1
حسام فتحى
14
يونيو
2012
08:41 PM


استكمالاً لموضوع الأمس الخاص بفضيحة تغاضى مصر مبارك عن استحواذ إسرائيل وقبرص على استكشافات حقول الغاز العملاقة شرقى البحر المتوسط فوق جبل (إراتوستينس)، فقد اتصل أحد المهندسين المتخصصين ممن عايشوا هذه الفترة، وهو يعمل الآن فى مجال التنقيب عن الغاز بإحدى دول الخليج الشقيقة بعد استبعاده من موقعه الفنى المهم، اتصل مدافعًا ومؤكدًا أن بعض الشرفاء انتبهوا لحجم الكارثة وأصروا على إرسال بعثات مصرية لإثبات حقوق مصر بالوجود فى هذه المنطقة الواعدة، ومع منتصف عام 1999 أرسلت الهيئة العامة للبترول إحدى أكبر شركات التنقيب البحرى للعمل فى هذه المنطقة، إلا أن جميع التقارير التى أرسلتها هذه الشركة لم يتم التعامل معها، ولا يعلم أحد عنها شيئًا، حتى فوجئ العاملون بها فى عام 2003 بتوقيع مصر اتفاقية لترسيم الحدود البحرية مع قبرص أثارت استغراب واستياء الجميع، ولم تحقق لمصر شيئًا، بينما لم تدخل إسرائيل فى الترسيم، وظلت تقوم وحدها بالأبحاث والتنقيب فى جبل(إراتوستينس)، وأصبحت إسرائيل تتوسط الحدود البحرية بين قبرص ومصر!!  انتهت شهادة الخبير المغترب (قسرًا)، والذى رفض أن أذكر اسمه - على الرغم من عدم خطورة ما قاله - والذى كان حريصًا على التأكيد أن الأمر كان كمن يلعب مع الكبار الحريصين على تحقيق مكاسب خاصة بالملايين، والقادرين على «نسف» كل من يعترض مصالحهم، ولتذهب مصلحة مصر للجحيم!!

وتأكيدًا لكلام الخبير، كان فى قصة الدكتور نائل الشافعى جزء غامض وشديد الإثارة، حدث فى 16 فبراير 2004، حيث أعلنت شركة "شل مصر" اكتشاف احتياطيات للغاز الطبيعى فى بئرين عميقتين شمال شرق البحر المتوسط.. وأوضح البيان أن الشركة ستبدأ المرحلة الثانية من عملية الاستكشاف وتستمر أربعة أعوام بهدف تحويل المشاريع المكتشفة إلى حقول منتجة.. وتوقع البعض أن مصر حسمت صراعها مع إسرائيل وقبرص فى المياه الدولية؛ نظرًا لأحقية مصر فى هذه المنطقة تاريخيًا كما تقول الوثائق.. وفجأة انقطعت أخبار المشروع العملاق لمدة 8 سنوات كاملة ولا يعرف أحد ماذا جرى، وما هو مصيره حتى الآن؟

ثم بدأت الأمور تتضح بإعلان إسرائيل عن بدء نشرها لمجسات «متطورة» على قاع البحر المتوسط؛ للكشف عن أى أعمال تخريبية أو هجوم قادم من إيران، وفى يناير2009 أعلنت شركة "نوبل إنرجى" بالاشتراك مع إسرائيل عن اكتشاف حقل «تمار» للغاز فى الحوض الشرقى، فى المنطقة الاقتصادية الخالصة اللبنانية، المقابلة لمدينة صور، وبعدها بعام وفى يونيه من عام 2010 أعلنت شركتا (أڤنير) و(دلك) الإسرائيليتان بالاشتراك مع نوبل إنرجى، عن اكتشاف حقل (لڤياثان) العملاق للغاز فى جبل (إراتوستينس)، باحتياطى 11 تريليون قدم مكعب.

ويواصل الدكتور نائل الشافعى مفاجآته السياسية والعلمية هذه المرة بالتأكيد أن الغواصات الإسرائيلية تجوب سواحل مصر وترسل الأجهزة الإلكترونية المتطورة لتصور قاع النيل!!

تقول دراسة الدكتور نائل، إنه فى الفترة من 30-17 أغسطس الماضى، استعارت إسرائيل سفينة الاستكشاف (نوتيلس)، الأمريكية المتمركزة فى تركيا، والتى تضم 3 غواصات روبوتية؛ لأخذ عينات أبحاث من جبل إراتوستينس، وقد قامت السفينة باستكمال مسح جبل إراتوستينس، وواصلت مسح كامل المنطقة الممتدة جنوبًا حتى سواحل مصر، أى جابت المياه الإقليمية المصرية لمدة أسبوعين!! وتوغلت بغواصاتها الروبوتية داخل النيل وقامت بتصوير ضفاف النيل من تحت الماء.

وفى سبتمبر 2010 قام موقع إسرائيلى متخصص بنشر صور لتلك المهمة، وكل صورة مختومة بوقت تصويرها ومرفقة بشرح لما فيها!!

نعم يا سادة، إسرائيل أدخلت غواصاتها إلى المياه المصرية بينما لا توجد أى جهة أمنية أو مخابراتية أو علمية لاحظت ما يجرى أسفل المياه المصرية، حتى وصلت إلى أعماق النيل!!

الأمر- لو صح- وأغلب الظن أنه صحيح، يستحق «وقفات» صارمة وصادمة مع كل من أضاع حق مصر وتهاون فى الدفاع عنه.. ومع كل الجهات الرقابية والأمنية، التى سمحت بذلك.

كما يستحق من رئيس مصر القادم أن يضعه على قائمة أولوياته، إذا كان جادًا فى استعادة هيبة مصر الدولية، وجزء من حقوق أجيالها المقبلة التى أهدرها المخلوع وعصابته.

وبصراحة أشم رائحة قوية للغائب الحاضر حسين سالم، صديق المخلوع وشريكه الذى تستضيفه إسبانيا إلى أجل غير مسمى، ولم لا والقصة فيها كل العوامل المشتركة؟! إسرائيل.. وحقول غاز.. وقبرص مغسلة أموال الشرفاء.. وشركات نفط عالمية.. ونفوذ يوقف استثمارات عملاقة بالمليارات.

وختامًا أرجو اعتبار دراسة الدكتور نائل الشافعى بلاغًا للنائب العام.. وملفًا نستأمن عليه من يقدر على حمل الأمانة من نواب مجلس الشعب الموقر.. علهم يجدون فيه ما يفيدهم أكثر من أنوف النواب وقصص الطرق الزراعية الخزعبلية.. والتفكير العمييييييييق فى كيفية الرد على المستشار الزند!!

وحفظ الله مصر وشعبها من كل سوء.

abdosanad

الاختيار قطعة من العقل

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 32 مشاهدة
نشرت فى 15 يونيو 2012 بواسطة abdosanad

ساحة النقاش

عبدالستار عبدالعزيزسند

abdosanad
موقع اسلامي منوع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

306,208