أكثر من 1000 سلسلة و موسوعة و مكتبة صوتية
عشرات الآلاف من المحاضرات و الدروس في شتى العلوم
فقه..حديث..عقيدة..تفسير..الخ...
رفع مسلم التونسى
روابط التحميل (مباشرة و سريعة و تدعم الإستكمال بمشيئة الله تعالى)
الموسوعة الصوتية للشيخ نافع بن خالد العلواني
ـ 34 جيجا من المحاضرات الصوتية للشيخ محمد حسان..1321 محاضرة
المكتبة الصوتية الشاملة للشيخ محمد بن صالح العثيمين
ـ 231 محاضرة تهم المرأة المسلمة
ـ 249 محاضرة صوتية تتحدث عن الموت و الدار الآخرة
ـ 102 محاضرة صوتية تتحدث عن التوبة و الرجوع الى الله
نداءات الرحمن لأهل الإيمان_ الشيخ أبوبكر الجزائري
شرح ألفية العراقي في الحديث-عمر حسن فلاته
سلسلة منهاج المسلم_ الشيخ أبوبكر الجزائري
ـ 203 محاضرة تهم المرأة المسلمة
دروس و محاضرات الشيخ إبراهيم بن مبارك بو بشيت
108 محاضرة صوتية للشيخ إبراهيم بن عبد الله الدويش
دروس الشيخ إبراهيم الفارس
هذا الحبيب يا محب_ الشيخ أبوبكر الجزائري
إعداد الفاتحين- أحمد بن عبد العزيز القطان
216 محاضرة صوتية للشيخ أحمد القطان
قراءة كتاب رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين للإمام النووي_ أحمد بن عبد العزيز القطان
شرح مسند الإمام أحمد بن حنبل_الشيخ أحمد حطيبة
شرح الترغيب و الترهيب للمنذري_الشيخ أحمد حطيبة
14 جيجا من المحاضرات و السلاسل الصوتية للشيخ المحدث أبي اسحاق الحويني
سلسلة سلم الصعود - للشيخ أبي إسحاق الحويني
أسئلة أبي إسحاق الحويني للشيخ الألباني
ترك الهوى عز الدنيا و شرف الأخرة -أبو إسحاق الحويني
سلسلة براءة الشريعة من التناقض للشيخ المحدث أبي اسحاق الحويني
577 محاضرة صوتية للشيخ المحدث أبي اسحاق الحويني
أشراط الساعة للشيخ محمد بن عبد الرحمن العريفي
دروس الشيخ محمد بن عبد الرحمن العريفي
صفحات من السيرة للشيخ محمد العريفي
فنون التعامل في ظلال السيرة النبوية للشيخ محمد بن عبد الرحمن العريفي
قصة آية للشيخ محمد بن عبد الرحمن العريفي
113 محاضرة صوتية للشيخ محمد بن عبد الرحمن العريفي
500 محاضرة صوتية للشيخ السيد الصاوي
323 محاضرة صوتية للشيخ أيمن صيدح
سلسلة مع القرآن للشيخ صالح بن عواد المغامسي _الجزء1
سلسلة مع القرآن للشيخ صالح بن عواد المغامسي _الجزء2
سلسلة مع القرآن للشيخ صالح بن عواد المغامسي _الجزء3
سلسلة مع القرآن للشيخ صالح بن عواد المغامسي _الجزء4
سلسلة مع القرآن للشيخ صالح بن عواد المغامسي _الجزء5
أربع قواعد تدور الأحكام عليها للإمام محمد بن عبد الوهاب - عبد السلام بن محمد الشويعر
التعليق على مقدمات الشاطبي في الموافقات-يوسف بن محمد الغفيص
الرسالة اللطيفة في أصول الفقه للشيخ عبد الرحمن السعدي- سعد بن ناصر الشثري
باقة من الشروح في أصول الفقه
شرح الورقات ( للإمام الجويني ) - صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
شرح باب القياس من كتاب الجامع لأصول الفقه - عبد الكريم بن علي النملة
شرح بلوغ المرام كتاب الطهارة - حسين بن عبد العزيز آل الشيخ
شرح كتاب أصول الفقه للشيخ العكبري- عياض السلمي
شرح كتاب المنظومة في أصول الفقه و قواعده -محمد بن صالح العثيمين
شرح كتاب النخبة في أصول الفقه للشيخ حمد بن عبد الله الحمد
شرح كتاب النكاح من زاد المستقنع- محمد بن صالح العثيمين
شرح متن الورقات في أصول الفقه لإمام الحرمين عبد الملك بن عبد الله الجويني- عياض السلمي
شرح مختصر قواعد ابن رجب - عابد بن محمد السفياني
فقه النوازل - صالح بن عبد الله بن حميد - علي بن محمد الشبيلي - عبد الله بن ناصر السلمي - سليمان بن عبدالله الماجد - يوسف بن محمد الغفيص
شرح فقه النوازل- سعد بن تركي الخثلان
دروس الشيخ بدر بن نادر المشاري
140 محاضرة صوتية للشيخ العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني
أسئلة وفتاوى الإمارات للشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني
الأجوبة الألبانية على أسئلة أبي الحسن الدعوية
الدرر في مصطلح أهل الأثر للشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني
تراث الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني
سلسلة أخلاق المسلم للشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني
سلسلة الهدى والنور للشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني
سلسلة رحلة النور للشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني
سلسلة صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم للشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني
سلسلة فتاوى جدة للشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني
سلسلة فتاوى رابغ للشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني
سلسلة لقاءات المدينة لعام 1408 هـ للشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني
سلسلة مفهوم السلفية للشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني
هل لله مكان ؟ - محمد ناصر الدين الألباني
محاضرات و دروس متفرقة للشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني
سسلة: لماذا محمد صلى الله عليه و سلم ؟_للشيخ حازم شومان
140 محاضرة صوتية للشيخ حازم شومان
دروس الشيخ حفيظ بن عجب الدوسري
محاضرات و قصائد الشيخ حفيظ الدوسري
58 محاضرة صوتية من أجمل ما قدم الشيخ الأسيف خــالد الراشـــد
65 محاضرة صوتية جودة عالية للشيخ خالد الراشد
94 محاضرة صوتية للشيخ خالد الراشد
101 محاضرة صوتية للشيخ خالد الراشد
198 محاضرة صوتية للشيخ خالد الراشد
دروس الدكتور خالد بن عبد العزيز الجبير
المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير ( تفسير سورة إبراهيم )-خالد بن عثمان السبت
المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير ( تفسير سورة الإسراء )-خالد بن عثمان السبت
المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير ( تفسير سورة الأعراف )-خالد بن عثمان السبت
المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير ( تفسير سورة الأنبياء )-خالد بن عثمان السبت
المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير ( تفسير سورة الأنعام )-خالد بن عثمان السبت
المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير ( تفسير سورة الأنفال )-خالد بن عثمان السبت
المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير ( تفسير سورة الحجر )-خالد بن عثمان السبت
المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير ( تفسير سورة الرعد)-خالد بن عثمان السبت
المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير ( تفسير سورة الكهف)-خالد بن عثمان السبت
المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير ( تفسير سورة النحل)-خالد بن عثمان السبت
المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير ( تفسير سورة طه)-خالد بن عثمان السبت
المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير ( تفسير سورة مريم)-خالد بن عثمان السبت
المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير ( تفسير سورة هود)-خالد بن عثمان السبت
المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير ( تفسير سورة يونس)-خالد بن عثمان السبت
أعمال القلوب -خالد بن عثمان السبت-المجموعة الأولى
أعمال القلوب -خالد بن عثمان السبت-المجموعة الثانية
الإعجاز العلمي و العددي في الميزان - خالد بن عثمان السبت
المهمات في علوم القرآن-خالد بن عثمان السبت
الوصايا في سورة الإسراء - خالد بن عثمان السبت
سلسلة المشكلات بين الزوجين-خالد بن عثمان السبت
شرح كتاب القواعد الفقهية - خالد بن عثمان السبت
مقدمة في أصول التفسير-خالد بن عثمان السبت
وقفات مع سورة النور- خالد بن عثمان السبت
دروس الشيخ خالد بن عثمان السبت
إشراقات قرآنية ( الجزء الأول ) - عبد العزيز بن محمد السدحان
إشراقات قرآنية ( الجزء الثاني ) - عبد العزيز بن محمد السدحان
إشراقات قرآنية ( جزء تبارك ) - سلمان بن فهد العودة
