الوصـايا السبـع قبل بلوغ سن الثلاثيــن

 

عند دخولك مرحلة العشرينيات من العمر غالباً ماتكون مفعماً برغبة في الحياة وثقة عارمة بالنفس , تزامناً مع انهاء مرحلة الخبرة النظرية” التعليم الجامعي” والرغبة 

في البدء في الحياة العملية وخوض غمار الحياة .

ان مرحلة المراهقة في عشرينيات العمر هي الأرضية التي يبنى عليها كل شيء وهي التي سوف تحدد ما اضا كنت سوف تعيش حياة مملة كالحياة التي يعيشها الملايين من الناس , أو حياة مميزة ممتلئة بالفرص والتحديات

ستمر السنيين مسرعة وستكتشف فجأة أنك على مشارف الثلاثين , فاذا كنت خارجاً لتوك من مرحلة المراهقة وتتنبه بشكل مبكر لمتعة الاختلاف فاننا نوصيك بسبع نقاط يتوجب أخذها بعين الاعتبار وبشكل جدي قبل أن يدركك سن الثلاثين .

1- لا تفكر مطلقاً في التدخين . 

لا شك في ان مرحلة المراهقة في عشرينيات العمر تكون مرحلة التجربة و الانطلاق والتجهز للوقوع في الأخطاء بل وفي بعض الأحيان الرغبة في الوقوع بها تحت شعار ” دعنا نجرب , مازلت الحيات بأكملها أمامنا”

صحيح …. ولكن  احرص بقدر المستطاع أن تجعل حياتك ومغامراتك خالية من التدخين , سواء التدخين المستمر أو في المناسبات .

لا تتبنى الغكر المعتاد : جميع الناس يدخنون و يظهرون بمظهر أكثر جذباً وسعادة . هذا صحيح بالنسبة لها المشهد الذي تراهم فيه ولكن لن تكون معهم عندما تداهمهم النغزات القلبية المفاجئة وموجات ضيق الصدر والتنفس .

قد تكون جالساً بقربه في مطعم أو مقهى وتراه يطلق سحابة جذابة من الدخان و يظهر وكأنه يستمتع بوقته ولكنك لا تدرك ” كما حاله أيضاً لا يدرك ” أن هناك ورماً سرطاني بدأ يتشكل في رأته .

عش عشرينياتك كما تشاء وخض تجارب خاطئة , أخطئ وتعلم من أخطائك , لكن ” صدقني ” لا تفسح المجال للتدخين حتى ولو على سبيل التجربة , ان فاتورته غالية جداً على صحتك واتزانك ونفسيتك وقوامك ومن شأنه أن يظهرك في ثلاثسنياتك كم لو أنك في الأربعينيات .

 

2- مليونك الأول .

اجعل نصب عينيك امتلاكك لمبلغ المليون عند وصولك لعمر الثلاثين , مستحيل؟ ….. حسناً اذ كنت في العشرينيات من عمرك وتقول مستحيل , اذاً ماذا ستقول في سن الأربعين .

تحرك , ابدأ بوضع خطتك , تصرف , ماذا عن البدء بشركة ؟ فكر بفكرة عبقرية تجعلك ثرياً , أبدأ بطريق لم يسبقك اليه أحد من قبل .  ماذا عن البدأ بمشروعك على الانترنت , هل تخاف من الفشل ؟ لا مشكلة في ذلك , افشل , ثم افشل ثم انهض ثم عاود الفشل ثم انهضض وتعلم الدرس و في النهاية سوف تنجح فقط ابدأ وحاول الآن .

 

في عشرينياتك , لاتملك سوى الارادة والشباب والصحة . كن على ثقة أن كل من سبقوك الى عمر الثلاثينيات يحسدوك ويتمنون العودة الى عمرك كي يستغلو امكانياتهم بشكل أفضل 

3- بالطبع الزواج مهم ولكن !

 

سوف يتم تفريغ طاقتك الهائلة في العشرينيات بناء على الطريق الذي ترسمه لنفسك , أياً كان ستنجح به . اذا رسمت وخططت لنفسك لطريق مختلف ومميز بالتأكيد سوف تسير به وتحقق المستحيل , واذا قمت  برسم طريقق رتيب وروتيني لحياتك كن متأكد أنك سوف تنجح بذذلك أيضاًَ .

