المصـرفيـة الإسلاميـة (دراسات في المحاسبــة والإدارة)

للباحث : أحمد شوقي سليمان" باحث دكتوراة كلية التجارة جامعة الأزهر"

الإجراءات التنفيذية للمراجعة الإستراتيجية (الجزء الثاني)

يسعى القائم بعملية المراجعة الاستراتيجية إلى وضع الأسئلة الهامة والحصول علي إجابات لها ومقارنتها بالواقع العملي، والتي غالباً ما يواجه أصحاب المنظمة صعوبة عند الاجابة علي مثل هذه الأسئلة، وسيتم من خلال هذة المقالة تناول الأسئلة التي سيسعى المراجع الإداري من خلال الخطوات التالية لعملية المراجعة الإستراتيجية 

 

الخطوة (4) فحص وتقييم البيئة الداخلية  Scan & assess the internal environment

سيقوم المراجع من خلال هذه الخطوة بمراجعة عناصر البيئة الداخلية بالمنظمة والتي يمكن تقسيمها إلى ثلاثة عناصر وهم: مراجعة الهيكل التنظيمي للمنظمة, ومراجعة الثقافة التنظيمية، ومراجعة إمكانيات المنظمة المتمثلة في الموارد المالية، الإنتاج والعمليات، الموارد البشرية، الموارد التسويقية، أنظمة المعلومات، موارد البحوث والعمليات بالمنظمة للوصول الي إجابات علي الأسئلة التالية :-

أولاً: مراجعة الهيكل التنظيمي للمنظمة: يهدف المراجع إلى الإجابة علي العديد من الأسئلة ومن أهمها التالي:-

<!--هل يمتلك المنظمة هيكل تنظيمي واضح وفعال لكافة العاملين بالمنظمة؟

<!--وما هي الملامح والخصائص للهيكل التنظيمي الحالي؟

<!--ما هي الأسس التي يقوم عليها الهيكل التنظيمي الحالي؟

=هل يتسم الهيكل التنظيمي بالمركزية في اتخاذ القرارات ؟ ام يتسم باللامركزية؟

<!--هل يوضح الهيكل التنظيمي السلطات الادارية؟

<!--هل الهيكل التنظيمي يتفق مع أهداف، وسياسات, واستراتيجيات، والتعاملات الخارجية (إن وجد) للمنظمة؟

<!-- هل يختلف الهيكل التنظيمي الحالي للمنظمة عن هياكل المؤسسات الأخرى العاملة بالسوق المنظمةي؟ وفي حالة وجود اختلاف ما هو؟ ولماذا؟

ثانياً :مراجعة الثقافة التنظيمية:  إن الثقافة التنظيمية Organizational Culture  هي عبارة عن القيم والسلوكيات التي تساهم في تشكيل البيئة الاجتماعية والنفسية المناسبة للمنظمة ، ويمكن تعريف الثقافة التنظيمية علي إنها الإطار الذي يحكم ويوجه ويفسر سلوك الأفراد في المنظمة وذلك من خلال مجموعة من القيم والمعتقدات والافتراضات الأساسية والمعايير والأعراف التنظيمية التي يشارك في أعضاء المنظمة التي تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر علي سلوكيات العاملين وكيفية أدائهم لاعمالهم، وتنشأ متأثرة بالقيم والمعتقدات التي يحملها القادة والمؤسسون. ويهدف المراجع إلى الحصول علي معلومات عن الآتي :

<!--هل يقوم المنظمة علي ثقافة تنظيمية محددة وواضحة؟ وما هي مكونات هذه الثقافة التنظيمية؟

<!--هل تمثل الثقافة التنظيمية للمنظمة نقطة قوة أم نقطة ضعف ؟ وفي حالة كونها نقطة ضعف كيف يمكن علاجها؟

<!--هل تساهم الثقافة التنظيمية للمنظمة في تحقيق أهدافه ورسالته ونموه ؟ وهل تتسق هذه الثقافة السائدة بالمنظمة مع أهدافه واستراتيجياته؟ وهل هي تتسم بالمرونة؟

<!--هل تساهم في تحقيق سرعة الاستجابة لتحركات المنافسين واحتياجات العملاء؟

= هل تساهم الثقافة التنظيمية للمنظمة في تحقيق التكامل الداخلي بين افرادة للعمل بفاعلية؟ وهل تساهم في تحسين الأداء؟ وهل تساعد في تنمية الاهتمامات الجماعية؟

