عدد 8 تحميلات فى الأرشيف
- الأحدث
- الأكثر مشاهدة
- الأكثر تصويتا
الترتيب حسب
-
-
تفعيل صيغ التمويل التشاركي والتأجيري ودورهما التنموي في الاقتصاد ..د. ايمان قاسم الحصادي
5 أغسطس 2023 / 288 مشاهدة -
هيكل راس المال المثالي (مقاربة بين الفكر التقليدي والإسلامي)
25 يوليو 2023 / 398 مشاهدة -
الدعوة للمقاطعات الاقتصادية في الميزان
10 يوليو 2023 / 276 مشاهدة -
الرقابة الشرعية والتحديات المعاصرة للبنوك
11 يونيو 2023 / 757 مشاهدة -
دور هيئات الرقابة الشرعية في تعزيز بيئة الحكمة الشرعية ( النظام الرقابي الشرعية الليبي نموذجاً)
4 يونيو 2023 / 405 مشاهدة
عدد زيارات الموقع
أحمد شوقي سليمان
تسجيل الدخول
ابحث
عـــن العلــم العمـــل
العلم والعمل كلمتان متساويتان في عدد الحروف مع إختلاف الترتيب فالعلم هو دليل العمل ودائما ً ما يكون العلم سابق للعمل والقول فلا يصح العمل بدون علم ، والدليل على ذلك قول الله سبحانه وتعالى "قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ" سورة الزمر (الاية 9)
فالعلم والعمل لهما علاقة ترابطية علاقة السبب ونتيجته ، كما أن العلم هو اساس نوايا البشر ويقول الإمام الشافعي في العديد من المرات: إذا أردت الدنيا فعليك بالعلم ، وإذا أردت الآخرة فعليك بالعلم ، وإذا أردتهما معًا فعليك بالعلم .
ويأتى العمل بعد النيه والتى يسبقها العلم ويظهر ذلك في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، ..) فالعمل لا يصلح إلا بالعلم والذي سيعرض على الله عز وجل يوم القيامة لتحديد صحته ﴿ وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ( سورة التوبة الاية 105) ﴾
فالإخلاص في العلم يؤدى لتصحيح النوايا حتى يصح العمل
أحمد شوقى سليمان