د.علاء الدين محمد مدين والشهرة (د. علاء مدين)

 

يمكن التحكم في نمو الأنسجة الحية إلى حد كبير وذلك باستخدام مواد كميائية فبينما تعمل بعض المواد الكميائية على تنشيط أومنع النمو تعمل بعض المواد الكميائية الاخرى على تنشيط النموبدرجات متفاوته متوقفة في ذلك على نوع المادة المستعملة ودرجة تركيزها , ويعزى تأثير المواد الكيميائية في كثير من الاحيان الى قدرتها على التأثيرعلى عملية التنفس بطريقة ما أو تأثيرها على الانزيمات او الهرمونات الموجودة بالانسجة.

 

ويمكن تقسيم المواد الكميائية التى تؤثرعلى النمو إلى مجموعتين رئيسيتين :

 

الاولى : وتسمى بمانعات أو مثبطات النمو

 

الثانية : وتسمى بمنظمات النمو

 

مانعات أو مثبطات النمو :

 

هى مواد كميائية لها خاصية منع نمو الانسجة الحية أو تثبيط نشاطها الحيوى فهى تستعمل لابادة الحشائش والحشرات الضارة كالحشرات القشرية في الموالح مثلا

 

وتؤثر المواد الكميائية على العمليات الحيوية عن طريق تأثيرها على مجموعات كميائية معينة فمثلا تعمل مجموعات (( السيانور )) والازايد مثل سيانور الكالسيوم وزايد الصوديوم على إيقاف عملية التنفس عن طريق تأثيرها على انزيمات السيتوكروم حيث تتحد مجموعة السيانور مع عنصر الحديد الموجودة في الانزيم وبذلك يمنع انتقال الالكترونات إلى أوكسجين الهواء الجوى فتتوقف عملية التنفس وتعمل مجموعات الزرنيخات والدى نيزوفينول على منع حدوث الفسفرة المزدوجة التي تؤدي إلى تكوين الطاقة المخزنة .

 

ويعمل المالييك هيدرازايد على تثبيط مجموعات السلفهيدريل التى توجد في انزيمات الديهيدروجينزات وهى أيضا تبطل فعل انزيم الفيوميريز كما تؤدى إلى تراكم السكر .

 

منظمات النمو

 

وهى مواد كميائية تشبه الهرمونات النباتية الطبيعية وتؤدى إلى إحداث تغيرات مختلفة في الأنسجة النباتية الحية .

 

ومن أمثالها :

 

I.A.A

 

N.A.A

 

I.B.A

 

                                      2.4,D                                            2.4.5T

 

وتعمل هذه المواد على تشجيع النمو أو تكوين الجذور ومنع خروج البراعم الجانبية وهى تستخدم عمليافى خف الثمار الصغيرة ومنع تساقط الثمار قبل القطف وانما الذى يتغير هو نسبة المحتويات التى تكون المواد الصلبة الكلية بعضها إلى بعض أى نسبة المواد الصلبة الذائبة الى المادة الصلبة الغير ذائبة وتزداد النسبة كلما تقدمت الثمار فى النضج .

 

المواد الصلبة الذائبة ∕  وتزداد نسبتها أثناء نمو الثمار ولاسيما عند النضج وقد تزداد

 

كمية المواد الصلبة الذائبة في بعض الثمار بعد القطف مثل التفاح والكمثري والموز أوقد لاتتغير النسبة على الاطلاق بعد الجمع كما فى ثمار الموالح .

 

النشا ∕  تزداد كمية النشا بازدياد النمو ثم ينقص بعد ذلك بسرعة أثناء نضج الثمار .

 

السكريات الكلية ∕ وتكون عادة الجزء الاكبر من المواد الصلبة الذائبة وتزداد كميتها بازدياد النمو كماتزداد نسبتها المئوية حتى تصل إلى أقصى نسبة عند النضج في بعض الثمار كالتفاح والكمثري والموز وتزداد النسبة قليلا عند النضج في بعض الثمار كالخوخ .

 

 الأحماض العضوية ∕  تزداد الحموضة الكلية تدريجيا بازدياد نمو الثمار وتقل النسبة المئوية للاحماض بتقدم النمو نظرا لسرعة تراكم الماء وتخفيف المحتويات الحامضية , ويزداد النقص في نسبة الحموضة كلما أقتربت الثمرة من النضج وبعد نضج الثمار تظل نسبة الحموضة ثابتة تقريبا .

 

نسبة المواد الصلبة الذائبة إلى نسبة الحموضة ∕  وهى تقل نسبتها بازدياد النمو حسب سرعة تراكم المواد الاأن النبة تزداد في المراحل الاخيرة من النمو نظرا لسرعة فقد الحموضة .

 

المواد البكتينية ∕   وهى التى ترتبط ما بين الثمار ودرجة صلابتها وهى تراكم في الانسجة أثناء النمو حتى تصل الى نسبة معينة تظل بعدها طول فترة النمو ثابتة حيث تزداد البكتينات الذائبة على حسب البكتينات الغير ذائبة وعند استعمال منظمات النمو يجب مراعاة أن لكل نوع من الثماردرجة تركيز معينة من إحداى المواد المذكورة أومن غيرها حتى تنجح العملية على أكمل وجه .

 

وقد لوحظ أن البطاطس الساكنة تحتوي على كميات أكبر من انزيم الكاتاليز عن البطاطس الغير ساكنة واماكان انزيم IAA اوكسيديز يحتوى على البيروكسيديز وأن كلا من الكاتاليز والبيروكسيديز يعمل على تحليل ماء الأكسجين

 

فكان وجودالكاتاليز فى البطاطس الساكنة يعمل على منع انزيم الاندول استيك اسيد فيزداد تركيزه فى البطاطس الساكنة مما يؤدى إلى عدم اثباتها وجعلها في حالة ساكنة

 

ويعزو البعض استطالة الخلايا إلى وجود انزيم الاسكوريك اسيد اوكسيديز على سطح الخلايا وتعمل مادة IAA في هذه الحالة على زيادة نشاط الانزيم المذكور .

 

التغيرات الموسمية ∕  يصحب نمو ثمار الفاكهة وانقسام خلاياها وكبر حجمها ونضجها مجموعة من التغيرات تسمى بالتغيرات الموسمية وهى التغيرات التى تحدث في محتويات الثمار الكميائية أثناء موسم نموها والتى تؤدى في النهاية إلى صلاحيتها للاكل .

 

 

 

أهم هذه التغيرات : الماء ∕  تزداد المحتويات المائية للثمرة بازدياد النمو نظرا لامتصاص الاسجار الماء من التربة ونقل النسبة المئوية للماء قليلا أثناء النمو نظرا لتراكم المواد الاخرى فى أنسجة الثمرة بسرعة تفوق سرعة تراكم الماء.

 

المواد الصلبة الكلية ∕  تزداد بازدياد نمو الثما ر نظرا لسرعة تراكمها ولا تتغير النسبة المذكورة عادة أثناء النضج .

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 808 مشاهدة
نشرت فى 1 يناير 2014 بواسطة alaamadian

د.علاء الدين محمد مدين محمود

alaamadian
هدف الموقع هو نشر ثقافة العلوم الزراعية والتنمية وادارة الاعمال المزرعية وزيادة انتاجية المحاصيل الزراعية وتنمية الموارد الذاتية وحلول المشكلات المتعلقة بالزراعة حلولا جوهرية وواقعية وايضا صناعة الزراعة او الزراعة المصنعة والزراعة النظيفة والآمنة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

776,675