<!--[endif]-->= هل تسعي الثقافة التنظيمية الي تأكيد قيماً محددة مثل الابتكار، والتميز، الريادة...؟

 

ثالثامراجعة إمكانيات المنظمة: تتمثل موارد المنظمة في الموارد المالية، والتسويقية، والبشرية، والبحوث والتطوير... ويحاول المراجع الي تحديد نقاط القوة والضعف في موارد المنظمة من خلال الإجابة علي الآتي:- 

== مراجعة الموارد المالية : يسعي المراجع باستخدام أساليب وأدوات التحليل المالي المتعارف عليها والتي تساعده في عمل المقارنات خلال فترات زمنية متتالية إلى الإجابة علي العديد من الأسئلة ومنها:

@ <!--[endif]-->ما هي الأهداف والسياسات والاستراتيجيات والبرامج المالية الحالية؟ وهل هي تتسق مع أهداف وسياسات المنظمة؟ وهل هي محددة ام يمكن الاستدلال عليها من الموازنات والأداء؟

@ هل الإدارة المالية بالمنظمة تقوم بعمليات التحليل المالي؟ وهل تقوم بها بشكل دوري وكافي؟ وما هي نتائج التحليل المالي؟ وهل يتم تصويب الأداء المالي في ضوء هذه النتائج؟

@ <!--[endif]-->هل يقدم الموقف المالي للمنظمة ميزة تنافسية؟ وهل يمكن مقارنة الموقف المالي للمنظمة بمنافسيه بالسوق ؟ وكيف يمكن المقارنة؟ وما هو الموقف المالي الحالي للمنظمة بين منافسيه؟

@ <!--[endif]-->هل يتم إعداد التقارير المالية بشكل ملائم وبصورة دورية وفي الوقت المناسب؟ وما هو مدي الاستفادة من هذه التقارير؟

@ <!--[endif]-->هل أساليب وأدوات التحليل المالي المستخدمة ملائمة لتقييم وتحسين الأداء الحالي بالمنظمة؟أم تحتاج للتغيير؟

@ <!--[endif]-->هل يساهم مسئولي الإدارة المالية في أعمال الإدارة الاستراتيجية؟ والي أي مدي؟

 

== مراجعة العمليات  : يهدف المراجع إلى الحصول علي معلومات عن العمليات   للإجابة علي العديد من الأسئلة ومنها الآتي:-

@ <!--[endif]-->ما هي أهداف واستراتيجيات سياسات العمليات   بالمنظمة؟

@ هل هي متسقة ومحددة أم يمكن الاستدلال عليها من الموازنات والأداء؟ وهل هي متسقة مع رسالة ورؤية وأهداف المنظمة؟

@ <!--[endif]-->هل تدار العمليات بشكل منهجي واضح؟ وهل تعمل العمليات   بصورة مرتبة ومنسقة؟ وهل يوجد ما يعيق دورة العمليات  ؟

@ <!--[endif]-->هل التكنولوجيا المستخدمة في إتمام العمليات   مناسبة؟ أم هي متقادمة وتحتاج إلى التطوير؟ هل تختلف تكنولوجيا العمليات المستخدمة بالمنظمة عن التكنولوجيا المستخدمة للمنافسين؟ وما هي أوجه الاختلاف؟ هل هذا الاختلاف لطبيعة الأنشطة؟ أم لأسباب أخري؟ وما هي؟ وهل هي جوهرية؟

@ <!--[endif]-->هل تؤدي دورة العمليات   الي حدوث زيادة في تكلفة تقديم الخدمات  ؟ وفي حالة تأثرها علي زيادة تكلفة الخدمات   كيف يمكن تقليصها؟

@ <!--[endif]-->هل يساهم مسئولي إدارة العمليات   في أعمال الإدارة الاستراتيجية؟ والي أي مدي؟

 

== مراجعة الموارد البشرية: يسعى المراجع إلى الحصول علي إجابات عن العديد من الأسئلة ومنها الآتي:

