بحوث المحاصيل الحقلية

تطوير أنتاج المحاصيل الحقلية والمساعدة على تقليل الفجوة الغذائية بأستخدام التكنولوجيا الحديثة

<!--

المركز القومى للبحوث 

قسم المحاصيل

تحت اشراف ا.د/ الهام عبد المنعم بدر

                             محصول بنجر السكر

   يعتبر بنجر السكر من المحاصيل الاستراتيجية وهو الامل فى الوقت الحالى لزيادة انتاج السكر فى مصر ولذلك يجب الاهتمام بالتوسع الافقى والراسى فى انتاج بنجر السكر ولذلك يجب اتباع الاسس العلمية للتوصيات الفنية لزراعة محصول بنجر السكر ابتداء من نجهيز الارض الزراعية وحتى الحصاد وتوريد المحصول يزرع محصول البنجر فى ثلاث عروات

العروة الاولى : تزرع فى شهر اغسطس ويكون متوسط الانتاج فيها حوالى 16طن/فدان ويكون الحصاد فى الاسبوع الاول من فبراير اى عمر النبات 180 يوم

اهم مشاكل هذة العروة :انخفاض نسبة الانبات بسبب ارتفاع درجة الحرارة وتعرض البادرات للاصابة بديدان ورقة القطن

تجهيز الارض للزراعة : بنجر السكر من المحاصيل الجذرية والتى تنمو الجذور داخل التربة بعمق يصل من 30-50 سم ولذلك يلزم أن تكون التربة جيدة التهوية ناعمة مستوية وذلك لحساسية بنجر السكر لمياه الرى. ويلزم تهوية الأرض قبل الزراعة لمدة 10-15 يوم على الأقل ويتم حرث الأرض 3 حرثات متعامدة بين كل واحدة والأخرى من 1-2 يوم على الأقل ثم تتم تسوية الأرض ويفضل إستخدام محراث تحت التربة فى الأراضى الثقيلة. ويتم التخطيط بعد ذلك بمعدل من 12-14 خط فى القصبتين ثم تقسم الأرض بواسطة القنى والبتون بحيث لا يزيد طول الخط عن 9-10 متر فى الأراضى الثقيلة حتى يمكن إحكام عملية الرى.وعادة تفضل الزراعة على خطوط عن الزراعة على مصاطب . وذلك لإحكام عمليات الخدمة وخاصة عمليات العزيق والتى يمكن القيام بها بكفاءة عالية فى حالة الزراعة على خطوط كذلك إحكام الرى مقارنة بالزراعة على مصاطب ,تتم الزراعة على القنوات بمعدل جورتين على كل ناحية الأولى فى قمة حافة القناة والثانية تحتها بحوالى 20 سم وعادة ما تكون الجذور الناتجة  على قمة قناة الرى كبيرة الحجم وقد تصل إلى 2-5 كجم يجب أن تكون المسافة بين الجور 20 سم حتى لاتزيد إحجام الجذور  ويكون عمق الزراعة 2-3 سم فى الاراضى الخفيفة اما فى الاراضى الثقيلة (الطينية) يكون عمق الزراعة 1-2 سم ويوضع من 2-3 بذور فى الجورة .

التسميد : يعتبر محصول بنجر السكر من المحاصيل التى لا تتطلب كميات كبيرة من الاسمدة ويعتبر التسميد الازوتى (النيتروجينى )هو العامل المحدد فى انتاجية محصول بنجر السكر .

1-السماد الازوتى : يحتاج الفدان من 80-120 كجم /فدان حسب خصوبة التربة  ويضاف على دفعتين الاولى بعد الخف ودفعة الثانية بعد شهر ونصف من الدفعة الاولى ويتم اضافة الدفعتين قبل 90 يوم من عمر النبات زيادة التسميد الازوتى يؤدى الى انخفاض نسبة السكر فى الجذور  .

2- السماد الفوسفاتى :100-200 كجم /فدان سوبر فوسفات 15% ويضاف اثناء تجهيز الارض فى الاراضى الطينية والملحية تزاد الكمية لانة يساعد على تفكيك التربة وملائمتها لزراعة محصول بنجر السكر .

3- السماد البوتاسى :50كجم سلفات بوتاسيوم اما يضاف اثناء تجهيز التربة او يضاف مع الرية الاولى .

ويفضل عدم إضافة السماد العضوى مع زراعة بنجر السكر لأنه بطئ التحلل ويكون مصدراً للآزوت طوال حياة النبات وهذا يؤدى إلى تأخر نضج المحصول وأنخفاض نسبة السكر ويفضل إضافة السماد العضوي للمحصول السابق أو اللاحق لبنجر السكر ولكن يمكن إضافة الأسمدة العضوية بالأراضة الرملية والمستصحلة .

يعتبر عنصر البورون من العناصر الهامة لمحصول بنجر السكر حيث أن التسميد بهذا العنصر يساهم فى زيادة تركيز السكر ولذلك فإنه يفضل الرش بمعدل 0.5-1 كجم حمض البوريك للفدان قبل الحصاد بحوالى 1.5-3شهور.

الترقيع : المرورعلى الحقل ومراعاه الجور الغائبة ويتم ترقيعها عن طريق نقع بذور نفس الصنف المنزرع فى الماء من الليل وزرعها نهارا فى الجور الغائبة ويراعي ان يحتوى الفدان على حوالى من 30 الف نبات الى 40 الف نبات لكى يعطى انتاجية عالية ولا يتم الترقيع بالشتل من النباتات التى تم خفها حيث تعطى نباتات ذات جذور متشعبة وضعيفة .

