دكتور/ أحمد أبوزيد

الصحة النفسية والتربية الخاصة

بدأت فكرت هذا الكتاب عندما لاحظت بعض طلاب البحث العلمي يتخوفون كثيراً من إعداد البحث الذي يعتمد على التجريب , وخاصة البحوث التي تهدف إلى إعداد البرامج الإرشادية ولما يتطلبه ذلك من إعداد برنامج أرشادي أو علاجي أو أي نوع من التدخل , وقد كانت أهم ملاحظتى التي لاحظت التخوف منها هي إعداد البرنامج الإرشادي وإعداد سيناريوهات جلسات البرنامج , أي الجانب العملي والمفترض أن يعده الطالب ومن ثم ينفذه في الواقع في الموقف التجريبي المناسب لدراسته. لذلك رأيت أن أعد كتيب أضع فيه بعض نماذج البرامج الإرشادية أو العلاجية سواء في مجال التربية الخاصة أو الصحة النفسية.

فهذا الكتاب يتضمن عددا من البرامج الإرشادية والعلاجية والتي تطبيقها على عينات بشرية متنوعة " العاديين , ذوي صعوبات التعلم , المكفوفين , الصم , المعاقين عقلياً"

ويقتصر العرض على الإطار النظري للبرنامج والذي تضمن غالباً : الهدف من البرنامج وأهدافه الإجرائية , ومصادر بناء البرنامج , والفنيات المستخدمة في تنفيذ البرنامج , والزمن اللازم لنفيذ البرنامج. ويتضمن أيضاً عرضاً لسيناريو جلسات البرنامج والذي يتخلف باختلاف المداخل الإرشادية والعلاجية المستخدمة. وغالبا ما تتضمن كل جلسة خطوات محددة هي : عنوان الجلسة , والهدف منها , والفنيات المستخدمة , والأداوت اللازمة لكل جلسة , والزمن لمناسب للجلسة , وإجراءات تنفيذ الجلسة والتي تتضمن عرضاً للأنشطة أو الموضوعات التي تتفق مع أهداف كل جلسة ومع الهدف العام للبرنامج.

وأخيراً نتمنى من الله أن يحوز هذا البحث القبول والرضا من الله العلي القدير ,  ثم طلاب البحث والمهتمين الراغبين في الاستفادة من تلك النماذج في أعداد بحوثهم أو في عملهم. وإن كان هناك تقصيراً في إعداد الكتاب أو فكرته فمنى ومن الشيطان , وإن كان هناك توفيقاً من الله.

 

المؤلف

المصدر: أحمد محمد جاد الرب أبوزيد (2017). دليل الطالب في تصميم البرامج الإرشادية في التربية الخاصة والصحة النفسية. الرياض : مكتبةدار النشر الدولي.
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 22 مشاهدة
نشرت فى 19 مارس 2017 بواسطة ahmedabouzaid

ساحة النقاش

ahmed abouzaid

ahmedabouzaid
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,913