@ <!--[endif]-->ما هي أهداف واستراتيجيات وسياسات وبرامج إدارة الموارد البشرية الحالية بالمنظمة؟ هل تحتاج ادارة الموارد البشرية الي تطوير أدائها؟

@ <!--[endif]-->هل هي محددة بوضوح أم يمكن الاستدلال عليها من الموازنات والأداء؟ وهل هي متسقة مع رسالة ورؤية وأهداف المنظمة؟ هل هناك قصور بإدارة الموارد البشرية؟ وكيف يمكن علاج هذا القصور؟

@ <!--[endif]-->هل تتعامل إدارة المنظمة مع الموارد البشرية علي انها أحد الأصول الهامة؟

@ <!--[endif]-->هل يتم عمل دورات تدريبية بصفة دورية للعاملين بالمنظمة؟ وهل العاملين بالمنظمة يتم تقييمهم بشكل دوري؟ وهل يتم الاعتماد علي التقييم في نظام الحوافز والأجور والترقيات؟ وما هو معدل دوران الأفراد؟ أن كان معدل الدوران عالياً فما هي الأسباب أو الأهداف من ارتفاعه؟ 

@ <!--[endif]-->هل مستوي أداء العاملين بالمنظمة مختلفاً عن أداء العاملين بالمؤسسات المنافسة؟ ولماذا؟

@ <!--[endif]-->هل تقوم إدارة المنظمة بمشاركة العاملين في حل المشاكل التي تواجهها؟

@ <!--[endif]-->هل يشعر العاملين بالمنظمة بدرجة عالية من الانتماء والولاء للمنظمة؟ هل يتوافر للعاملين بالمنظمة ثقة بإدارة المنظمة ؟هل الموارد البشرية بالمنظمة تمثل ميزة تنافسية للمنظمة؟

@ <!--[endif]-->هل يساهم مسئولي إدارة الموارد البشرية في أعمال الإدارة الاستراتيجية؟ والــي أي مدي؟

 مراجعة الموارد التسويقية: يحاول المراجع إلى الحصول علي إجابات عن العديد من الأسئلة ومنها الآتي:

@ <!--[endif]-->ما هي الأهداف والاستراتيجيات والسياسات والبرامج التسويقية الحالية بالمنظمة؟

@ هل هي محددة بوضوح أم يمكن الاستدلال عليها من الأداء والموازنات؟ وهل هي متسقة مع رسالة ورؤية وأهداف المنظمة؟

@ ما هو مستوي الأداء التسويقي الحالي بالمنظمة؟ وهل المستوي التسويقي للمنظمة يختلف عن نظم التسويق في بالمؤسسات الأخرى؟ ولماذا؟

@ <!--[endif]-->هل تحقق السياسة التسويقية الأهداف المرجوة؟ وهل توفر ميزة تنافسية للمنظمة؟

@ <!--[endif]-->هل السياسة التسويقية مبنية علي أسس علمية ومنطقية؟

@ <!--[endif]-->مقارنة بتكاليف التسويق بالمؤسسات الأخرى. هل يعاني النظام التسويقي من تحمل تكاليف مرتفعة؟ وما هي السبل المتبعة نحو ترشيد هذه التكاليف إن وجدت؟ وهل يتم تقييم التكاليف التسويقية بشكل دوري أم لا؟

@ <!--[endif]-->هل تستخدم الإدارة التسويقية افضل أساليب التنبؤ بالسوق والمبيعات؟

@ <!--[endif]-->ما هي الآثار الناتجة عن اتجاهات المبيعات والوضع في السوق علي الأداء الكلي للمنظمة في الماضي والحاضر؟ وكيف يمكن أن يؤثر علي أدائها المستقبلي؟

@ <!--[endif]-->ما هي أهداف القوة البيعية بالمنظمة؟ وهل هي أهداف مقبولة ؟ وهل القوة البيعية بالمنظمة  يمكن مقارنتها بالقوة البيعية للمنافسين؟ وكيف؟ وهل يوجد اختلاف ملحوظ في القوة البيعية بين المنظمة والمنافسين؟ ولماذا؟ وكيف يمكن تصويبه؟

@هل تشكيلة المنتجات والخدمات  ملائمة بشكل كاف أم تحتاج إلى إعادة هيكلة؟ ما هي المنتجات والخدمات الواجب إضافتها؟ وما هي التي يجب تعديلها حتي تلاقي الرواج لجذب شريحة عملاء جديدة؟

