الذاكرة

ثالث عناصر الذاكرة القوية: الخيال

قسم: الذاكرة, رياض بن شوصه, مقالات تنموية
أضيف بتاريخ: 25 سبتمبر 2012 - 2,478 زيارة

  • عنوان المقالة : ثالث عناصر الذاكرة القوية: الخيال
  • كاتب المقالة : رياض بن صوشة (مؤسس البطولة العربية للذاكرة)
  • محتوى المقالة :
    الاعداد السابقة من هذه السلسلة

    مفهوم عملية التذكر
    مراحل عملية التذكر
    أين تقع الذاكرة
    ثاني عناصر الذاكرة القوية: الربط



    للذاكرة القوية 3 عناصر أساسية هي: 1- التركيز، 2- الربط، 3- الخيال. و قد تطرقنا في العددين السابقين لعنصري التركيز و الربط، و قدمنا بعض التمارين اليومية البسيطة التي ترفع قدرة الحواس على التركيز بشكل ممتاز، و قمنا بتجربة لطيفة وضحت كيف أنه من خلال الربط تكون القدرة على التذكر ممتازة و سريعة جدا. و في هذا العدد سوف نتناول العنصر الثالث و الأخير من عناصر الذاكرة القوية و هو الخيال.

    يقول Dominic O’brien بطل العالم في الذاكرة لـ: 8 مرات و صاحب الكتاب الرائع:
    “How to Develop a Perfect Memory”
    أو “كيف تطور ذاكرة مثالية”، أن أساس التقنيات المستخدمة في بطولة العالم للذاكرة هي ثلاث مبادئ أساسية: المكان و الربط و الخيال.

    سوف نقوم بتجربة الآن، حاول تخيل شجرة، الآن تخيلها مجمدة، تخيلها ملتهبة، تخيلها خضراء، تخيلها حمراء، تخيلها زرقاء، تخيلها صفراء، تخيلها تحولت إلى أشجار كثيرة، تخيلها شجرة كبيرة جدا، تخيلها سوداء، تخيلها بيضاء. إذا أمكنك تخيل الأمور السابقة فمبروك عليك لقد حفظت لتوك سلسلة من 20 رقم !!!

    شرح ذلك يتطلب بعض التفصيل سوف نصل إليه عند التطرق للأرقام، لذلك تعد القدرة على تخيل صورة معينة من خلال الشكل و الألوان من الدعائم الأساسية لقوة الذاكرة، فكل التقنيات و الإستراتيجيات القوية في مجال الذاكرة تعتمد على خصوبة الخيال، فأبطال الذاكرة يستطيعون تذكر سلاسل الأرقام الطويلة فقط من خلال القدرة على تخيل صور و أشكال معينة، و ليس فقط الأرقام بل و الأسماء و القوائم و المواد المسموعة بل و كل شيء له علاقة بعملية التذكر.
    و قدرة التخيل يمكن تطويرها من خلال ممارسة إستراتيجيات الذاكرة المختلفة مما يزيد في خصوبة الخيال، كما يمكن تطويرها كذلك من خلال ممارسة تمارين لتخيل أشياء و أماكن معينة بأدق التفاصيل. و الآن إليك التمرين البسيط التالي لتقوم من خلاله بتطوير قدراتك على التخيل.

    بواسطة خيالك حاول توزيع العناصر التالية داخل الغرف المختلفة لمنزلك مع تخيل أدق التفاصيل من خلال الألوان و الحركة و الرائحة و الأصوات و الأحجام و التغيرات في مشاعرك.

    1- فيل. 2- شجرة موز. 3- قارب صيد. 4- دب. 5- رجل هندي. 6- كنغر. 7- هيكل عظمي. 8- أسد. 9- عنب. 10- ديناصور.

    أنا شخصيا لم أكن أفهم المقولة المعروفة لألبرت أينشتاين عندما قال: “الخيال أقوى من المعرفة.” إلا عندما تعمقت في إستراتيجيات التذكر المستخدمة من طرف أبطال الذاكرة في العالم و لاحظت كيف أنها جميعا و بدون استثناء مبنية على الخيال الخصب مما يجعل تذكر آلاف المعلومات ممكنا خلال دقائق بسيطة.

    طبق التمرين البسيط السابق أكثر من مرة خلال هذا الأسبوع مع تغيير هذه العناصر بأخرى و سوف ترى كيف أن قدرتك على التخيل ستتضاعف، و هذا ما سوف يجعل ذاكرتك جاهزة عندما نصل لكيفية تذكر سلاسل القوائم و سلاسل الأرقام و تذكر الكثير من الأسماء و تذكر المواد المسموعة و غيرها من الأمور الرائعة التي سوف نصل إليها من خلال هذه الرحلة الممتعة لكشف أسرار الذاكرة و التمتع بقدراتها الرائعة.

المصدر: البريد الإلكترونى لكاتب المقالة : [email protected]
abdoucom

الكاتب الاجتماعي والاديب والشاعر : نزار عبد الرزاق .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 267 مشاهدة
نشرت فى 24 أكتوبر 2014 بواسطة abdoucom

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

63,014