إشراقات قرآنية ( من قصار المفصل )- سلمان بن فهد العودة
الأيات المحكمات-محمد محمد الراوي
تفسير آيات الأحكام - عبد العزيز بن مرزوق الطريفي
تفسير آية الكرسى- عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر
تفسير سورة الأحزاب- أحمد بن عبد الله العماري الزهراني
تفسير سورة الحج-عبد الله شاكر
تفسير سورة الذاريات-عبد الكريم بن عبد الله الخضير
تفسير سورة السجدة - عبد البديع أبو هاشم
تفسير سورة الفاتحة- عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر
تفسير سورة المؤمنون- عبد الله شاكر
تفسير سورة النور-عبد الله شاكر
تفسير قصار السور - محمد بن عبد العزيز الخضيري
رحلة التدبر- خالد بن عبد الله الخليوي
مع فضائل السور- سلمان بن فهد العودة
معاني آية الكرسي- وليد العلي
محاضرات و دروس في التفسير
دروس و سلاسل في التفسير
سلسلة التتار من البداية الى عين جالوت للدكتور راغب السرجاني
مجموعة في ظلال السيرة النبوية للدكتور راغب السرجاني - العهد المدني
مجموعة في ظلال السيرة النبوية للدكتور راغب السرجاني - العهد المكي
المكتبة الصوتية للدكتور راغب السرجاني
سلاسل رمضانية
201 محاضرة في فضائل و أحكام شهر رمضان
التعليق على كتاب حلية طالب العلم للشيخ بكر ابوزيد - سامي بن محمد الصقير
شرح كتاب التبيان في آداب حملة القرآن-سامي بن محمد الصقير
شرح منظومة أصول الفقه وقواعده للشبخ محمد صالح العثيمين -سامي بن محمد الصقير
قواعد ابن عبدالهادي للشيخ يوسف بن عبدالهادي -سامي بن محمد الصقير
255 محاضرة صوتية للشيخ سعد البريك
إسراج الخيول في نظم القواعد الأربع والثلاثة الأصول -سعود بن إبراهيم الشريم
النظم الحبير في علوم القرآن و أصول التفسير - سعود بن إبراهيم الشريم
شرح كتاب مختصر التحرير في أصول الفقه__ عياض السلمي
المكتبة الصوتية للشيخ سعود الشريم
تأملات في السيرة النبوية_ سعيد بن مسفر القحطاني
100 محاضرة صوتية للشيخ سعيد بن مسفر القحطاني
المكتبة الصوتية للشيخ سفر الحوالي
دروس الشيخ سلطان الدغيلبي
أصول التخريج و دراسة الأسانيد للشيخ محمود الطحان- بدران العياري
شرح كتاب الإيمان الكبير لابن تيمية- عبد العزيز بن عبد الله الراجحي
باقة من الشروح العلمية المهمة لطالب العلم-1
باقة من الشروح العلمية المهمة لطالب العلم-2
باقة من الشروح العلمية المهمة لطالب العلم-3
باقة من الشروح العلمية المهمة لطالب العلم-4
شرح مقدمة ابن أبي زيد القيرواني_ صالح بن سعد السحيمي
شرح كتاب الأصول الستة لشيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب- صالح بن سعد السحيمي
شرح العقيدة التدمرية...صالح بن سعد السحيمي
بهجة قلوب الأبرار للشيخ عبدالرحمن السعدي-صالح بن سعد السحيمي
الوسائل المفيدة للحياة السعيدة -صالح بن سعد السحيمي
الموسوعة الصوتية للشيخ صالح بن سعد السحيمي
شرح لمعة الاعتقاد- صالح آل الشيخ
شرح كشف الشبهات- الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
شرح كتاب التوحيد- الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
شرح العقيدة الطحاوية- الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
شرح الأربعين النووية- الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
سلسلة فضل الإسلام- الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
سلسلة شرح مسائل الجاهلية- الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
سلسلة شرح الأصول الثلاثة- الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
زاد المعاد في هدي خير العباد صلى الله عليه وسلم -صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
دروس الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
المكتبة الصوتية للشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
الدر المنثور- صالح بن عواد المغامسي
تأملات قرآنية _الجزء1- صالح بن عواد المغامسي
تأملات قرآنية _الجزء2- صالح بن عواد المغامسي
تأملات قرآنية _الجزء3- صالح بن عواد المغامسي
تأملات قرآنية _الجزء4- صالح بن عواد المغامسي
تأملات قرآنية _الجزء5- صالح بن عواد المغامسي
تأملات قرآنية _الجزء1+2+3+4+5- صالح بن عواد المغامسي
ذواتا أفنان_صالح بن عواد المغامسي
سلسلة لطائف المعارف للشيخ صالح بن عواد المغامسي
سلسلة من معين القرآن للشيخ صالح بن عواد المغامسي
سلاسل الشيخ صالح بن عواد المغامسي
دروس الشيخ صالح بن عواد المغامسي
مختارات من روائع المحاضرات للشيخ صالح بن عواد المغامسي
المكتبة الصوتية للشيخ صالح بن عواد المغامسي
دروس و محاضرات الشيخ صلاح هارون
سلسلة دعوة للفرح_عائض بن عبد الله القرني
تفسير سورة يوسف للشيخ عائض القرني
المكتبة الصوتية للشيخ عائض القرني
458 محاضرة صوتية للشيخ عائض القرني
ـ72 محاضرة تتحدث عن الموت و القبر و أهوال يوم القيامة
الموسوعة الصوتية للشيخ عبد الحميد كشك
روائع الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله تعالى-RM
روائع الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله تعالى-MP3
363 محاضرة صوتية للشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله
384 محاضرة صوتية للشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله تعالى
395 محاضرة صوتية للشيخ عبد الحميد كشك
شرح كتاب بلوغ المرام- الشيخ عبد العزيز بن باز
شرح كتاب التوحيد- الشيخ عبد العزيز بن باز
شرح كتاب الوابل الصيب من الكلم الطيب ( لإبن قيم الجوزية ) - عبد العزيز بن عبد الله بن باز
فتاوى نور على الدرب للشيخ العلامة عبد العزيز بن باز
188 محاضرة صوتية للشيخ العلامة عبد العزيز بن باز
12596 فتوى لفضيلة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله
شرح اعتقاد أهل السنة للشيخ عبد الله بن عبدالرحمن الجبرين
شرح العقيدة الطحاوية_ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
شرح أخصر المختصرات_ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
شرح عمدة الأحكام_ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
دروس للشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
المكتبة الصوتية للشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
185 محاضرة للشيخ عبد الله حماد الرسي
دروس الشيخ عبد الله كامل
مختارات من روائع المحاضرات للشيخ عبد المحسن الاحمد
137 محاضرة للشيخ عبد المحسن الاحمد
الدرر الذهبية قراءة لرسائل في العقيدة لشيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب مع تعليق لفضيلة الشيخ عثمان الخميس
شرح كتاب لمعة الإعتقاد ( لإبن قدامة المقدسي ) -عثمان محمد الخميس
شرح متن الورقات في أصول الفقه لإمام الحرمين عبد الملك بن عبدالله الجويني- عثمان محمد الخميس
قصص الأنبياء عليهم السلام-عثمان محمد الخميس
دروس الشيخ عصام العويد
روائــع الدروس للشيخ علي بن عبدالخالق القرني
تعليق على مناصحة الشيخ حمد بن عتيق للنواب صديق حسن خان :: علي بن عبد العزيز الشبل
تكفير المعين قواعد و ضوابط :: علي بن عبد العزيز الشبل
شرح كتاب العقيدة الصحيحة و ما يضادها ( للشيخ عبد العزيز بن باز ) -علي بن عبد العزيز الشبل
شرح كتاب عقيدة أهل السنة والجماعة (للشيخ محمد العثيمين) - علي بن عبد العزيز الشبل
شرح كتاب قاعدة جليلة في التوسل و الوسيلة (لشيخ الإسلام ابن تيمية) - علي بن عبد العزيز الشبل
شرح لامية شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :: علي بن عبد العزيز الشبل
شرح متن الطحاوية :: علي بن عبد العزيز الشبل
دروس الشيخ علي بن محمد آل ياسين
خطب الجمعة لعام 2004 للشيخ عمر عبد الكافي
خطب الجمعة لعام 2005 للشيخ عمر عبد الكافي
إنّ التّوكّل على اللّه عزّ وجلّ مطلوب في كلّ شئون الحياة
ومن فوائد التوكل على الله :
"1- إن طلبت النّصر والفرج فتوكّل عليه: {إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلا غالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ} (آل عمران/ 160).
