authentication required

الرئيسية رأي


12 Share on print د. جابر قميحة 16 إبريل 2012 07:36 PM

 

كان عمر بن الخطاب ـ رضى الله عنه ـ حاكمًا عبقريًا، رزقه الله حاسة قيادية تدفعه إلى معايشة الأحداث، ومعايشة المسلمين ومشكلاتهم على اختلاف أنواعها، حتى قال النبى صلى الله عليه وسلم عنه: "لم أر عبقريًا يفرى فريه" (أى يحسم الأمور كما يحسمها)، وقال عنه: فى كل أمة محدَّثون (ملهمون) فإن كان فى أمتى أحد فهو عمر". 

وفى هذا المقام، يروى عنه الكثير والكثير، ومن ذلك أنه وجد فريقًا كبيرًا من المسلمين لا يغادرون المسجد، وقد انكبوا على تلاوة القرآن ليل نهار، فسأل من هؤلاء؟ فكان الجواب يا أمير المؤمنين، إن هؤلاء هم المتوكلون انقطعوا لقراءة القرآن ليل نهار، فسأل: ومن يطعمهم ويسقيهم؟ فأجاب الناس: كلنا يا أمير المؤمنين، فقال على الفور: كلكم خير منهم، هؤلاء ليسوا المتوكلين، ولكنهم المتواكلون، وفى رواية ولكنهم المتآكلون، يأكلون أموال الناس بالباطل، إنما المتوكل الحق من شق التراب، وبذر الحب واعتمد على رب الأرباب، اقرءوا إن شئتم: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِى لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (9) فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِى الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ". الجمعة 9 ـ 10. 

يقول الشهيد سيد قطب : ".... وهذا هو التوازن الذى يتسم به منهج الإسلام، التوازن بين مقتضيات الحياة فى الأرض من عمل وكد ونشاط وكسب، وبين عزلة الروح فترة عن هذا الجو وانقطاع القلب وتجرده للذكر، وهى ضرورة لحياة القلب لا يصلح بدونها للاتصال والتلقى والنهوض بتكاليف الأمانة الكبرى، وذكر الله لابد منه فى أثناء ابتغاء المعاش، والشعور بالله فيه هو الذى يحول نشاط المعاش إلى عبادة، ولكنه ـ مع هذا ـ لابد من فترة للذكر الخالص والنقطاع الكامل والتجرد المحض كما توحى الآيتان السابقتان". 

                              ********** 

واستحضارًا للواقع الذى نعيشه، نرى أن الثورة الحقيقية لإبداء الرأى فى ميدان كميدان التحرير تتطلب الإعلان عن الرأى والمطالب لأمد يومى قصير، ثم تعود الأمور إلى مجاريها دون تعطيل لعمل أو اعتناق لفلسفة "المتآكلين" أو "المتواكلين"، ويصدق هذا الحكم على الإضرابات الفئوية الخاصة.    

                        ومن قلوبنا، ندعو الله أن يرزقنا الإيمان الصادق والانحياز للحق. 

[email protected]

 

abdosanad

الاختيار قطعة من العقل

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 127 مشاهدة
نشرت فى 24 يوليو 2012 بواسطة abdosanad

ساحة النقاش

عبدالستار عبدالعزيزسند

abdosanad
موقع اسلامي منوع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

308,095