دكتور/ أحمد أبوزيد

الصحة النفسية والتربية الخاصة

يواجه الإنسان في العصر الحالي العديد من الأزمات والمشكلات والضغوط التي تهدد البناء النفسي للإنسان وأصبح إنسان اليوم يعيش في حالة من القلق والتوتر والاكتئاب والإحباط والصراع الدائم والذي إذا استمر علي هذا الوضع كان المرض النفسي واللاسواء.

 

وأصبح إنسان اليوم في حاجة ماسة إلي علميات التوجيه والإرشاد النفسي حتي مع أبسط أموره , ويعد الكتاب الحالي " دراسة الحالة لذوي الاحتياجات الخاصة " أحد الموضوعات الهامة التي ينبغي أن يتقنها العاملون في مجال الصحة النفسية والإرشاد والعلاج النفسي , وخصوصا المعالجين والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين , إضافة إلي المرشد الطلابي والمعلم إذا اقتضي الأمر .  

 

ويتناول الفصل الأول من هذه الكتاب مقدمة حول دراسة الحالة يعرض فيها المؤلف مفهوم دراسة الحالة وأهدافها , وأهميتها , وخطوات دراسة الحالة , وعوامل إنجاحها , ومزاياها , والأبعاد الأساسية في دراسة الحالة , ومحتويتها , والصعوبات التي تواجه دراسة الحالة ثم التقرير النفسي لدراسة الحالة.  

 

ويتضمن الفصل الثاني الأساليب المرتبطة بدراسة الحالة مثل: تاريخ الحالة ومؤتمر الحالة , كما يعرض في الفصل الثالث أساليب جمع المعلومات في دراسة الحالة , ويتناول الفصل الرابع "القائم بدراسة الحالة" من حيث الخصائص والمهارات اللازمة للقائم بدراسة الحالة والمعايير الأخلاقية للقائم بدراسة الحالة.  

 

ويتضمن الفصل الخامس ميادين استخدام دراسة الحالة ويركز فيها علي الاضطرابات والمشكلات النفسية وميدان الاضطرابات والمشكلات التعليمية وميدان التربية الخاصة مع إعطاء نبذة مختصرة عن كل ميدان ثم عرض المؤلف في الفصل السادس والأخير نماذج لدراسة الحالة وكذلك تقارير دراسة الحالة في كل ميدان من ميادين استخدام دراسة الحالة. 

ويتقدم المؤلف بالشكر الي الاستاذ الدكتور / أحمد عبدالعليم , الأستاذ بجامعتي المنيا والطائف علي قيامه بمراجعة هذا الكتاب لغوياً.

وأخيراً  

 

أشكر الله العليّ القدير الذي وفقني لإنتاج هذا العمل البسيط وأتمنى أن يحوز الرضا من كل من يطالعه , وأن أصبت فهذا حق الوطن عليً وإن أخطأت فهذه طاقتي.   

المصدر: أحمد محمد جاد الرب أبوزيد (2014). دراسة حالة لذوى الاحتياجات الخاصة. ط 4, الأردن : دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1364 مشاهدة
نشرت فى 19 مارس 2017 بواسطة ahmedabouzaid

ساحة النقاش

ahmed abouzaid

ahmedabouzaid
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

58,881