2- إذا أعرضتَ عن أعدائك فليكن رفيقك التّوكّل: {فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفى بِاللَّهِ وَكِيلًا} ( نساء/ 81).
3- إذا أعرضَ عنك الخلقُ، فتوكّل على ربك : {فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ } (التوبة/ 129).
4- إذا تلي القرآن عليك، أو تلوته فاستند على التّوكّل: {وَإِذا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتُهُ زادَتْهُمْ إِيماناً وَعَلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (الأنفال/ 2 مدنية).
5- إذا طلبت الصّلح والإصلاح بين قوم لا تتوسّل إلى ذلك إلّا بالتّوكّل: {وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَها وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ}(الأنفال/ 61).
6- إذا وصلت قوافل القضاء فاستقبلها بالتّوكّل: {قُلْ لَنْ يُصِيبَنا إِلَّا ما كَتَبَ اللَّهُ لَنا هُوَ مَوْلانا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ }(التوبة/ 51).
7- وإذا نصبت الأعداء حبالات المكر فادخل أنت في أرض التّوكّل: {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قالَ لِقَوْمِهِ يا قَوْمِ إِنْ كانَ كَبُرَ عَلَيْكُمْ مَقامِي وَتَذْكِيرِي بِآياتِ اللَّهِ فَعَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْتُ } (يونس/ 71).
8- وإذا عرفت أنّ مرجع الكلّ إلى اللّه وتقدير الكلّ فيها للّه فوطّن نفسك على فرش التّوكّل: {فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ} (هود/ 123).
9- وإذا علمت أنّ اللّه هو الواحد على الحقيقة، فلا يكن اتّكالك إلّا عليه: {قُلْ هُوَ رَبِّي لا إِلهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتابِ } (الرعد/ 30).
10- وإذا كانت الهداية من اللّه، فاستقبلها بالشّكر والتّوكّل: {وَما لَنا أَلَّا نَتَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَقَدْ هَدانا سُبُلَنا وَلَنَصْبِرَنَّ عَلى ما آذَيْتُمُونا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ}(إبراهيم/ 12).
11- وإذا خشيت بأس أعداء اللّه والشّيطان والغدّار فلا تلتجئ إلّا إلى باب اللّه: {إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ} (النحل/ 99).
12- وإذا أردت أن يكون اللّه وكيلك في كلّ حال، فتمسّك بالتّوكّل في كلّ حال: {وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفى بِاللَّهِ وَكِيلًا }(النساء/ 81).
13- وإذا أردت أن يكون الفردوس الأعلى منزلك فانزل في مقام التّوكّل: {الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ} (النحل/ 42).
14- وإن شئت أن تنال محبّة اللّه فانزل أوّلا في مقام التّوكّل: {فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ، إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ } (آل عمران/ 159).
15- وإذا أردت أن يكون اللّه لك، وتكون للّه خالصا فعليك بالتّوكّل: {وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ (الطلاق/ 3)، {فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ }(النمل/ 79)
يقول أحد السلف رحمه الله:
كنت أظن أن العبد هو الذي يحب الله أولا حتى يحبه الله حتى قرأت قول الله ( فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه )
فعلمت أن الذي يحب أولا هو الله .
وكنت أظن أن العبد هو الذي يتوب أولا حتى يتوب الله عليه حتى قرأت قول الله ( ثم تاب الله عليهم ليتوبوا )
فعلمت أن الله هو الذي يلهمك التوبة حتى تتوب .
وكنت أظن أن العبد هو الذي يرضى عن الله أولا ثم يرضى الله عنه حتى قرأت قوله تعالى ( رضي الله عنهم ورضوا عنه)
فعلمت أن الله هو الذي يرضى عن العبد أولا .
رب أحبنا وتب علينا وارض عنا وأعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك وقونا على طاعتك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معهد القراءات القرانيةhttp://www.studyqeraat.com/vb/index.php
معهد دوحة القراءات للاخواتhttp://www.dawhatt-quran.com/index.php
معهد القراءات القرانيةhttp://mt-qiraatt.com/vb/index.php
http://qiraatt.com/vb/forum.php
الجامعة العالمية للقراءات و التجويد
http://quran-university.com/vb/index.php
منتديات الاخت المسلمةhttp://www.muslma1.net/vb/index.html
معهد الماهر بالقران
http://www.qoranona.net/vbq/
معهد ابن تيميةhttp://www.iti.s146.com/pageother.php?catsmktba=32
الجامعة العالمية للقران والسنة والقراءات العشرhttp://www.quraan-sunna.com/vb/index.php
ملتقى خير الزاد
http://khairelzad.com/vb/index.php
منتديات بيتك النسائية
http://www.betek.info/vb/
مدرسة منهجhttp://www.manhag.net/forum
اكاديمية تاج العالمية لتعليم القران الكريم
http://www.tajac.org/
الاكاديمية الاسلامية المفتوحة
http://www.islamacademy.net/
قاعة حفصة
http://s1.roomsserver.com/login.asp?r=3b10d8ac&j=0
دار الهجرة للقران
http://www.dar-alhejrah.com/
ملتقى طالبات العلم
http://www.t-elm.net/moltaqa/
ملتقى الرحمة للاخواتhttp://alra7ma-akhawat.com/1/index.php
ملتقى حاملات القران
http://www.hamelatquran.com/vb/
معهد دار الهجرة النسائية الى القران الكريم
http://www.dar-alhejrah.com/
منتديات حفيدات خديجة
http://www.hafedatkhadija.com/vb/
ركاب اهل العلمhttp://www.alrekab.com/vb/index.php??
الطريق الى الله اخوة واخواتhttp://www.way2allah.com/modules.php?name=Chat
معهد الكتاب والسنة
http://www.sonnah.org/
دار لبنات لتعليم القران الكريمhttp://www.labenat.com/vb/index.php?
الجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم بالطائفhttp://www.comqt.org/vb/forumdisplay.php?f=32
منتديات اهل القران والسنة للنساءhttp://vb.ahlelkuraan.com/index.php?
