يتناول هذا المقال البروتينات والأحماض الأمينية :

البروتينات والأحماض الأمينية- كمكونات غذائية في المنتج تحدد جودة بعض الحاصلات البستانية، مثل ثمار النقل والبقوليات وأوراق المورينجا،  حيث تزداد  جودة أصناف هذه المحاصيل بارتفاع محتواها من البروتينات والأحماض الأمينية التي يمكن الاستدلال عليها بالتقديرات الكيماوية.

البروتينات في الثمار:

للبروتينات أهمية خاصة في الدراسة العملية الفسيولوجي الثمار حيث أنها تشكل الحياة داخل  الثمار أو داخل الخلية فهي المادة التي يتكون منها بروتوبلازم الخلية  حيث يتكون منها جميع المركبات والمادة الحية داخل الخلية ولذلك لاقت اهتماماً كبيراً في الدراسة ومعرفة أهميتها بالنسبة للثمرة ودورها الفسيولوجي داخل الخلية وكلمة بروتين كلمة يونانية الأصل اشتقت من الاسم Protos وهو اسم المكتشف لها ومعناها في البداية أو في المقدمة دلالة على أهميتها في الخلية كمادة للحياة بها وتعتبر ثمار الفاكهة والخضروات بصفة عامة فقيرة في محتواها من البروتين باستثناء بعض الثمار فالبيكان نسبته بها 10% والجوز 16% والبقوليات تبلغ 10%.

تعريف البروتينات: هي مركبات عضوية نتيروجينية معقدة التركيب تشغل جزء كبير من المادة الصلبة في الخلية وفي البروتوبلازم.

أهمية البروتينات: تلعب البروتينات دوراً أساسياً في:

<!--الدور البنائي Structural protein:

تدخل في تركيب الأعضاء السيتوبلازمية والنووية بالخلية مثل ميتوكوندريا والنواة والريبوسومات والسيتوبلازم وعليه فهي تتحكم في التنظيم الحيوي والخلوي.

<!--الدور الوظائفي Functional protein:

تدخل في تركيب الإنزيمات وهي القوة الفعالة في التمثيل أثناء النمو والتميز والنضج  والشيخوخة كذلك حياة الثمرة بعد القطف.

ثم يتناول المقال أنواع الاحماض الأمينية بالثمار وكيفية تقدير الاحماض الامينية بطريقة الكروموتجرافى وتقدير النيتروجين الكلى بالطريقة اللونية.

وتم إستعراض الاجهزة الأتية :

*Sykan Amino Acid Analyzer

*Aracus Amino Acid Analyzer

* Kjeldahl Nitrogen Analyzer

*The Flash EA 1112 Elememtal Analyzer.

*أضغط على الملف المرفق لتصفح المقالة بالتفاصيل pdf .

------------------------------------

اد.احمدابواليزيد – احمد ابو اليزيدد.احمدابواليزيدد.احمد ابو اليزيداحمدابواليزيدعبدالحافظ –احمد ابو اليزيد عبد الحافظ

 

- قياس الجودةمعاملات ما بعد الحصادالتخزين والإنضاجالحاصلات البستانية – نباتات الخضر – محاصيل الفاكهة – التداول والتخزين

المصدر: المصدر كتاب دليل قياسات الجودة للحاصلات البستانية الطازجة بعد الحصاد تأليف د.أحمد أبو اليزيد الأستاذ بكلية الزراعة - جامعة عين شمس رقم الايداع : 9353/2012 - الترقيم الدولي 7-406999-977-978 تنبيه: لا يجوز نشر اي جزء من الكتاب أو اختزان اي مادة بطريقة الاسترجاع او نقله على اي وجه او باي طريقة سواء كانت اليكترونية او ميكانيكية او بالتصوير او بالتسجيل او بخلاف ذلك دون موافقة المؤلف على هذا كتابتاً ومقدماً.

التحميلات المرفقة

احمد ابو اليزيد

ahmedaboelyazid
دليل قياسات الجودة للحاصلات البستانية الطازجة بعد الحصاد ( يتناول هذا الموقع أهم الأسس الواجب مراعاتها عند تحديد وقياس جودة ثمار الحاصلات البستانية الطازجة وكذلك كيفية الحكم عليها وقياسها مع توضيح أهم الشروط والمعايير الخاصة بجودة الحاصلات البستانية وشروط التداول والتخزين والحفاظ عليها. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

57,212