@هل يتم عمل البحوث والدراسات اللازمة قبل إدراج خدمات جديدة، أو استثمارات جديدة؟

@هل يشارك مسئولي اداره التسويق في أعمال الإدارة الاستراتيجية؟ والي أي مدي؟

 

==  مراجعة أنظمة المعلومات:

تعرف نظم المعلومات على انها مجموعة من العناصر المتداخلة التي تعمل مع بعضها البعض لجمع ومعالجة وتخزين وتوزيع المعلومات المتوفرة عن موضوع ما بشكل منهجي لدعم اتخاذ القرار ولدعم التنظيم والتحكم والتحليل في المنظمة وبناء تصور حالي ومستقبلي واضح عن موضوع البحث(http://ar.wikipedia.org/wiki/) ويهدف المراجع إلى الوصول لإجابات علي العديد من الأسئلة ومنها التالي:

@ <!--[endif]-->هل يمتلك المنظمة نظم معلومات؟ هل تُدار بشكل علمي ومنهجي؟

@ ما هي أهداف واستراتيجيات وسياسات نظم المعلومات الحالية بالمنظمة؟ وهل هي محددة بوضوح أم يمكن الاستدلال عليها من الأداء والموازنات؟ وهل هي متسقة مع رسالة ورؤية وأهداف المنظمة؟ وهل هي متسقة أيضا مع البيئة الداخلية والخارجية بالمنظمة؟

<!--هل مستوي اداء نظم المعلومات يساعد في توفير قاعدة البيانات الملائمة والمعاصرة؟ هل تقدم نظم المعلومات الحالية كمية كافية من المعلومات الاستراتيجية؟ وهل تقدم نظم المعلومات الحالية المعلومات في الوقت المناسب ؟ وهل تساعد نظم المعلومات الحالية في عملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية؟

@ما هي الاتجاهات التي قد تنشأ من تحليل نظم المعلومات الحالية بالمنظمة؟ وما هواثر هذة الاتجاهات علي الاداء السابق والحاضر للمنظمة؟ وما هواثر هذة الاتجاهات علي اداء المنظمة في المستقبل؟ 

@هل تضيف نظم المعلومات الحالية قيمة للقدرة التنافسية للمنظمة؟وهل تعطي للمنظمة ميزة تنافسية ؟

@ما هو مستوي نظم المعلومات الحالية مقارنة بنظم المعلومات المستخدمة بالمؤسسات المنافسة؟ وهل تحتاج لتطوير أو تغيير؟

@هل يستخدم مسئولي نظم المعلومات أساليب وأدوات حديثة لتقييم وتطوير أداء المنظمة مثل نظم تحليل المعلومات، وشبكات المعلومات، ونظم دعم القرارات؟

@هل يشارك مسئولي إدارة نظم المعلومات في أعمال الإدارة الاستراتيجية؟ والي أي مدي؟

 

==  مراجعة موارد البحوث والتطوير: يسعى المراجع للحصول علي إجابات للعديد من الأسئلة ومنها الآتي:

<!--[if !supportLists]-->·   هل يمتلك المنظمة إدارة للبحوث والتطوير؟ وما هي أهداف واستراتيجيات وسياسات البحث والتطوير الحالية بالمنظمة؟ وهل هي محددة بوضوح أم يمكن الاستدلال عليها من الأداء والموازنات؟ وهل هي متسقة مع رسالة ورؤية وأهداف المنظمة؟

<!--هل يتوافر لدي المنظمة الأفراد المؤهلين والأدوات اللازمة لإدارة البحوث والتطوير؟ أم يعتمد المنظمة علي جهات بحثية خارجية؟

<!--هل تمثل إدارة البحوث والتطوير ميزة تنافسية للمنظمة؟

<!--هل تقوم إدارة البحوث والتطوير بتخصيص كافة موارد المنظمة؟

<!--هل استثمار المنظمة في مجال البحوث والتطوير يحقق العوائد المرجوة منه ؟

<!--الي اي مدي يستثمر المنظمة بنجاح في البحوث والتطوير مقارنة بالاستثمارات في هذا النشاط من جانب المؤسسات المنافسة؟

