موقع الأستاذ الدكتور محمد عبد البديع السيد جامعة بنها

يهتم بالبحوث الأكاديمية وفنون العمل الإذاعي والتليفزيوني

لابد أن تتوافر لهذا المراسل أيا كان نوعه مجموعة من الصفات هى :

 

1 الإلمام  الكامل بلغة الدولة التى سيبعث اليها لتغطية الأخبار وبالتالى يستطيع أن يخاطب أهل الدولة ويستمع الى إذاعتها ويقرأ صحفها ومجلاتها وغير ذلك أى أنه لابد للمراسل أن يجيد لغة الدولة التي يقيم فيها ويراسل الإذاعة منها فكيف يتثنى لمراسل لا يجيد اللغة الإنجليزية أن يلتقي بوزير خارجية بريطانيا ليديرمعه حواراً أو يعرف رؤية المسئولين البريطانيين تجاه حدث وقع فى مصر فحين يدلى الرئيس مبارك بتصريحات سياسية قد تتعلق بقضايا دولية وليست قضايا محلية كيف يستطيع المراسل أن يعبر عن هذه التصريحات التى تعد تعبيراً عن رأى الدولة ؟ وكيف يعبر عن رأى الدولةالتى  يغطى أنشطتها كمراسل فيها وكيف يعرف ما الذى يقوله شعب هذه الدولة كيف يستشف رؤية الرأى العام لهذا البلد ؟ .

 ومن هنا لابد أن يجيد المراسل لغة الدولة المقيم فيها أى لابد وأن يخاطبهم بلسانهم وينقل عنهم بأمانة لأن قيام المراسل  بتحريف أى خبر أو ضعفه فى اللغة فيقول إن فلاناً قد صرح بكذا وهو لم يصرح قد يتسبب فى حدوث أزمة سياسية بين البلدين هب أن مراسلاً قال إن دولة ما تعارض الرأى المصرى فى شيء ما أو قضية ما  سيبني المخططون  سياستهم الاعلامية على أن هذه الدولة معادية للرأى المصرى .. هب أيضاً أنه قال : قد نرى . . لفظة قد نرى إن ترجمت خطأ قد تسيء للعلاقات بين البلدين وبالتالي المراسل لابد أن يجيد اللغة .  

وإذا كان المراسل غير ملم بلغة تلك الدولة يضطر الى أن يكون له مساعدون وفى كثير من الأحيان يضطر الى استئجارهم للقيام بالترجمة الضرورية له ويمكن القول أن ذلك يبطيء من عمل المراسل ويحد من قدراته على استيعاب التطورات وتحليلها لأن لغة الدولة متى عرفها المراسل وتمكن منها يستطيع بتغطيته السريعة للأخبار أن يحقق سبقاً عالمياً .

 

 2 – أن يكون خبيراً بشئون البلد التى سيبعث اليها شئونها السياسية والاقتصادية والاجتماعية وأن يكون المراسل على المام كامل وكاف بتاريخ هذا البلد وحضارته وثقافته .

 

 3 – أن يكون لديه القدرة على خلق صلات وعلاقات وصداقات جيدة وجديدة فى محل عمله واقامته الجديد فلابد له من أن يشارك فى الحياة السياسية والاجتماعية للدولة المرسل اليها .

 

 4 – القدرة على الحركة السريعة التى تجعله قادرا على ارسال الأخبار بسرعة وكذلك حضور البديهة والذكاء والقدرة على الاستنتاج وأن يكون على معرفة بنظم البريد والتلكس والفاكس والتلغراف والتليفون محليا ودولياً .

 

  5 – قدرة المراسل على الاختلاط بالآخرين والثقة بالنفس المرتبطة بالمرونة ومستوى رفيع من السلوك مع معرفته الكاملة بالعلاقات الدولية بين دولته والدولة المضيفة له وبالتالى التعرف على الاتفاقيات السارية بين البلدين .

 

 6 – أن يكون المراسل على دراية كاملة بفن التحرير الإذاعى الذى يمكنه من كتابة الموضوع أو القصة الإخبارية مستوفياً العناصر جميعها كما أن عليه كتابة أهم الأحداث أو المواعيد المختلفة لمؤتمرات أو زيارات أو اجتماعات فربما يستفيد منها .

