أغصان الكرمة لذوي الاحتياجات الخاصة بالمعادي

يقوم المركز بتقديم خدمات متنوعة لمختلف الإعاقات الذهنية

إكتشاف موهبة الغناء عند الأطفال بصفة عامه

الموسيقى فن إمتزاج الأصوات بهدف التعبير عن المشاعر فى قالب ممتع فهى تملك قدرة على النفاذ إلى أعضائنا و أحاسيسنا تمتزج بها و تؤثر فيها بل و تتحكم فى حالتنا النفسيه و العضويه بأكملها .

و الإستمتاع الموسيقى لدى البشر عموما لا يتوقف فقط مع من يهبه الله موهبه موسيقية لأن الإستمتاع الموسيقى يحدث نتيجة إستجابات فسيولوجية مختلفة مبنية على أساس إرسال الإشارات العصبية للمخ فتنعكس على أثرها الإستجابة بطريقة معينة ......

و بمعنى آخر : المزاج الشخصى الذى يتكون من خلال الإستمتاع الموسيقى يختلف و يتفرع وفقا لإختلاف الظروف والثقافة و الزمان و المكان وعوامل أخرى أى أنه نتاج تفاعل المؤثر مع شخصية المستجيب وتكوينه الشخصى .

و إكتشاف المواهب بشتى أنواعها عند صغار الأطفال تعتمد ببساطة شديدة على ملاحظتنا وإهتمامنا بإكتشاف الميول والطاقات الكامنة بداخلهم .

إكتشاف موهبة الغناء

فى البداية يجب توافر مجموعة من العوامل عند ملاحظتنا للطفل فى المكان الذى يقوم فيه بآداء بعض الجمل المنغمة :

1 – سلامة الجهاز السمعى .

2- التهويه المناسبه و درجة حرارة المكان .

3- الهدوء وعدم تواجد ضوضاء فى المكان وإستبعاد اى عناصر تصدر صوت مفاجئ .

4- الظروف الغذائية :- اى انه افضل إستجابه او تفاعل بالموسيقى يكون بعد تناول الطعام بساعتين او ثلاث ساعات و تقل أثناء الجوع و فى حالة الشبع الشديد .

5- التهيئة النفسية و خلق جو مناسب للطفل يشعره بالراحة و الأمان .

6- إعطاء الطفل ثقة فى نفسه وتحفيزه وتشجيعه .

7- تجنب اى تعليقات سلبية وترك الطفل يعبر بحرية عن ما بداخله .

.......................... لقد وهبنا الله سبحانه وتعالى روح التمييز بين طفل يغنى او يدندن بشكل طبيعى لا يلفت الإنتباه وطفل آخر يغنى بإتقان للحن الموسيقى للكلمات و الجمل التى يؤديها حتى و لو كان هناك مشاكل بسيطه فى نطق الحروف بشكل صحيح

------- هنا من الواجب علينا الإلتفات إلى تلك الموهبة و بداية تنميتها بإسلوب أكاديمى أو من خلال متخصص يعى الخطوات الفنية الواجب إتباعها مع الطفل لتنمية تلك الموهبة

وأيضا لتحسين أى مشاكل لغوية إن وجدت لأن اللفظ المنغم وسيلة ممتازة للنطق الصحيح .   

 

المصدر: أخصائى التربيه الموسيقيه - كتاب العلاج بالموسيقى أ-د / نبيله ميخائيل

ساحة النقاش

أغصان الكرمة لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة

aghsanelkarma
دور المركز الفني: يقوم المتخصصين في المركز بإجراء تقييمات متنوعة لمختلف الإعاقات الذهنية مثل: - الداون سندروم - الأوتيزم - نقص الانتباه وفرط الحركة - التأخر الذهني - الشلل الدماغي - كما يتم تقييم وعمل برامج فردية لصعوبات تعلم وبناء علي هذه التقييمات يوضع برنامج وخطة زمنية يتم تنفيذها بشكل »

ابحث

تسجيل الدخول

إعـــــــلان

يعلن المركز عن قبول اطفال جدد بدء من سبتمبر 2024