دليل الغرف الصوتيةhttp://www.quranourlife.com/voice
منتدى الشيخ رياض البستنجي
http://www.albustanji.com/vb/forumdisplay.php?f=101
دليل الدورات الشاملhttp://www.quranourlife.com/dawarat
معهد الصراطhttp://www.pathway-institute.com
الجامعة القرانية
http://quran-u.com/
غرفة رهف المشاعر الاسلاميةhttp://www.raf-m.com/vb/showthread.php?t=7715
غرفه اهل السنة والجماعهhttp://alminbr-al3elmy.com/vb/showthread.php?t=5997
غرفه الهدايه الدعويه وهذه غرفه خاصة بالبث المباشر من مساجد بمصر بالمنصورةhttp://hor3en.com/chat
غرفه الشباب الاسلامى
http://www.shbabislamy.com/main/pageother-581.html
هل تعلم
كيف تعرف رقم بداية الصفحة لكل جزء من القرآن الكريم
----------------
لو سألنا أحد ما رقم الصفحة التي يبدأ فيها الجزء التاسع مثلاً
نقوم بهذه العملية البسيطة :
الجزء التاسع أي رقم تسعه
تسعة ناقص واحد = ثمانية
ثمانية ضرب اثنين = 16
ثم نضيف الرقم اثنين إلى يمين الرقم 16 فيصبح 162
هذا هو رقم الصفحة التي يبدأ بها الجزء التاسع
كرر العملية بنفسك
و أنشر ثقافة كتاب الله أخي الكريم جزاك الله خير
19 سؤالا مع إجاباتها عن القرآن الكريم
ﺱ 1 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻔﻊ ﻟﻤﻦ ﻗﺮﺍﻫﺎ؟
ﺝ 1 : ﻫﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻛﻤﺎ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ.
ﺱ 2 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺼﻢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺟﺎﻝ ؟
ﺝ 2 : ﻫﻦ ﺃﻭﻝ ﻋﺸﺮ ﺁﻳﺎﺕ ﻣﻦ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻬﻒ .
ﺱ 3 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺰﻟﺖ ﺑﻜﺎﻣﻠﻬﺎ؟
ﺝ 3 : ﻫﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺪﺛﺮ.
ﺱ 4 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻰ ﺳﻨﺎﻡ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ؟
ﺝ 4 : ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ.
ﺱ 5 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺚ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻠﻤﻬﺎ؟
ﺝ 5 : ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﻮﺭ.
ﺱ 6 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻰ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭﻳﻴﻦ؟
ﺝ 6 : ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺼﻒ .
ﺱ 7 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻮﺩﻳﻊ؟
ﺝ 7 : ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺼﺮ.
ﺱ 8 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺮﺍﺋﺾ؟
ﺝ 8 : ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ .
ﺱ 9 : ﻣﺎ ﺃﻋﻈﻢ ﺳﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ ؟
ﺝ 9 : ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ.
ﺱ 10 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﻤﻌﺖ ﻛﻞ ﺣﺮﻭﻑ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ؟
ﺝ 10 : ﻫﻲ ﺃﺧﺮ ﺁﻳﺔ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺘﺢ
ﺱ 11 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻰ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺍﻟﺼﻐﺮﻯ؟
ﺝ 11 : ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻄﻼﻕ .
ﺱ 12 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻰ ﻋﺮﻭﺱ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ؟
ﺝ 12: ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ.
ﺱ 13 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻰ ﺍﻟﻤﻨﺠﻴﺔ ؟
ﺝ 13 : ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﻠﻚ (ﺗﺒﺎﺭﻙ)
ﺱ 14 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺰﻟﺖ ﻓﻲ ﺟﻮﻑ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ؟
ﺝ 14 : ﻫﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : (ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺄﻣﺮﻛﻢ ﺃﻥ ﺗﺆﺩﻭﺍ ﺍﻷﻣﺎﻧﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻠﻬﺎ)
ﺱ 15 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺳﻮﺭ ﺍﻟﻤُﺴﺒﺤﺎﺕ؟
ﺝ 15 : ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﺪﺃ ﺑﺘﺴﺒﻴﺢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻫﻲ : ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻭﺍﻟﺤﺸﺮ ﻭﺍﻟﺼﻒ ﻭﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﺍﻟﺘﻐﺎﺑﻦ ﻭﺍﻷﻋﻠﻰ .
ﺱ 16 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻰ ﺃﺧﺖ ﺍﻟﻄﻮﻳﻠﺘﻴﻦ؟
ﺝ 16 : ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ .
ﺱ 17 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﻰ ﻧﺼﻒ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ؟
ﺝ 17 : ﻫﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺰﻟﺰﻟﺔ.
ﺱ 18 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻝ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﻣﻦ ﺳﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺭﺃﻱ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻓﻠﻴﻘﺮﺃﻫﺎ؟
ﺝ 18 : ﻫﻲ ﺳﻮﺭ : ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﺮ-ﺍﻻﻧﻔﻄﺎﺭ- ﺍﻻﻧﺸﻘﺎﻕ
ﺱ 19 : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺳﺒﺒﺎً ﻓﻲ ﺇﺳﻼﻡ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ؟
ﺝ 19 : ﻫﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﻃﻪ
حين تتحدث مع الله لن تكون محتاجاً لقول : آسف ازعجتك بهذا الوقت ممكن تعطيني دقيقه من وقتك اتعلَم ما المهم في كل هذا؟ انك لاتحتاج لرفع صوتك حتى يسمعك من دون ان تنطق بِكلمةٍ واحدة هو يعلم كل شيء الوحيد الذي لاتخجل ان تحكي له اي شيء! والغريب! هو انه اصلاً يعلم هذه الحكاية ومع ذلك يسمعك`ولايمل ولايقول لك تكلمنا بهذا مليون مرة! الوحيد الذي لاتخجل من البكاءِ امامه وفي سجدة تكون معه في اجتماع خاص جدًا الوحيد الذي تحبّه منذ زمن مع انك لم تقابله !الوحيد الذي يحبك منذ زمن لكنك لاتعرف قد تبكي بكاء المضطر وتنام والله لاينام عن تدبير امورك
لا دار للمرء بعـد الموت يسكنها إلا التي كان قبل الموت يبنيها
فـإن بناهـا بخير طاب مسكنه وإن بناها بشـر خاب بانيهـا
لا تركنن إلى الدنيـا و زينتهـا فالموت لا شـك يفنيها ويبديها
واعمل لدار غدا رضوان خازنها و الجار أحمد و الرحمن بانيها
قصورها ذهب و المسك طينتها و الزعفران حشيش نابت فيها
متن الحديث :
عن أبي العباس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما، فقال: (يا غلام، إني أُعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سأَلت فاسأَل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأُمة لو اجتمعت على أَن ينفعـوك بشيء، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء... لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف ) رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح .
وفي رواية الإمام أحمد : (احفظ الله تجده أَمامك، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك فـي الشدة، واعلم أَن ما أَخطأَك لم يكن ليصيبك، وما أَصابك لم يكن ليخطئك، واعلم أَن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسرِ يسرا) .
الشرح :
اصطفى الله تعالى هذه الأمة من بين سائر الأمم، ليكتب لها التمكين في الأرض، وهذا المستوى الرفيع لا يتحقق إلا بوجود تربية إيمانية جادة تؤهلها لمواجهة الصعوبات التي قد تعتريها، والأعاصير التي قد تحيق بها، في سبيل نشر هذا الدين، وإقامة شرع الله في الأرض .
ومن هذا المنطلق حرص النبي صلى الله عليه وسلم على غرس العقيدة في النفوس المؤمنة، وأولى اهتماما خاصا للشباب، ولا عجب في ذلك! فهم اللبنات القوية والسواعد الفتية التي يعوّل عليها نصرة هذا الدين، وتحمّل أعباء الدعوة .
وفي الحديث الذي نتناوله، مثال حيّ على هذه التنشئة الإسلامية الفريدة، للأجيال المؤمنة في عهد النبوة، بما يحتويه هذا المثال على وصايا عظيمة، وقواعد مهمة، لا غنى للمسلم عنها .