  7 -  يفترض فيه المهارة العالية فى التعامل مع تكنولوجيا الإذاعة والصياغة اللغوية التى تناسبها .

  8 -  أن يمتاز بمواصفات صوتية مقبولة ومن البديهى أن يكون لديه الحس الصحفى والوعى السياسي.

9 -  المراسل لابد أن يكون أميناً لأنه واجهة الوسيلة الإعلامية أو الجهاز الإعلامي الذي يمثله هذا هو المراسل . . أمينا بمعني أن ينقل بلا زيادة من عنده مثلاً لمجرد إذا استضيف استضافة ممتازة ينقل أن هذا البلد علاقاتها قوية أو أن اقتصادها قوى ينصح بأن يجرى تعاون على المستوى التقنى أو الاقتصادى مع دولة هى ضعيفة لما أذهب الى اليابان وأنقل عنهم خبرة السياحة ولما أذهب الى بلد مثل اسبانيا وأنقل عنهم خبرة السياحة لابد أن أنقلها بأمانة لا أهون ولا أهول فى هذا العرض .

 

       10 - لابد أن يكون المراسل صوته مريحاً  .    

       11- لابد أن يكون المراسل محدِدِاً ومحدَدَاً  بمعنى أن يكون محددِاً للموضوع الذى يتكلم فيه ومحدَدَاً فى كلماته .

 

     12 - لابد أن يكون رجل علاقات عامة قادر ومفيد بمعنى أنا ممتاز جداً فى إجادة اللغات ولكن غير قادر على إقامة علاقات  الوجه للوجه . . . لن تستطيع أن تبوح لى ببعض الأسرار واستقى منك بعض المعلومات وأنت تكرهنى وأنت غير واثق فىَ  أو غير مرتاح لأسلوبى فى المداخلة فى التعارف الى الآخر .

       13 -  أن يكون قادر على إقامة العلاقات الإنسانية بينه وبين                الآخرين .   

 

   صفات موفد قطاع الأخبار : مواصفات موفد قطاع الأخبار هى نفس مواصفات المراسل لكنه قد يكون شاملاً بمعنى أن يجيد أكثر من لغة أجنبية   

      1 - أن يكون قادراً على التلون .     

      2 - أن يكون قادراً على تقمص الشخصيات بمعنى أن يكون محبوباً للآخرين .

           3 -  أن يكون قارئاً عن البلاد الموفد اليها فالذهاب الى أى بلد إسلامي يختلف عن السفر الى أى بلد وثنى لأن كل بلد لها عاداتها وتقاليدها المستمدة من ديانتها وثقافتها .

            4 - لابد أن يكون عارفاً ببعض طبائع الشعوب أى ملماً بعاداتها وتقاليدها فقد تكون كلمة معينة عندك ليست عيباً وتكون فى بلد آخر عيباً .

      5 -  أن تكون لديه القدرة على الحركة بمعنى يعلم كيف ينتقل من طائرة الى طائرة وكيف يحجز تذاكر سفره من بلد الى أخرى يعرف كيف يقيم فى البلد الموفد اليها يعرف كيف ينتقل كيف يتصل بجهة أخرى لتستقبله له رصيد من الأصدقاء .

المصدر: ماجى الحلوانى ، مدخل إلي الإذاعات الموجهة ، الطبعة الأولى ، القاهرة ، دار الفكر العربى ، 1983 . خليل إبراهيم الجهينى ، مدير عام إدارة المندوبين بقطاع الأخبار ، مقابلة بمكتبه يوم الثلاثاء , 9 / 7 / 2002 م .
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 345 مشاهدة
نشرت فى 29 سبتمبر 2016 بواسطة abdelbadea

ساحة النقاش

الدكتور محمد عبد البديع السيد جامعة بنها

abdelbadea
أهتم بفنون الإعلام المختلفة ( الإخراج الإذاعي -سينما تسجيلية - تحرير الأخبار الإذاعية - بحوث الإذاعة والتليفزيون - التحرير الصحفي الالكتروني ) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,685