الشاب المسلم

كل ما يهم الشباب المسلم

 

ماذا تقول مفرداتك عنك؟

يقول "هيل": "تتمثل إحدى نقاط الضعف في الجنس البشري في مدى معرفة الإنسان لمعنى كلمة مستحيل. غذا كانت أفكارنا تتمتع بقدر كبيرة من القوة، والكلمات هي الوسيلة التي نستخدمها للتعبير عن تلك الأفكار أو توضيحها، فسينتج عن هذا أن المفردات التي نستخدمها لها تأثير كبير على واقعنا الذي نحيا فيه.

يقول "بيتر أستينوف": "إذا أراد العالم أن يوسع من نفسه، فإن آخر الأصوات التي سيتم سماعها سيكون صوت ذلك الخبير الذي يقول: "لا يمكن القيام بذلك!". لقد كان استعداد الإنسان لقبول أن الأمر مستحيل ورغبته الواضحة للاستسلام عند أول عقبه تقابله، من الأمور التي أثار "هيل" الجدال حولها؛ لكن إشارته إلى مفرداتنا تثير أيضاَ بعض الاكتشافات المهمة الأخرى.

تحتوي النسخة المنقحة من قاموس أكسفورد على 615000 كلمة، كما تصيف الكلمات والمصطلحات الفنية والطبية ملايين من الكلمات الأخرى. على الرغم من وجود 200000 كلمة شائعة الاستخدام في اللغة الإنجليزية، فإنه قد تم تقدير متوسط المفردات التي يمتلكها كل شخص فوجدوه يتراوح بين 2000 و 10000كلمة؛ ولكن إن كانت الكلمات هي الأدوات الرئيسية التي نستخدمها لوصف خبراتنا والتلفظ بأفكارنا ورغباتنا، فإن المفردات المحدودة سيكون لها تأثير كبير على قدرتنا على تجسي رغباتنا.

بدون وجود كلمات لتصف مفهوم شيء ما، لا يمكن أن يُجد هذا الشيء. لا توجد في بعض اللغات الأمريكية الرئيسية كلمة تصف معنى "الكذب". إن هذا المفهوم غير معروف تماماً للأشخاص الذين يتحدثون بتلك اللغة، ولذلك فإن هذا المفهوم لا يعد جزءًا من تفكيرهم ولا من سلوكهم، ونتيجة لذلك، فإن الكذب ليس موجوداً في ثقافتهم. لا تحتوي اللغة التي تتحدث بها قبيلة تاساداي في الفلبين على كلمات تصف "الكرة" أو "البغض" أو "الحرب". بدون وجود الكلمات التي تصف شيئا ما يبدو أن هذه الأشياء ليست موجودة. الأمر الذي يتطلب طرح السؤال التالي: "ما الكلمات التي اعتدت استخدامها والتي تؤثر على خبرتك في العالم؟" إذا كان استخدامك للغة محدودًا. إذن فخبرتك في الحياة ستكون مقيدة باللغة التي تستخدمها لوصفها.

إن الكلمات تتمتع بقوى خفية، فعلى سبيل المثال: تم إثبات أن كلمة "عنكبوت" سوف تؤدي إلى نفس ردة الغل البيولوجية من الشخص المصاب برهاب العناكب كما لو كان رأي عنكبوتاً حقيقيَّا. تمتلك الكلمات التي تستخدمها لوصف نفسك ومشاعرك تأثيراً مباشرً على طبيعتك الفسيولوجية. على سبيل المثال، إذا كنت تخبر نفسك باستمرار بأنك تشعر بالإجهاد، فلا يجب أن تكون مندهشاً عندا تجد نفسك مجهداً دائمًا.

اكتشف الكاتب الأمريكي "نورمان كاسينس" مراراً أنه إذا تم تشخيص حالة المريض بإصابته بمرض خطير جداُ مثل السرطان أو أمراض القلب، فإن هذا التشخيص سيؤدي إلى شعوره بعدم الحيلة مما يدمر فاعلية جهاز المناعة في الجسم. وعلى النقيض، فإذا كان التشخيص يشير إلى أن المريض مصاب بمرض خفيف كالاكتئاب، سيؤدي ذلك إلى تدعمي جهاز المناعة وتتزايد فرصة في الشفاء من المرض. غير من اللغة التي تستخدمها وستغير من خبرتك في الحياة.

إليك هذه الفكرة . . .

زد من ثروتك اللغوية ومن المفردات التي تستخدمها، خاصة في المجال الذي يتعلق بهدفك المحدد. فلتقم بذلك إما من خلال الاشتراك مع الصحف المتعلقة بالصناعة لتحسين معرفتك بذلك الموضوع، أو ببساطة من خلال شراء قاموس جيد والبحث العشوائي عن كلمة جديدة كل يوم. ستتمثل مهمتك بعد ذلك في استخدام تلك الكلمة الجديدة في محادثة خلال اليوم، وعندما تصادفك كلمة لا تعرف معناها في الصحيفة أو التليفزيون، أذهب وابحث عن معناها.

المصدر: divers
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 103 مشاهدة
نشرت فى 21 سبتمبر 2015 بواسطة abdou100

ساحة النقاش

عبد القادر

abdou100
عبد القادر شاب عربي مسلم عمره 32 سنة من جنسية تونسية مهنته تقني سامي في الهندسة الالكترونية اختصاص برمجة اعلامية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

381,775