<!--[if !supportLists]-->·     هل يشارك مسئولي إدارة البحوث والتطوير في أعمال الإدارة الاستراتيجية؟ والي أي مدي؟

 الخطوة  (5) تحليل العوامل الاستراتيجية باستخدام سوات Analyze Strategic Factors using  SWOT 

يصل المراجع بعد فحص وتحليل البيئة الخارجية والداخلية للمنظمة الي الوقوف علي العوامل الاستراتيجية والتي تمثل الفرص والتهديدات، ونقاط الضعف ونقاط القوة التي تواجهه المنظمة والتي تتم عاده باستخدام  SWOT Analysis ( Strength-Weakness-Opportunities-Threats ). والتي ستساعده في الإجابة علي العديد من الأسئلة ومن أهمها :-

<!--ما هي العوامل الداخلية الرئيسية التي تمثل نقاط قوة  في أداء المنظمة الحالي وفي المستقبل؟ وهل استخدمها المنظمة بالشكل المناسب في الوقت الحالي؟

<!--ما هي العوامل الخارجية الأساسية التي تمثل فرص يمكن أن يستغلها المنظمة لتحسين أداؤه الحالي وفي المستقبل؟ وهل يتم استخدامها بالشكل المناسب؟

<!--ما هي العوامل الداخلية الرئيسية التي تمثل نقاط ضعف في أداء المنظمة الحالي وفي المستقبل؟ وما هي سبل علاجها ؟ وما هوالوقت اللازم لعلاجها؟

<!--ما هي العوامل الخارجية الأساسية التي تمثل تهديدات تعوق أداء المنظمة الحالي وفي المستقبل؟ وما هي الإجراءات المتبعة لمواجهتها؟ وما هو الوقت المستغرق لمواجهتها ؟

<!--ما هي المشكلات قصيرة المدى التي يواجهها المنظمة؟ وما هي سبل علاجها؟

وبعد الإجابة علي الأسئلة السابقة باستخدام تحليل SWOT يقوم المراجع بمراجعة رسالة أهداف ورسالة المنظمة للإجابة علي الأسئلة التالية:-

<!--هل رسالة واهداف المنظمة الحالية ملائمة في ضوء العوامل الاستراتيجية والمشكلات التي تواجهه المنظمة ؟

<!--هل يجب تغيير رسالة وأهداف المنظمة في ضوء تلك العوامل والمشكلات؟

<!--واذا كان يجب تغيير الرسالة والأهداف فكيف يمكن ان يتم ؟  وما اثرة علي المنظمة؟

<!--وما هوالوقت المستغرق لتغيير الرسالة والأهداف؟ وما هي التكاليف المتوقعة من وراء تغير الرسالة والأهداف؟

الخطوة (6)  توليد وتقييم البدائل الاستراتيجية  Generate & Evaluate Strategic Alternatives

من المعروف أن الخيارات المتاحة أمام منظمات الأعمال ليست مطلقة وإنما هناك بعض الخيارات المناسبة وفي أوقات معينة، ولذا كل بديل أو خيار استراتيجي يجب صياغته من معلومات عن ملائمته وإمكانية تنفيذه والرغبة فيه. أي يجب الآخذ في الاعتبار التقديرات الحالية بشأن قيود الموارد والتكاليف والعوائد. يهدف المراجع في مرحلة التحليل إلى تقييم البدائل الاستراتيجية المقترحة من جهة متخذ القرار الاستراتيجي عند قيامة بتحديد وتبويب البدائل الاستراتيجية لاتخاذ القرار الاستراتيجي، والقيام بعمليات تفسير وتقييم المخاطر المحتملة عند قيام متخذ القرار الاستراتيجي بتحليل البدائل الاستراتيجية وتحديد المخاطر المحيطة" بها وذلك للإجابة علي العديد من الأسئلة ومن أهمها ما يلـي :-

<!--ما هي البدائل الاستراتيجية المتاحة للمنظمة؟ هل هذه البدائل الاستراتيجية المتاحة قابلة للتطبيق؟ ما هي العوائد والتكاليف المتوقعة وراء كل بديل؟

<!--ما هي الفوائد والأضرار المتوقعة من كل بديل استراتيجي؟

<!--هل تحقق البدائل الاستراتيجية الأهداف الحالية أو المعدلة للمنظمة؟ وما هو مدي تحقيق هذه الأهداف؟ 

