دكتور/ أحمد أبوزيد

الصحة النفسية والتربية الخاصة

يعد الكتاب الحالي واحد من الكتب المهمة في مجال تعديل السلوك البشري , حيث يتناول الكتاب قضيتين مهمتين هما تحليل السلوك التطبيقي وتعديل السلوك. وقام المؤلف بإعداد هذا الكتاب ليكون من المراجع العلمية المفيدة سواء للباحثين أو المختصين أو الآباء أو الطلاب. فهو كتاب لا غني عنه للمختص حيث يجمع الكتاب بين التوجهات السابقة والتوجهات الحديثة في مجال تحليل وتعديل السلوك. ويجمع بين النظرية والتطبيق , حيث عرض فيه المؤلف للنظريات والأطر النظرية العالمية المرتبطة بهذا المجال , فضلاً عن التوضيح بالأمثلة والتطبيقات للفنيات والإجراءات التي تناولها الكتاب.

ويهم الكتاب الحالي الآباء , وخاصة آباء الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة , حيث يحتاج الآباء بصفة عامة لأفضل الممارسات التربوية التي تمكنهم من تربية وتهذيب أطفالهم بأسلوب عصري , في عصر تجتاحه الكثير من المتغيرات الغريبة والدخيلة على ثقافات الشعوب. فهذه التحديات تتطلب مداخل تربوية مبنية على دراسات وبحوث ذات دلالة علمية. فيتناول هذه الكتاب الإجراءات أو الفنيات بأسلوب مبسط ولغة واضحة , فيجمع الكتاب بين لغة المصطلح ولغة الأسرة البسيطة دون خلل بالمصطلح العلمي أو غموض أو لبس في لغة الأسرة البسيطة.

ويعتبر الكتاب الحالي مهماً بالنسبة للطلاب في المراحل الجامعية , في المراحل التي تؤهلهم للعمل مع الأطفال أو مع السلوك الإنساني بصفة عامة سواء كان سلوكاً للأطفال أو الكبار أو للمجتمعات أو للنمظمات والهيئات , فهو كتاب مناسب للمعلمين والأخصائين النفسيين والاجتماعيين , وكذلك للممارسين لتحيليل السلوك التطبيقي وتعديل السلوك الإنساني في كل الأوضاع.

ويمثل الكتاب الحالي الطبعة الأولي لهذا الكتاب , فهذه بداية وليست نهاية , بداية تحتاج دائماً إلى المراجعة والتنقيح والتعديل , وهذا ما سوف يميز كل طبعة جديدة من هذا الكتاب.

وأخيراً لا ندعي الكمال في إعداد هذا الكتاب , ولكن راجعنا ما هو متاح في هذا المجال سواء في البيئات العربية أو الأجنبية , ليكون إعداد هذا الكتاب شامل لكل التوجهات العلمية في هذا المجال , سواء القديم منها أو الحديثة مشفوعاً بالدراسات والبحوث أيضاً سواءً القديمة أو الحديثة.

فاجتهدنا في هذا المجال , ليكون عملاً مفيداً , حيث لاحظنا بالرغم من التخمة التي تملء المكتبات العربية في التربية وعلم النفس والتربية الخاصة , إلا أن مجال تحليل سلوك التطبيقي وتعديل السلوك البشري مازال يحتاج إلى جهود كبيرة لتوفير الإطر النظرية والخبرات في هذا المجال للمختصين والآباء , وخاصة إننا في البيئات العربية مازل مجال تحليل وتعديل السلوك في مرحلة المهد.

وأخيرا نتمنى أن يحظى الكتاب بالقبول بين أساتذتي ومن علموني , وأن يوفر المادة العلمية المناسبة لزملائي الباحثين والممارسين , وأن يكون لبنة تفيد طلابي وتلاميذي. وأدعو الله العلي القدير أن يعود هذا الكتاب بالنفع على البشرية والمجتمع. هذا وإن قصرت جهداً في هذا الكتاب فمني ومن الشيطان , وإن أصبت فتوفيق من الله العلي القدير.

ولا يطيب لي تقديم هذا الكتاب ألا بعد أن أدعو الله رحمة لمن علمني ومنحني درجة الماجسيتر والدكتوراه , العالم الجليل الإنسان , فرحمة الله إلى أستاذي ومن عملني المرحوم الإستاذ الدكتور / عبد المطلب أمين القريطي , أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة بجامعة حلوان , رحمه الله وغفر له وأسكنه فسيح جناته.

 

ولا أقول أخيراً الشكر لله , ولكن الشكر لله في الأول والأخر , فنعمه عليّ لا تحصي. 

المصدر: أحمد محمد جاد الرب أبوزيد (2016). تحليل وتعديل السلوك. الرياض : مكتبة دار النشر الدولي.
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 13 مشاهدة
نشرت فى 19 مارس 2017 بواسطة ahmedabouzaid

ساحة النقاش

ahmed abouzaid

ahmedabouzaid
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,013