وأولى الوصايا التي احتواها هذا الحديث، قوله صلى الله عليه وسلم: (احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك)، إنها وصية جامعة ترشد المؤمن بأن يراعي حقوق الله تعالى، ويلتزم بأوامره، ويقف عند حدود الشرع فلا يتعداه، ويمنع جوارحه من استخدامها في غير ما خلقت له، فإذا قام بذلك كان الجزاء من جنس العمل، مصداقا لما أخبرنا الله تعالى في كتابه حيث قال: {وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم} البقرة : 40، وقال أيضا: {فاذكروني أذكركم} البقرة : 152.
وهذا الحفظ الذي وعد الله به من اتقاه يقع على نوعين :
الأول : حفظ الله سبحانه وتعالى لعبده في دنياه ، فيحفظه في بدنه وماله وأهله، ويوكّل له من الملائكة من يتولون حفظه ورعايته، كما قال تعالى: {له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله} الرعد : 11 أي : بأمره، وهو عين ما كان يدعو به النبي صلى الله عليه وسلم كل صباح ومساء :
(اللهم إني أسألك العفو والعافية، في ديني ودنياي وآخرتي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي ) رواه أبو داوود و ابن ماجة .
وبهذا الحفظ أنقذ الله سبحانه وتعالى إبراهيم عليه السلام من النار، وأخرج يوسف عليه السلام من الجبّ، وحمى موسى عليه السلام من الغرق وهو رضيع ، وتتسع حدود هذا الحفظ لتشمل حفظ المرء في ذريّته بعد موته ، كما قال سعيد بن المسيب لولده: " لأزيدن في صلاتي من أجلك رجاء أن أُحفظ فيك "، وتلا قوله تعالى: {وكان أبوهما صالحا} الكهف : 82 .
الثاني : حفظ الله للعبد في دينه، فيحميه من مضلات الفتن، وأمواج الشهوات، ولعل خير ما نستحضره في هذا المقام : حفظ الله تعالى لدين يوسف عليه السلام، على الرغم من الفتنة العظيمة التي أحاطت به وكادت له، يقول الله تعالى في ذلك: {كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين} يوسف : 24، وتستمر هذه الرعاية للعبد حتى يلقى ربّه مؤمنا موحدا .
ولكن الفوز بهذا الموعود العظيم يتطلب من المسلم إقبالا حقيقيا على الدين، واجتهادا في التقرب إلى الله عزوجل، ودوام الاتصال به في الخلوات، وهذا هو المقصود من قوله صلى الله عليه وسلم في الرواية الثانية لهذا الحديث: (تعرّف إلى الله في الرخاء ، يعرِفك فـي الشدة)، فمن اتقى ربه حال الرخاء، وقاه الله حال الشدّة والبلاء .
ثم انتقل الحديث إلى جانب مهم من جوانب العقيدة، ويتمثّل ذلك في قوله صلى الله عليه وسلم لابن عباس: (إذا سأَلت فاسأَل الله)، وسؤال الله تعالى والتوجه إليه بالدعاء من أبرز مظاهر العبوديّة والافتقار إليه، بل هو العبادة كلها كما جاء في الحديث: (الدعاء هو العبادة)، وقد أثنى الله على عباده المؤمنين في كتابه العزيز فقال: {إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين} الأنبياء : 90 .
وإن من تمام هذه العبادة ترك سؤال الناس، فإن في سؤالهم تذلل لهم ومهانة للنفس، ولا يسلم سؤالهم من منّة أو جرح للمشاعر، أو نيل من الكرامة، كما قال طاووس لعطاء رحمهما الله: "إياك أن تطلب حوائجك إلى من أغلق دونك بابه، وجعل دونك حجابه، وعليك بمن بابه مفتوح إلى يوم القيامة، أمرك أن تسأله، ووعدك أن يجيبك"، وصدق أبو العتاهية إذ قال :
لا تسألن بني آدم حاجـــة وسل الذي أبوابه لا تُحجب
فاجعل سؤالك للإله فإنمـا في فضل نعمة ربنـا تتقلب
وقد أثنى الله على عباده المتعففين فقال: {للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله لا يستطيعون ضربا في الأرض يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا} البقرة : 273، وقد بايع النبي صلى الله عليه وسلم رهطا من أصحابه على ترك سؤال الناس، وكان منهم أبوبكر الصديق و أبو ذر الغفاري و ثوبان رضي الله عنهم أجمعين، فامتثلوا لذلك جميعا، حتى إن أحدهم إذا سقط منه سوطه أو خطام ناقته لا يسأل أحدا أن يأتي به .
إن ما سبق ذكره من الثناء على المتعفّفين إنما هو متوجه لمن تعفّف عن سؤال الناس فيما يقدرون عليه، وما يملكون فعله، أما ما يفعله بعض الجهلة من اللجوء إلى الأولياء والصالحين الأحياء منهم أو الأموات، ليسألونهم ويطلبون منهم أعمالاً خارجةً عن نطاق قدرتهم، فهذا صرفٌ للعبادة لغير الله عزوجل، وبالتالي فهو داخل تحت طائلة الشرك .
وفي قوله: (وإذا استعنت فاستعن بالله) أمر بطلب العون من الله تعالى دون غيره، لأن العبد من شأنه الحاجة إلى من يعينه في أمور معاشه ومعاده، ومصالح دنياه وآخرته، وليس يقدر على ذلك إلا الحي القيوم، الذي بيده خزائن السموات والأرض، فمن أعانه الله فلا خاذل له، ومن خذله الله فلن تجد له معينا ونصيرا .
قال تعالى: {إن ينصركم الله فلا غالب لكم وإن يخذلكم فمن ذا الذي ينصركم من بعده} آل عمران : 160، ولهذا المعنى كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من قول: (اللهم أعني ولا تعن علي)، وأمر معاذا رضي الله عنه، ألا يدع في دبر كل صلاة أن يقول (اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك) رواه النسائي وأبو داود .
وإذا قويت استعانة العبد بربّه، فإن من شأنها أن تعمّق إيمانه بقضاء الله وقدره، والاعتماد عليه في كل شؤونه وأحواله، وعندها لا يبالي بما يكيد له أعداؤه، ويوقن أن الخلق كلهم لن ينفعوه بشيء لم يكتبه الله له، ولن يستطيعوا أن يضرّوه بشيء لم يُقدّر عليه، ولم يُكتب في علم الله، كما قال سبحانه: {ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسي } الحديد : 22.
ولما وعى سلفنا الصالح هذه الوصية، أورثهم ذلك ثباتا في العزيمة، وتفانيا في نشر هذا الدين، غير مبالين بالصعوبات التي تواجههم، والآلام التي تعتريهم، لأنهم علموا أن طريق التمكين إنما يكون بالعمل بهذه الوصية النبوية، وأن الفرج يأتي من بعد الكرب، وأن العسر يعقبه اليسر، وهذا هو الطريق الذي سلكه أنبياء الله جميعا عليهم السلام، فما كُتب النصر ل نوح عليه السلام، إلا بعد سلسلة طويلة من الجهاد مع قومه .
والصبر على أذاهم، وما أنجى الله نبيه يونس عليه السلام من بطن الحوت، إلا بعد معاناة طويلة عاشها مستغفرا لربّه راجيا فرجه، معتمدا عليه في كل شؤونه، حتى انكشفت غمّته، وأنقذه من بلائه ومحنته، وهكذا يكون النصر مرهونا بالصبر على البلاء والامتحان .
إننا نستوحي من هذا الحديث معالم مهمة، ووصايا عظيمة، من عمل بها ، كتبت له النجاة، واستنارت له عتبات الطريق، فما أحوجنا إلى أن نتبصّر كلام نبينا صلى الله عليه وسلم وتوجيهاته، ونستلهم منها الحلول الناجعة لمشكلات الحياة، ونجعلها السبيل الأوحد للنهضة بالأمة نحو واجباتها .