<!--وفي ضوء ما سبق ما هو البديل الاستراتيجي (القرار الاستراتيجي ) الأفضل؟

<!--هل يساهم القرار الاستراتيجي في التخلص من نقاط الضعف بشكل مرضي؟

<!--[if !supportLists]-->= هل يساهم القرار الاستراتيجي في مواجهه التحديات المستقبلية للمنظمة؟

<!--هل يساعد القرار الاستراتيجي في حل المشكلات طويلة المدى بشكل كاف؟

<!--هل يساعد القرار الاستراتيجي في حل المشكلات قصيرة المدى بشكل كاف؟

<!--هل يأخذ القرار الاستراتيجي في الحسبان العوامل الاستراتيجية الأساسية؟

<!--هل يتم عرض القرار الاستراتيجي علي لجنة الرقابة الشرعية بالمنظمة "مثل قرارات الخدمات والمنتجات  " ؟

<!--ما هي المخاطر المحتملة التي قد تحيط بالقرار الاستراتيجي؟

<!--هل يمكن لإدارة المخاطر بالمنظمة التصدي لتلك المخاطر بالمنظمة؟ وما هي الأساليب المتبعة للتصدي لهذه المخاطر؟

الخطوة (7)  تطبيق الاستراتيجيات المختارة Implement Strategies

يسعي المراجع بهذه المرحلة إلى فحص وتقييم الطرق والإجراءات اللازمة لتطبيق القرار الاستراتيجي في ضوء السياسات، والأهداف، والميزانيات، والبرامج عند قيام متخذ القرار الاستراتيجي بخطوه "اختيار البديل الاستراتيجي المناسب (القرار الاستراتيجي)"، وذلك للحصول علي إجابة للعديد من الأسئلة:-

<!--هل السياسات الحالية ملائمة لتنفيذ القرار الاستراتيجي "مثل فتح فرع جديد للمنظمة"؟ وهل هي موضوعة بشكل منهجي وعلمي؟

<!--هل هذه السياسات تحتاج لتعديل "مثل قرار إنشاء إدارة جديدة " أو" تعديل الاستراتيجية"؟

<!--ما هي السياسات التي يجب وضعها او تعديلها في ضوء القرار الاستراتيجي؟

= ما هي الاستراتيجيات الواجب وضعها لتنفيذ القرار الاستراتيجي؟ وهل هي موضوعة بشكل منهجي وعلمي؟

<!--وهل السياسات والاستراتيجيات الموضوعة تحدد ما يجب عملة بدقة وتفصيل؟

<!--هل تتسق السياسات والاستراتيجيات الموضوعة مع أهداف ورسالة المنظمة؟

الخطوة (8) التقييم والرقابة Evaluate and Control

ويتم ذلك عند قيام متخذ القرار الاستراتيجي بخطوة "متابعة تنفيذ القرار الاستراتيجي وتقويمه أولا بأول" وذلك للإجابة علي العديد من التساؤلات التي يقترحها الباحث في ضوء ما تم الإشارة إلية في المراجع السابقة ومن أهمها التالي:-

<!--هل يوفر نظام المعلومات الحالي القدرة علي مراجعة كفاية النتائج في الأنشطة والعمليات والأداء؟ وهل يوفر تلك المعلومات في الوقت الملائم؟

= هل هناك مقاييس رقابية للتأكد من تنفيذ الإجراءات والخطط والمراحل التنفيذية للقرار؟ وهل تتم بصفة دورية؟

= هل هذه المقاييس ملائمة ؟ ام تحتاج الي تغيير أو تعديل؟ وكيف؟ وما هي تكلفتها؟

= <!--[endif]-->هل نظم الرقابة المالية بالمنظمة تتسم بالموضوعية والعدالة؟ وهل هو نظام جيد "مُحكم"؟ وهل يعالج الانحرافات أولاً بأول؟

=  <!--[endif]-->هل يتوافر لدي المنظمة نظم جيدة للرقابة علي التكاليف، والتسويق، والمبيعات، والعمليات   ؟ وهل تتصف هذة النظم بالمرونة ؟ هل تقوم هذة النظم بتقديم التوصيات اللازمة لتصحيح الانحرافات؟ وهل تقدمها في الوقت المناسب؟

