شركة التنمية الزراعية المتكاملة

IADC

ميكنة عمليات إعداد وتجهيز الأرض للزراعة  

 

<!--<!--

  (أ)ميكنة عملية تجهيز مرقد البذرة (الحرث) :

 يعتبر الحرث من العمليات الزراعية الهامة التى تساعد على التخلص من بقايا المحصول السابق ودفنها فى التربة مما يسـاعد على تحللها واسـتفـادة النبات كما أن عمـلية الـحرث تعمل على تقـلـيب الـتربـة  وتهويتـها والتخلص من الحشائش وخلط الاسمده بالتربة وتقليل نسبة الاصابة بالحشرات والافات وتستخدم فى عمليات الحراثة المحاريث الحفارة والقلابة والمطرحية والقرصية ... وتجرى عملية الحرث وجهين متعامدين بعمق لايقل عن  20سـم  لتفتيت الطبقة  السطحية لتهوية الـتربـة وتعريضها لأشعة الشمس للتخـلص من الافـات وتقطيع جذور الحشائش .

 

<!--<!--<!-- <!--

 (ب) ميكنة عملية تنعيم مرقد البذرة :

 وتتم عقب عملية الحرث لتكسير القلاقيل وتنعيم التربة حتى يمكن التحكم فى عمق الجورة حيث أن عـدم التنعيم يؤدى الى الى غياب نسبة كبيرة من الجور نتيجة لتواجد الـبذور على أعماق كبيرة مع عـدم قــدرة البادرات على رفع الغطاء وتستخدم الامشاط القرصية لعملية تكسير القلاقيل ...... ويراعى أتجاة التشغيل عمودى على عملية الحرث لضمان تكسير القلاقيل .

 

 

 

<!--<!--<!-- <!--

(ج) ميكنة عمليات التسوية :

وتتم من خلال هذة العـملية  نقـل التربة من المناطق المرتفعة الى المناطق المنخفضة  واعطـاء المنسـوب المناسب للأرض مما يساعد على سهولة عملية الرى وضمان وصول الماء الى جميع أجزاء الحقل ويؤدى ذلك الى ترشيد استهلاك مياة الرى وتقليل تكلفة الـرى ..... وعدم التسوية يؤدى الى تراكم المـاء فى البقـع المنخفضة مما يحدث أضرارا للنبات وتستخدم القصابيات الباكم  و كذا القصابيات الـمـزودة بأجهزة اللـيزر لأجراء عملية التسوية الدقيقة . ويراعى أجراء  عملية التسوية فة ثلاث أتجاهات الأول عمودى على أتجاة الحرث أو التنعيم  والاتجاه الثانى اضلاع مثلث من زاروية الحقل للزاوية المقابلة ةالاتجاة الثالث من رأس الحقل (قناة الرى ) الى ذيـل الارض (اتجاه الصرف ) وبـأتـباع ذلك يضـمن الحصــول على استواء سطح التربة وعدم وجود مناطق منخفضة أو مرتفعة بالحقل .

 

 

 

 

 

(د) ميكنة عملية التخطيط :

وفيها يتم تخطيط الحقل بعد اجراء عمليات الحرث والتسوية وذلك للمحاصيل التى تزرع على خطوط مثل (القطن – الذرة ) المحاصيل الدرنية مثل (البطاطس – البنجر البطاطا ..... )  وتعتبر عملية التخطيط أحـد العوامل الاساسية والمؤثرة فى الكثافه النباتية لوحدة الفدان وتستعمل الات التخطيط (الفجاجات) فى أجـراء عمليات التخطيط علاوة على اقامة مصاطب للزراعة   لابد أن تكون الارض ذات درجة نعومة عالـية قبل أستخدام الفجاجات .

 

 

 

<!--

 

<!--<!-- <!--

(هـ) ميكنة عملية نثر السماد :

وفيها يتم نثر السماد الكيماوى أو البلدى قبل اجراء عملية الحرث لبعض المحاصيل .. ويتم استخدام مقطورات مجهزة لنثر الاسمدة المختلفة .

aidc

د.م/ أسامة كامل - استشارى معدات ميكنة زراعية - 0127475872

  • Currently 68/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 1096 مشاهدة

ساحة النقاش

abdallaalatrbey

اللي عاوز يعرف معلومات عن الالات الزراعية ممكن يدخل الموقع ده انا استفدت منه كتير http://alatrbeypumps.blogspot.com/

شركة التنمية الزراعية المتكاملة (IADC)

aidc
شركة التنمية الزراعية المتكاملة جميع الخدمات الزراعية فى مكان واحد وفى وقت واحد Agriculture Integrated Devlopment Company All the Agriculture service in same place at same time »

البحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

342,093