استوقفتني صلاة الثلث الآخر من الليل فوجدت عجباً:
-أنّ الصلاة المكتوبة نداءها بصوت البشر، و صلاة الثلث الآخر من الليل نداءها من رب البشر.
-الصلاة المكتوبة يسمع نداءها كل البشر، وصلاة الثلث الآخر يستشعر نداءها بعض البشر.
-الصلاة المكتوبة نداءها: (حي على الصلاة؛ حي على الفلاح)، وصلاة الثلث الآخر من الليل نداءها: (هل من سائلٍ فأعطيه..).
-الصلاة المكتوبة يُؤديها أغلبُ المسلمين؛ بينما صلاة الثلث الآخر يُؤديها من إصطفاهم الله من المؤمنين.
-الصلاة المكتوبة ربما يصليها البعض رياءً، بينما صلاة الليل لا يُصليها أحدٌ الا خُفيةً خالصةً لله.
-الصلاة المكتوبة يمتزج في أدائها التفكير بمشاغل الدنيا ووساوس الشيطان؛ بينما صلاة الثلث الآخر هي إنقطاعٌ عن الدنيا وبناءٌ للدار الآخرة.
-الصلاة المكتوبة ربما تؤديها لكي تُقابل أحدا في المسجد فتتبادل أطراف الحديث معه؛ بينما صلاة الليل تؤديها لكي تأنس بالحديث مع الله و تتكلم معه وتبث همك وسُؤلك.
-الدعاء في الصلاة المكتوبة ربما يُجاب؛ بينما صلاة الثلث الآخر من الليل وعد الله عباده بالإجابة (هل من سائل فأعطيه).
-أخيراً صلاة الثلث الآخر من الليل لا يوفق بالقيام بها إلا من أراد الله له أن يأنس بالحديث معه وسماع همومه وشكواه؛ فهنيأً لمن وفق من رب العزة والجلال للجلوس بين يديه وسماع حديثه والتلذذ بمناجاته"
copied
إدريس عليه السلام
- نبي كريم من أنبياء الله -عز وجل- ذكره الله في القرآن الكريم مرتين دون أن يحكي لنا قصته أو قصة القوم الذين أُرسل إليهم، قال تعالى: {وإسماعيل وإدريس وذا الكفل كل من الصابرين} [الأنبياء: 85] وقال تعالى: {واذكر في الكتاب إدريس إنه كان صديقًا نبيًّا . ورفعناه مكانًا عليًّا} [مريم: 56-57].
- وقد مرَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بإدريس ليلة الإسراء والمعراج، وهو في السماء الرابعة، فسلَّم عليه فقال: (.. فأتيتُ على إدريس فسلمتُ، فقال: مرحبًا بك من أخ ونبي) [البخاري].
- ويروى أن نبي الله إدريس -عليه السلام- كان خياطًا، فكان لا يغرز إبرة إلا قال: سبحان الله! فكان يمسي حين يمسي وليس في الأرض أحد أفضل منه عملاً، وذكر بعض العلماء أن زمن إدريس كان قبل نوح -عليه السلام- والبعض الآخر ذكر أنه جاء بعده، واختلف في موته فقيل إنه لم يمت بل رفع حيًّا، كما رفع عيسى -عليه السلام- وقيل: إنه مات كما مات غيره من الرسل، والله أعلم.
آدم عليه السلام
- أخبر الله -عز وجل- ملائكته بخلق آدم -عليه السلام- فقال تعالى: {إني جاعل في الأرض خليفة} _[البقرة: 30] فسألت الملائكة الله -عز وجل- واستفسرت عن حكمة خلق بني الإنسان، وقد علمت الملائكة أن من الخلق من يفسد في الأرض، ويسفك الدماء، فإن كانت الحكمة من خلقهم هي عبادة الله، فهم يعبدونه، فقالوا لله: {أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك} [البقرة: 30] فأجابهم الله -عز وجل- عن استفسارهم بأنه -سبحانه- يعلم الحكمة التي تخفى عليهم، فإنه -سبحانه- سيخلق بني البشر ويجعل فيهم الرسل والأنبياء والصديقين والصالحين والشهداء، والعلماء والعاملين لدين الله، والمحبين له، المتبعين رسله، قال تعالى: {قال إني أعلم ما لا تعلمون} [البقرة: 30].
- وخلق الله -سبحانه- آدم من تراب الأرض ومائها، ثم صوَّره في أحسن صورة
- ثم نفخ فيه الروح، فإذا هو إنسان حي من لحم ودم وعظم، وكان ذلك يوم الجمعة، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خُلق آدم، وفيه أُدخل الجنة، وفيه أُخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة)_[متفق عليه] وقال صلى الله عليه وسلم: (إن الله تعالى خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض، فجاء بنو آدم على قدر الأرض، فجاء منهم الأحمر والأبيض والأسود وبين ذلك، والسهل والحَزْن (الصعب)، والخبيث والطيب) [الترمذي].
- ولما صار آدم حيًّا، ودبَّت فيه الحركة علمه الله -سبحانه- أسماء كل شيء ومسمياته وطرائق استعماله والتعامل معه من الملائكة والطيور والحيوانات
- وغير ذلك، قال تعالى: {وعلَّم آدم الأسماء كلها} [البقرة:31] وأراد الله
- -عز وجل- أن يبين للملائكة الكرام فضل آدم ومكانته عنده، فعرض جميع الأشياء التي علمها لآدم على الملائكة، وقال لهم: {أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين} [البقرة:31] فقالوا: {سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم } [البقرة:32].
- فأمر الله آدم أن يخبرهم بأسماء هذه الأشياء التي عجزوا عن إدراكها، فأخذ آدم يذكر اسم كل شيء يعرض عليه، وعند ذلك قال الله -تعالى- للملائكة:
- {ألم أقل لكم إني أعلم غيب السموات والأرض وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون} [البقرة: 33].
- ودار حوار بين آدم -عليه السلام- والملائكة حكاه لنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: "خلق الله آدم -عليه السلام- طوله ستون ذراعًا، فلما خلقه قال: اذهب فَسَلِّم على أولئك -نفر من الملائكة- فاستمع ما يحيونك، فإنها تحية ذُرِّيتك، فقال: السلام عليكم، فقالوا: السلام عليك ورحمة الله فزادوه ورحمة الله..."_[متفق عليه].
- وأمر الله الملائكة أن يسجدوا لآدم تشريفاً وتعظيماً له فسجدوا جميعًا، ولكن إبليس رفض أن يسجد، وتكبر على أمر ربه، فسأله
- الله -عز وجل- وهو أعلم: {يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي أستكبرت أم كنت من العالين} [ص:75] فَرَدَّ إبليس في غرور: {أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين} [ص: 76] فطرده الله -عز وجل- من رحمته وجعله طريدًا ملعونًا، قال تعالى: {فاخرج منها فإنك رجيم وإن عليك لعنتي إلى يوم الدين} _[ص: 77-78].
- فازداد إبليس كراهية لآدم وذريته، وحلف بالله أن يزين لهم الشر، فقال إبليس: {فبعزتك لأغوينهم أجمعين . إلا عبادك منهم المخلَصين} [ص: 82-83] فقال الله -تعالى- له: {لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين} [ص:85] وذات يوم نام آدم -عليه السلام-، فلما استيقظ وجد امرأة تجلس إلى جانبه فسألها: من أنتِ؟ قالت: امرأة، قال: ولِمَ خُلِقْتِ؟ قالت: لتسكن إليَّ، ففرح بها آدم وأطلق عليها اسم حواء؛ لأنها خلقت من شيء حي، وهو ضلع
- آدم الأيسر.
