authentication required



مهيد: ليس هناك تعريف محدد لعلم الاجتماع لان تعريفه مرتبط بموضوعه ومنهجه و حتى بعلاقته بالعلوم الاجتماعية و غير الاجتماعية و من هنا تعددت التعاريف بتعدد العلماء و النظريات و الاتجاهات الاجتماعية المختلفة رغم التقارب الذي يتجه اليه علماء الاجتماع في بعض المسائل الاولية .
*-بعض تعريفات العلماء لعلم الاجتماع :
1-دور كايم : بانه العلم الذي يدرس الظواهر الاجتماعية .
2-سور كايم :هو علم دراسة الخصائص العامة المشتركة بين كل الظواهر الاجتماعية
3-اوجست كونت: هو علم الذي يدرس النظم الاجتماعية على الحالة بدت فيها و التطورات التي حدثت لها فيما بعد. فقسمه الى قسمين :
-ستاتيكا الاجتماعية : التي تعني دراسة المجتمع في حالة ثبات
-ديناميكا الاجتماعية : و التي تعني دراسة المجتمع في حالة حركة

هناك عدة مفاهيم يجب التطرق اليها و تحديدها لانها تساعد على فهم التفكير الاجتماعي عموما و علم الاجتماع على وجه الاخص و من بين هذه المفاهيم
1-الفلسفة الاجتماعية : فموضوع الفلسفة الاجتماعية اقدم بكثير من علم الاجتماع .إذ مع البديات الأولى للإنسان حتى يفكر في احوال معيشته و علاقته بالقوى الاخرى .و لان العلاقات بين الافراد لا تسير دائما في تفاهم و انسجام و انما شوهتها عوامل الاضطراب و النزاع و من هنا قام الحكماء و الفلاسفة و المصلحون الاجتماعيون بعلاج هذه الاضطرابات و أخذوا يرسمون المثل العليا السياسية الاجتماعية التي تحقق العدالة الاجتماعية و يسعى الفيلسوف إلى فهم الحقيقة في كليتها و تتعامل الفلسفة الاجتماعية مع مسلمات تخص طبيعة العلاقة بين الفرد و المجتمع . مستهدفة بذلك تحقيق مجتمعات مثالية و الكشف عن ما ينبغي ان يكون عليه المجتمع مع عدم الاهتمام لوصف الوقائع الاجتماعية

و اتسمت الفلسفة الاجتماعية بالتفكير الذاتي الذي يعرض وجهة نظر الفيلسوف و آرائه الذاتية و قد تمت الفلسفة الاجتماعية
بداية من الفلسفات الدينية القديمة .
و كذالك في القرون الوسطى أمثال : * هرجل و هو رجل مسيحي و فيلسوف معروف و لد في الجهة الشرقية للجزائر و هو روماني .و ابن خلدون وصولا الى العصور الحديثة *جون لوك*.*هوقس*.*لوسو*كانت تلك المرحلة التي سبقت مباشرة مولد علم الاجتماع .
2- الظواهر الاجتماعية : هناك نوعين
-ظواهر غير إنسانية ) طبيعية
و هي تلك التي تختص بالعلم المادي
-ظواهر إنسانية : تختص بالإنسان و ليست كل أفعال الإنسان ظواهر اجتماعية . كالأكل .الشرب ...و تنقسم الظواهر المتعلقة بالإنسان الي :فيزيلوجية –نفسية اجتماعية .
-و للتمييز بينهما يقول/تارد اوقسطين * ان ما يأتيه الانسان بالأفعال دون ان يكون ناقلا عن شخص اخر كالمشي و البكاء و الاكل و الزواج هي افعال حيوية محضة أي تقتضيه حياة الفرد.غير انه اذا مشى بخطوة معينة او انشد أغنية كل هذه الاشياء تعتبر افعال اجتماعية *

فالظواهر الاجتماعية لها صفات خاصة و سمات معينة و لا تتجلى فيها الملامح الجزئية لخصائص الافراد .و تتجلى كلها في الضمير الجمعي و يعرف *ايميل دور كايم * الظواهر الاجتماعية بانها كل ظرف من السلوك ثابت او غير ثابت .يمكن ان يباشر نوعا من القهر الخارجي على الإفراد .و عموما يمكن ان تعرف الظواهر الاجتماعية بانها التوافق الذي يظهر في السلوك و التصرفات بين طوائف الناس المختلفة .

abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 196 مشاهدة
نشرت فى 12 سبتمبر 2014 بواسطة abdoucom

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

63,335