشح .
تقييم المرشح النهائى
أحمد شفيق مرشح النظام السابق و المجمع عليه من كل أركان وأقطاب الثورة المضادة , والمعقود عليه الأمل فى القضاء على كل مظاهر ثورة 25 يناير . فهل ينجح فى ذلك ؟!!
ساحة النقاش