- وأمر الله -سبحانه- آدم وزوجته حواء أن يسكنا الجنة، ويأكلا من ثمارها ويبتعدا عن شجرة معينة، فلا يأكلان منها؛ امتحانًا واختبارًا لهما، فقال تعالى: {يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدًا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين} [البقرة:35] وحذَّر الله -سبحانه- آدم وزوجه تحذيرًا شديدًا من إبليس وعداوته لهما، فقال تعالى: {يا آدم إن هذا عدو لك ولزوجك فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى . إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى. وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى} طه:[117-119].
- وأخذ إبليس يفكر في إغواء آدم وحواء، فوضع خطته الشيطانية؛ ليخدعهما فذهب إليهما، وقال: {يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى}
- [طه:120] فَصَدَّق آدم وحواء كلام إبليس بعد أن أقسم لهما، ظنًّا منهما أنه لا يمكن لأحد أن يحلف بالله كذبًا، وذهب آدم وحواء إلى الشجرة وأكلا
- منها.. وعندئذ حدثت المفاجأة؟!!
- لقد فوجئ آدم وحواء بشيء عجيب وغريب، لقد أصبحا عريانين؛ بسبب عصيانهما، وأصابهما الخجل والحزن الشديد من حالهما، فأخذا يجريان نحو الأشجار، وأخذ يقطعان من أوراقها ويستران بها جسديهما، فخاطب الله
- -عز وجل- آدم وحواء معاتبًا: {ألم أنهكما عن تلكما الشجرة وأقل لكما إن الشيطان لكما عدو مبين} [الأعراف: 22] فندم آدم وحواء ندمًا شديدًا على معصية الله ومخالفة أمره وتوجها إليه -سبحانه- بالتوبة والاستغفار، فقالا:
- {ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين}
- [الأعراف: 32] وبعد الندم والاستغفار، قبل الله توبتهما ودعاءهما، وأمرهما بالهبوط إلى الأرض والعيش عليها.
- وعاش آدم وحواء على الأرض، وبدءا مسيرة الحياة عليها.. ووُلد لآدم وهو على الأرض أولاد كثيرون، فكان يؤدبهم ويربيهم، ويرشدهم إلى أن الحياة على الأرض امتحان للإنسان وابتلاء له، وأن عليهم أن يتمسكوا بهدى الله، وأن يحذروا من الشيطان ومن وساوسه الضَّارة.
- قصة ابني آدم:
- وحكى لنا القرآن الكريم قصة ابني آدم حينما تقدم كل منهما بقربان إلى
- الله -سبحانه- فتقبَّل الله من أحدهما ولم يتقبل من الآخر، فما كان من
- هذا الابن الذي لم يتقبل الله قربانه إلا أن حسد أخاه وحقد عليه وقتله ظلمًا وعدوانًا، قال تعالى: {واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق إذ قربا قربانًا فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر قال لأقتلنك قال إنما يتقبل الله من المتقين . لئن بسطت إليَّ يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين . إني أريد أن تبوء بإثمي وإثمك فتكون من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين . فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله فأصبح من الخاسرين}
- [المائدة: 27-30].
- ولما قَتَلَ ابن آدم أخاه لم يعرف كيف يواري جثمانه، فأرسل الله إليه غرابًا يحفر في الأرض؛ فعرف ابن آدم كيف يدفن أخاه، فدفنه وهو حزين أشد الحزن لأنه لم يعرف كيف يدفن جثة أخيه، قال الله تعالى: {فبعث الله غرابًا يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوءة أخيه قال يا ويلتي أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوءة أخي فأصبح من النادمين}_[المائدة: 31] وظل آدم يعيش وسط أبنائه يدعوهم إلى الله، ويعرِّفهم طريق الحق والإيمان، ويحذِّرهم من الشرك والطغيان وطاعة الشيطان، إلى أن لقى ربه وتوفي بعد أن أتم رسالته، وترك ذريته يعمرون الأرض ويخلفونه فيها.
- وعندما صعد النبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء في رحلة المعراج
- مَرَّ بآدم -عليه السلام- في السماء الأولى، وقيل له: هذا أبوك آدم فسلِّمْ
- عليه، فسلم عليه الرسول -صلى الله عليه وسلم- وردَّ آدم -عليه السلام- على النبي -صلى الله عليه وسلم- السلام، وقال: (مرحبًا بالابن الصالح والنبي الصالح)_[متفق عليه].
- ويخبرنا النبي -صلى الله عليه وسلم- أن الناس يوم القيامة يذهبون إلى
- آدم -عليه السلام- فيقولون: يا آدم أنت أبو البشر، خلقك الله بيده، ونفخ فيك من روحه، وأمر الملائكة فسجدوا لك، وأسكنك الجنة، ألا تشفع لنا إلى ربك؟ ألا ترى ما نحن فيه وما بلغنا؟ ولكن آدم -عليه السلام- يتذكر أكله من الشجرة فيستحي من الله، ويطلب من الناس أن يذهبوا إلى غيره من الأنبياء. [البخاري].
مَــــــن أصابَه الأَرَق و قِلة النوم ........... فعليه بالقرآن
مَــــــن ضاقَت عليه الدنيا بما رَحُبَت ،و ضاقَت عليه نفسُه التى بين جَنبيه .... فعليه بالقرآن
مَـــــن أراد القُرب من الرحمن ،و الأُنس بالكريم المنَّان ،و رَغِب فى الجِنان ....... فعليه بالقرآن
مَـــــن أراد العلم لينهل منه ،و الحِكمة ليستقى منها ............... فعليه بالقرآن
مَــــن أراد الرفيق فى القبر ليُؤنِس وَحشته ،و يُنير قبره ،و يُواسى غُربته ....... فعليه بالقرآن
.
.
.
.
الــــــــــقـــرآن نـــــجـاة ،و مــــــــــنـهـج حـــــــــياة
الصلوات الخمس والحكمة من مواعيدهم
روي عن علي رضي الله عنه، بينما كان رسول صلى الله عليه وسلم جالس بين الأنصار والمهاجرين، أتى إليه جماعة من اليهود، فقالوا له : يا محمد إنا نسألك عن كلمات أعطاهن الله تعالى لموسى بن عمران لا يعطيها إلا لنبي مرسل أو لملك مقرب، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : سلوا. فقالوا : يا محمد أخبرنا عن هذه الصلوات الخمس التي افترضها الله على أمتك ؟
فقال النبي عليه أفضل الصلاة والسلام :
صلاة الفجر : فإن الشمس إذا طلعت تطلع بين قرني الشيطان ويسجد لها كل كافر من دون
الله، قالوا : صدقت يا محمد فما من مؤمن يصلي صلاة الفجر أربعين يوما في جماعة إلا أعطاه الله براءتين، براءة من النار وبراءة النفاق، قالوا صدقت يا محمد .
أما صلاة الظهر: فإنها الساعة التي تسعر فيها جهنم، فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة، إلا حرم الله تعالى عليه لفحات جهنمـ يوم القيامة .
وأما صلاة العصر : فإنها الساعة التي أكل فيها آدم عليه السلام فيها من الشجرة، فما
مؤمن يصلي هذا الصلاة إلا خرج عن ذنوبه كيومـ ولدته أمه ثم تلا، قوله تعالى: {حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى} .
وأما صلاة المغرب : فإنها الساعة التي تاب فيها الله تعالى على آدم عليه السلام فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة محتسبا ثم يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه .
وأما صلاة العتمة ( صلاة العشاء ) : فإن للقبر ظلمة ويوم القيامة ظلمة فما من مؤمن مشى في ظلمة الليل إلى صلاة العتمة إلا حرم الله عليه وقود النار ويعطى نورا يجوز به على الصراط فإنها الصلاة التي صلاها المرسلون قبلي .