الخف : يتم الخف فى الزراعة المبكرة فى شهر اغسطس بعد حوالى 30 يوم من الزراعة اى عند ظهور حوالى (4-6 اوراق) على النبات ويترك نبات واحد الافضل ويردم حولة واحيانا يترك نباتين فى حالة وجود حفار فى الحقل  .

العزيق : عمليات العزيق تعتبر من أهم العمليات المؤثرة فى إنتاجية بنجر السكر من حيث وزن الجذور ونسبة السكر فى الجذوروعادة ما تستخدم عمليات العزيق اليدوي فى زراعات بنجر السكر وخاصة فى المساحات الصغيرة 1-10 فدان ويحتاج محصول بنجر السكر إلى 3 عزقات : العزقة الأولى : وتسمي خربشة وتتم بعد تكامل الإنبات وذلك لسد الشقوق حول البادرات لحمايتها وكذلك إزالة الحشائش النابتة.

العزقة الثانية : وتتم قبل إجراء عملية الخف وفيها يتم إزالة الحشائش النابتة بصفة رئيسية مع خلخلة التربة حول الجور.

العزقة الثالثة : وتتم قبل تشابك النباتات بعد حوالى 70-90 يوم من الزراعة ويتم ذلك عن طريق خرط جزء من الريشة البطالة إلى الريشة العمالة حتي تصبح النباتات فى وسط الخط وذلك يؤدي إلى توفير  تهوية جيده للجذور يساعد فى زيادة معدل النمو وبالتالى زيادة تكوين السكر ولذا يفضل الزراعة على خطوط حتي يمكن إجزاء العزيق على الوجه الأكمل ويؤدي ذلك إلى زيادة المحصول والسكر بينما فى حالة الزراعة على مصاطب فإنه يصعب إجراء العزقة الثالثة والتى تعتبر هامة فى إنتاج محصول وفير.

الرى : يعتبر الرى من أهم العوامل المؤثرة فى إنتاج بنجر السكر حيث يعتبر محصول البنجر من أكثر المحاصيل حساسية لمياة الرى نقص المياة يقلل المحصول خصوصاً فى الأراضى الخفيفة خلال أشهر الصيف وعموماً هناك علاقة بين المحصول وكمية  المياة يحتاج النبات إلى أكبر كمية من المياة خلال الشهر الرابع والخامس للنمو نقص المياة يؤدي إلى نقص فى مساحة الورقة ونموها ببطء وكذلك الجذور تنمو ببطء وكذلك يؤدي نقص المياة إلى موت الأوراق القديمة وحدوث ذبول يحتاج بنجر السكر الى حوالى من 7-8 ريات وتزداد عدد الريات فى الاراضى الخفيفة اى الرملية الى حوالى 15 رية وتكون الرية الاولى رية الزراعة على البارد اى براحة بالحوال لضمان تشبع الارض بالمياه ويتم صرف المياه الزائدة اما باقى الريات تكون على الحامى حسب احتياج الارض مواعيد الرى لها تاثير كبير على نمو الجذور كلما تقاربت فترات الرى ادى الى عدم تعمق الجذور فى التربة بدرجة كبيرة وبالتالى تؤثر على حصولها على الغذاء من التربة وتؤثر على نسبة السكر وكلما تباعدت فترات الرى كلما زاد تعمق الجذور فى التربة الى عمق حوالى متر مما يؤثر على نسبة السكر فى الجذور ويجب إعطاء الرية الأخيرة ( رية الفطام) قبل الحصاد بمدة لا تزيد عن 20-30 يوم لأن ذلك يؤثر على المحصول والجودة فكلما زادت فترة الفطام كلما انخفض المحصول والجودة .

الحصاد والتقليع : من علامات نضج المحصول اصفرار الاوراق وتهدلها وارتفاع الجذور فوق سطح التربة وفترة نضج المحصول لا تقل عن 180-210 يوم من الزراعة ويتم تطويش المحصول الخضرى واقتلاع الجذور بشوكة التقليع او يتم تقليع الجذور باستخدام اسلحة الجرار الامامية او الخلفية بشرط ان يكون السائق متمرن فى ذلك حتى لا يتم تلف فى الجذور ويجب تنظيف الجذور من العرش الاخضر وايضا تنظيف الجذور من الطين العالق بها  ويجب توريد المحصول عقب الحصاد مباشرا بفترة حوالى من 24-48 ساعة لان استمرار بقاء المحصول بعد تقليعة فترة طويلة يقلل من استخلاص نسبة السكر   

                                                                           <!--

 

    <!--<!--

 

العروة الثانية :وتكون فى شهر سبتمبر وتكون فية نسبة الانبات مرتفعة والاصابة بديدان ورق القطن اقل وتصل الانتاجية الى حوالى 20 طن /فدان وتكون نسبة السكر مرتفعة حوالى 19-20%.

العروة الثالثة :تكون فى شهر اكتوبر الى الاسبوع الاول من شهر نوفمبر ارتفاع نسبة الانبات انخفاض الاصابة بديدان ورق القطن ويكون متوسط انتاجية الفدان حوالى 25 طن/فدان واعلى نسبة سكر فى الجذور حوالى 20%.

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2008 مشاهدة
نشرت فى 13 أكتوبر 2017 بواسطة agron

قسم بحوث المحاصيل الحقلية

agron
هدفنا تطوير طرق الزراعة وتطبيق المعاملات الزراعية الحديثة مع استغلال المواد الموجودة فى البيئة لتقليل التكلفة و المحافظة على الانتاج وكذلك استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة فى ادارة انظمة الزراعات الذكية حتى يمكن تطبيقها بطريقة مستدامة فى جمهورية مصر العربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

47,661