=  <!--[endif]-->هل تتميز نظم الرقابة بالمنظمة بالفورية والشمول والدقة؟

= هل يتم رقابة الاداء الاستراتيجي بالمنظمة " والمتمثل في الإدارة الاستراتيجية؟ وهل تتم بشكل دوري؟ وهل يتسم نظام الرقابة الاستراتيجية بالمرونة؟

= <!--[endif]-->هل يقدم نظام رقابة الاداء الاستراتيجي الإجراءات التصحيحية اللازمة ؟ وهل يتم اتخاذه تلك الإجراءات في الوقت المناسب؟

 

 

وأخيراً تجدر الإشارة هنا إلى أن هذا خطوات المراجعة الإستراتيجية يمكن أن تختلف الأسئلة المطروحة بكل خطوة لاختلاف طبيعة عملية التقييم طبقاً لاحتياجات منظمات الأعمال، وبالتالي قد يتم حذف مجموعة من الأسئلة أو يتم إضافة مجموعة أخرى داخل كل مرحلة.

المصدر: ** د/ ثابت عبد الرحمن إدريس، د/ جمال الدين محمد المرسي، "الإدارة الاستراتيجية (مفاهيم ونماذج تطبيقية)"، الدار الجامعية، 2006. ** حسان بوعباية " تقييم الأداء الاستراتيجي للمؤسسات الاقتصادية باستخدام أسلوب المراجعة الاستراتيجية - دراسة حالة -تعاونية الحبوب و الخضر الجافة لولاية المسيلة" رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير والعلوم التجارية، جامعه محمد بوضياف بالمسلية الجزائر،2010. http://www.univ-msila.dz. ** د/ عبد الحميد عبد الفتاح المغربي، "الإدارة الاستراتيجية بمقياس الأداء المتوازن"، بدون ناشر، 2009. ** David Hunger & Thomas. L. Wheelen, "Essentials of Strategic Management", 2003 , folks international, www.hrfolks.com ** David McNamee, Thomas McNamee," The transformation of internal auditing" , Managerial Auditing Journal ,1995,volume (10),issue (2) . Gordon Donaldson, "A new tool for boards – the strategic ** audit " Harvard business review , July – august , 1995, Available at :http://www.ag.ndsu.nodak.edu/
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 260 مشاهدة
نشرت فى 30 مارس 2015 بواسطة ahmed0shawky

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

95,243

أحمد شوقي سليمان

ahmed0shawky
باحث دكتوراة بكلية التجارة جامعة الأزهر ماجستير المحاسبة من كلية التجارة جامعة الأزهر- مدير مخاطر معتمد CMRM- نائب مدير عام مراقبة ومتابعة التمويل الإسلامي بقطاع المخاطر بأحد أكبر البنوك المصرية المدير التنفيذي للجمعية المصرية للتمويل الإسلامي يهتم الموقع بعرض المقالات والابحاث ذات العلاقة بالمصارف الإسلامية , والمحاسبة والمراجعة والإدارة الإستراتيجية. »

تسجيل الدخول

ابحث

عـــن العلــم العمـــل

العلم والعمل كلمتان متساويتان في عدد الحروف مع إختلاف الترتيب فالعلم هو دليل العمل ودائما ً ما يكون العلم سابق للعمل والقول فلا يصح العمل بدون علم ، والدليل على ذلك قول الله سبحانه وتعالى "قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ"  سورة الزمر (الاية 9)

فالعلم والعمل لهما علاقة ترابطية علاقة السبب ونتيجته ، كما أن العلم هو اساس نوايا البشر ويقول الإمام الشافعي في العديد من المرات: إذا أردت الدنيا فعليك بالعلم ، وإذا أردت الآخرة فعليك بالعلم ، وإذا أردتهما معًا فعليك بالعلم .

ويأتى العمل بعد النيه والتى يسبقها العلم ويظهر ذلك في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، ..) فالعمل لا يصلح إلا بالعلم والذي سيعرض على الله عز وجل يوم القيامة لتحديد صحته ﴿ وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ( سورة التوبة الاية 105) ﴾

فالإخلاص في العلم يؤدى لتصحيح النوايا حتى يصح  العمل

أحمد شوقى سليمان