أهديكم اجمل مكتبة وصلتني
وهي مكونة من(8) أرفف 📚
8 7 6 5 4 3 2 1
📚📗📘📙📓📔📒📗📘📙
احتفظ بهذا العمل في الملاحظات أو في أي مكان بعيد عن الإلغاء واجعله صدقه جاريه لك
بإرساله لكل القائمة لديك فهو رائع إن لم تستخدمه غيرك يستخدمه ويستفيد منه ولك الاجر
الرف الاول 📗📘📙📓📔📒📚
اختار صورة القارئ إلي يعجبك واستمع لقراءة القرآن
ʚΪɞ -▹┃ http://t.co/idU7JZal
الرف الثاني 📗📘📙📓📔📒📚
تفسير القرآن بلمسة واحدة كل سورة على حده
ʚΪɞ -▹┃ http://t.co/38naBRB2
الرف الثالث 📗📘📙📓📔📒📚
اضغط على أي اسم من أسماء الصحابة واقرأ قصته
ʚΪɞ -▹┃ http://t.co/CiNKDQ2C
الرف الرابع 📗📘📙📓📔📒📚
مجرد ما تكتب السؤال؟
تحصل على الجواب في الحال
أكتب مثلاً ..!!
القصر في السفر .. واقرأ أحكامه
ʚΪɞ -▹┃ http://www.alftwa.com/
الرف الخامس 📗📘📙📓📔📒📚
.ضع رقم الآية+ اسم السوره
سيظهر لك تفسير الآية في اغلب كتب التفسير (اكثر من 27 كتاب تفسير) .... ومعاني القران واعراب القران والتفسير بعدة لغات ومتشابهات القران والبحث السريع والبحث الموضوعي.
ʚΪɞ -▹┃ https://www.mosshaf.com/ar/main
الرف السادس 📗📘📙📓📔📒📚
تشرف بلمس اي اسم من اسماء الله الحسنى واقرأ تفسيره
ʚΪɞ -▹┃ http://t.co/eG10wbrb
الرف السابع 📗📘📙📓📔📒📚
عمل جديد قمة في الروعة سور القران مع تفسيره في نفس الصفحه
اللهم اجعله صدقة جارية لمن عمله ومن نشره
التصفح من اليمين لليسار
{http://t.co/Tb0GRLAQ}
الرف الثامن 📗📘📙📓📔📒📚
مجرد تكتب الحديث يخرج لك صحيح ام ضعيف
http://www.dorar.net/hadith
مﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ :
■ ﻧﺰﻝ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﻣﺪﺓ 23 ﺳﻨﻪ
■ ﻧﺰﻝ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﻣﻜﻪ 13 ﺳﻨﻪ
■ ﻭ ﻧﺰﻝ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﻪ 10 ﺳﻨﻮﺍﺕ
■ ﻋﺪﺩ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ 30 ﺟﺰﺀ
■ ﻋﺪﺩ ﺃﺣﺰﺍﺏ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ 60 ﺣﺰﺑﺎً
■ ﻋﺪﺩ ﺳﻮﺭ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ 114 ﺳﻮﺭﺓ
■ ﻋﺪﺩ ﺃﺭﺑﺎﻉ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ 240 ﺭﺑﻌﺎً
■ ﻋﺪﺩ ﺍﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ 55 ﺃﺳﻤﺎً
■ ﻋﺪﺩ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ 77439 ﻛﻠﻤﺔ
■ ﻋﺪﺩ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ 6236 ﺁﻳﺔ
■ ﻋﺪﺩ ﺣﺮﻭﻑ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ 321250 ﺣﺮﻑ
■ ﺃﻋﻈﻢ ﺳﻮﺭﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ
■ ﺃﻋﻈﻢ ﺁﻳﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺁﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﺳﻲ
■ ﺍﻃﻮﻝ ﺳﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮﻩ ﻭ ﺗﺴﻤﻰ
ﺍﻟﻘﺴﻄﺎﻁ
■ ﺃﻃﻮﻝ ﺁﻳﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺁﻳﺔ ﺍﻟﺪﻳﻦ
■ ﺃﻃﻮﻝ ﻛﻠﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﺄﺳﻘﻴﻨﺎ ﻛﻤﻮﻩ
■ ﺍﻗﺼﺮ ﻛﻠﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻛﻠﻤﺔ ﻃﻪ
■ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺪﻝ ﺛﻠﺚ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻻﺧﻼﺹ
■ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﻴﻞ ﺍﻧﻬﺎ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺳﻮﺭﺓ ﻳﺲ
ﺩﻋﻮﺍﺗﻜﻢ ﻟﻲ ﻭﻟﻜﻢ ﻭﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺑﺎﻟﺘﻮﻓﻴﻖ
يَا رَبْ
ارْحَمْني فِي لَحْظَة ضَعْفِي .. و ابْعِد عَنِّي شَيْطَانِي و نَفْسِي
و اهْد لِي قَلْبِي و عَقْلِي .. و اغْفِر لِي خَطِيْئَتِي و يَأْسِي
يَا رَبْ
إِلَى مَن أَشْكُو و أَنْت أوجدت الوْجُوْد .. و لِمَن أَبْكِي و بِابُك غَيْر مَرْدُوْد
و مَن أَدْعُو و أَنْت فَقَط الْمَعْبُود .. و مَن أَرْجُو و رَجَائِي فِيْك غَيْر مَحْدُوْد
يَا رَبْ
اجْعَل عَفْوِك عَنِّي دَائِم .. و رِضَاك عَلَي قَائِم
و اجْعَلْنِي عَن الْذُّنُوب نَادِم .. و لُبَاب تَوْبَتِك قَائِم
هل تعلم ماهو الفرق بين المغفرة والعفو ؟؟؟
المغفرة : أن يسامحك الله على الذنب ولكنه سيبقى مسجلا في صحيفتك....
أما العفو : فهو مسامحتك على الذنب مع محوه من الصحيفة وكأنه لم يكن....
لذلك نصح رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نكثر من هذا الدعاء في العشر الأواخر من رمضان.
( اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا )
قصه غايه في الرووعه والمعنى*
كان هناك شخص إسمه '" المنطق "'والثاني إسمه '" القدر " ..
راكبين السيارة فى سفر طويل .....وبنصف الطريق خلص منهم البنزين .
وحاولا أن يكملوا طريقهم مشياً على الأقدام قبل أن يحل الليل عليهم ..
حاولا أن يجدا مأوى ولكن بدون جدوى وبعدها نكمل الطريق .
فقرر المنطق أن ينام بجانب شجرة
أما القدر فقرر أن ينام بمنتصف الشارع .
فقال له المنطق : مجنون ! سوف تعرض نفسك للموت .من الممكن أن تأتي سيارة وتدهسك
فقال له القدر : لن أنام إلا بنصف الشارع ومن الممكن أن تأتي سيارة فتراني وتنقذنا
وفعلاً نام المنطق تحت الشجرة والقدر بمنتصف الشارع
بعد ساعة جاءت سيارة كبيره ومسرعة ولما رأت شخص بمنتصف الشارع حاولت التوقف..
ولكن لم تستطع ..
فانحرفت بإتجاه الشجرة ..
ودهست المنطق .....وعاش القدر
وهذا هو الواقع
القدر يلعب دوره مع الناس أحياناً على الرغم من أنه مخالف للمنطق لأنه نصيبهم ..
_ فعسى تأخيرك عن سفر خير
وعسى حرمانك من زواج بركه
وعسى ردك عن وظيفه مصلحه
وعسى حرمانك من طفل خير
وعسى أن تكرھوا شيئاً وهو خيرٌ لكم
•• لأنه يعلم وأنت لا تعلم ••
mohamed khaled
أقسام الموقع
ابحث
تسجيل الدخول
عدد زيارات الموقع