ان عصام حجي : عالم فلكي مشهور في مجاله , مصري الجنسية يعمل في وكالة ناسا للأبحاث الفضائية و يشغل منصباً مرموقاً وهو مازال في سن الثلاثينيات , كان جوابه عندما سؤل عن كيفية وصوله لهذه االمرحلة :

 في الوقت الذي كان فيه أصدقائي منهمكين في التجهيز للزواج في العشرينيات من عمرهم كنت منهمكاً على تطوير نفسي بشكل مكثف وأسعى لانهاء دراستي الدكتوراة لتحقيق حلمي في العمل في وكالة ناسا .

 

لا نختلف في أن الزواج أمر هام لتحقيق استقرار نفسي وجسدي ولكن ما نختلف فيه , هو جعل الزواج حجر عثرة في طريقك للتقدم والتميز في حياتك . لا بأس في تأجيل الزواج الى نهاية العشرينيات خاصة في حال كان وضعك المادي صعب وتسعى لتحسينه .

أما في حال قدرتك على تكوين عائلة مبكراً , فتأكد من أن شريك حياتك سوف يساهم بدفع للامام وتحفيزك على الوصول لهدفك , لا على دفعك للتخلي عن أحلامك .

 

4- تحول الى قارئ نهم :

لا تدع شيئاً يفلت منك , ابدأ بقراءة كل ما تقع عينك عليه , و تحرر من التشبث بمجالات معينة كقراءة الكتب الفلسفية فقط أو الدينية فقط . مهما كنت منشغلاً اقرأ في الطب والفيزياء والعلوم وادارة الأعمال والاقتصاد وتطوير الذات والأغاز …. الخ ولا تركز على مجال معين لأن ذلك يجعلك تفكر في منحى واحد وقد يقودك للتعصب والتشدد بالنسبة لهذ المجال 

ان القراءة في العشرينيات هي التي تطور مداركك وتجعلك متحضراً وتعد لك نظرة ومنهجية للتفكير والتدبير عند وصولك للثلاثينيات .

5- النجاح أسهل وسط البلهاء :

يقول مارك توين : لولا البلهاء لما حقق الناجحون أي نجاح

على العكس مما يظنه البعض فان النجاح في البلاد العربية أكثر سهولة و بساطة من البلاد الغربية , انها أكثر بريقاً ورونقاً لكنها أصعب وببساطة يعود ذلك لأنها أكثر تميزاً في التعليم .

للأسف تعوم أغلب البلدان العربي على بحر من الجهل ولهذا السبب وببساطة اعمل على تطوير نفسك ومهاراتك ثم ابدأ مشروعك أو فكرتك وسوف أضمن لك النجاح وبسرعة كبيرة ويعود ذلك ببساطة لأن منافسيك قلائل .

 

6- لماذا تفعل ما تفعله ؟

 

ما الذي تريد فعله ؟ كيف يمكنك تحقيقه ؟ لماذا تريده بالذات ؟ 

كثير من الناس يحددون ماذا يريدون أن يفعلوا , لكن عددهم يقل عند تحول لللأمر للآلية التي تمكنهم من الوصول للهدف , لكن المتميزين فقط هم من يمكنهم الجابة عن السؤال : لماذا نريد الوصول لهدفنا هذا ؟ واذا تمكنا من تحقيقه ماذ سوف نفعل بعد ذلك ؟

 

7 - لا تلتفت لغيرك 

من الأخطاء القاتلة الي يتعرض لها الشباب في عمر العشرينيات الالتفات للأصدفاء والتأثر بهم ومحاولة السير على خطاهم .

خاصة عند تخرجك من الجامعة وترى أن صديقك هذا بدأ العمل في شركة ما والثاني حصل على وظيفة بشركة أخرى , فتقرر أن تسلك طريقهم وتسير بالدرب التي يسير عليها الجميع .

اذا اخترت هذا الطريق فأنت ببساطة اخترت طريق التهلكة واخترت أن تصبح مجرد رقم في المجتمع الطبيعي وصورة روتينية عن الشاب الذي تكون سمى مطالبه في أن يحصل على معاشه نهاية الشهر ومنزل متواضع و زوجة وأطفال .

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 397 مشاهدة
نشرت فى 22 أغسطس 2015 بواسطة aboukhaled89

mohamed khaled

aboukhaled89
محمد خالد خريج تجارة المنصورة 2010 رئيس الحسابات بشركة السبع ماسات العالمية لادارة وتشغيل الفنادق بمكة المكرمة والمدينة المنورة -المملكة العربية السعودية -خبرة بمجال السياحة والعمرة -الاهتمام المحاسبة والمجال المحاسبى مع محاولة التقريب بين علم المحاسبة الحالى وبين ماذكر فى القران الكريم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

80,414