موقع الدكتور عباس علام

للبحوث والدراسات التربوية

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} </style> <![endif]-->

المنهج الخفى (Hidden curriculum)

يتعلم الطلاب قدرا كبيرا من المعلومات والمعارف والحقائق داخل المدرسة من مصادر غير المنهج الموجود فى الكتب المدرسية وهذا المنهج يتخذ عدة أسماء ولكنها تحت معنى واحد وهذه المسميات متمثلة فى المنهج الضمنى أو المختبئ أو الموازى أو غير المكتوب أو غير الرسمى أو غير المدرسى أو غير المخطط فالمنهج الخفى أو المستتر موجود معنا ويرافقنا فى كل ما نقوم به من أعمال لها علاقة بالتربية والتعليم.

بمعنى أنه يعتبر تحصيل مدرسى آخر يوازى التحصيل الأكاديمي الذى يعتبر التحصيل الأول أو الأساسي.

         ومن هنا وضحت العلاقة بين المنهجين كما عبر عنها جاكسون (Jackson) بأن المنهج الخفى يرتبط بعملية التعليم المصاحب وتأثيره أكبر من المنهج الرسمى لذلك على المدرسة أن تأخذ بالاعتبار فتبنى لنفسها منظومة خاصة من القيم تعمل على إكسابها لتلاميذها والمنهج الخفى يضم كافة المعارف والأنشطة والخبرات التى يقوم بها التلاميذ ويتعلمونها خارج المنهج المقرر ودون إشراف المعلم غالبا.

 

 

تعريف المنهج الخفى

هو مصطلح جديد قديم لأنه موجود منذ بدء التعليم والعملية التعليمية ومصطلح جديد لأنه لم يتم استخدامه الا مؤخرا لذلك نجد العديد من التعاريف التى أطلقها التربويون فى هذا المجال ومنها :

هو مجموعة المفاهيم والعمليات العقلية والاتجاهات والقيم والأداءات التى يكتسبها المتعلم خارج المنهج المعلن أو الرسمى طواعية وبطريقة التشرب ودون اشراف ونتيجة تفاعل المتعلم تفاعلات مختلفة مع زملائه ومعلميه والادارين فى المدرسة ومن خلال الأنشطة غير الصفية وبالملاحظة والقدوة.

فيعرفه ايفا (Eva) المنهج الخفى هو المنهج المتكون من السلوك والقيم والمعانى التى تدرس للطلاب بواسطة المدرس أو المدرسة دون تخطيط ويعرفه فالنس (Vallance) المنهج الخفى بأنه مخرجات المدرسة غير الرسمية.

ومن هنا نستخلص أن المنهج الخفى هو :

تلك الخبرات غير المخططة وغير المقصودة التى يتعرض لها الطلاب ويمرون بها دون استعداد فيتعلمون أشياء لا تتضمنها أهداف المنهج.

هو تلك القيم والتوجهات التى ترمز فى النشاطات والممارسات وبعض مظاهر السلوك التى يتعرض لها الطلاب داخل المدرسة مما لا تتضمنه المنهج الدراسى وهى التى يتأثرون بها ويكتسبونها بصورة غير واعية أحيانا ويكتسبون قيم واتجاهات بصورة واعية ومقننة أحيانا أخرى.

طبيعة المناهج المستترة

إن طبيعة المنهج المستتر تبدو لنا خفية ومضمرة أكثر مما هى بارزة وواضحة ، لكن كونها هكذا يمكن أن يكون متعمدة من قبل المدرسة. فعلى سبيل المثال يصف لنا المنهج المستتر بأنه تلك الأفكار والقيم والطبائع التى يكتبها الطالب أثناء تعايشه وتكيفه مع الحياة المدرسية اليومية على مدى سنى دراسته. لكن من المخاطر التى قد تنتج عنه (أى عن المنهج المستتر)،هو ذلك التحامل الذى قد يكتسبه الطلاب تجاه الآخرين، خاصة فى المجتمعات التى يوجد فيها عرقيات ثقافية مختلفة فالمنهج الخفى هو الذى يساند المنهج الرئيسى الذى تقننه وزارة التربية عبر كتبها أو أقراصها المدمجة (الحديثة) أو عبر أنشطتها المحددة.. هو منهج المعلم ذاته وثقافته واتجاهاته ويليها اتجاهات جماعة المعلمين ومديرهم أى اتجاه المنظمة ورغباتها وما تريد أن تصل إليه فى النهاية من مخرجات طلابية .. ولن نفكر أن لدينا مدارس مختلفة ومتفاوتة فى أهدافها بل وأحيانا متناقضة مع المنهج الرئيسى المعتمد !!

** المنهج الموازى أو الخفى هو الذى يصوغ تفكير التلاميذ والتلميذات وليس المنهج المحدد والمقنن من قبل متخصصين ومتخصصات وذلك أمر من الصعب التحكم فيه .. فالوزارة مهما أوتيت من قدرات إدارية وتنظيمية لن تتابع كلمات المعلم وأقواله وأفكاره وأنشطته التى ينوع فيها ليصل الى ما يريده فى النهاية من تلاميذه.

**سأورد مثالا على المنهج الخفى وكيف يسير موازيا للمنهج الرئيسى وكيف تختلف صياغته وتطبيقاته وفى النهاية نتائجه على التلاميذ.

نص عن الوطن ..

سيشرح المعلم (س) قيمة الانتماء ومظلة الوطن والحنين الى مراتع الصبا .. ثم سيعرج على أمثلة من القرآن والسنة تدلل على ارتباط الإنسان بالأرض.  

ويقدم أفلاما على (البروجكتر) عن آثار قديمة ومتنوعة فى الوطن وردت أسماؤها فى قصائد شهيرة.

ثم سيعرض فيها عن التحديث والتطوير الذى يشمله الوطن .. ثم يقدم فيلما عن شاب يدرس ويتخرج ويعمل فى مصنع .. تتسخ ملابسه.. وتتخضب يداه بألوان السواد، ثم يخرج الى منزله بعد ساعات طويلة من العمل يقبل رأس أبيه وأمه ويلاعب أشقاءه الصغار ويخرج فى المساء الى مقهى مع أصحابه وهو (يؤدى) فروضه الخمسة فى المسجد..ثم بعد سنوات يظهر الشاب رجلا ناضجا يمتلك مصنعا ومنزلا ولديه أطفال.. ويقف فى أحد مواقع مصنعه الكبير يحتوى الوطن كله حبا وعملا.

** الرسالة الخفية التى قدمت للتلاميذ .. ان الوطن حب وعمل وانتماء وتغذية مرتدة فكلما أعطيته أعطاك.

** معلم آخر .. (ص)

يدرس نص الوطن .. وسيلته التعليمية خريطة (الوطن الاسلامى) يقدم صورا لمكة المكرمة والمدينة المنورة.

ويتحدث عن قيمة الوطن من خلال المعنى المقدس فى هاتين المدينتين .. يروى للتلاميذ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة وهجره لأرضه وبلاده من أجل دينه .. وتكون له المدينة الوطن الجدد الذى احتواه ونصره..

يتحدث مع الطلاب عن أن الانتماء يكون لمبدأ وليس الأرض وإن الوطن هو الذى ترزق فيه وليس الأرض التى ولدت فيها .. وإن كلمة الوطن مجازية تعنى المكان الذى تحقق فيه أحلامك .. ويمضى المعلم يتحدث عن الوطن الكبير .. الذى يمتد من الماء الى الماء..

ويتحدث بشغف عن الخلافة الإسلامية المركزية فى الدولة الأموية ثم العباسية، ويمتد به الأمر الى الحديث عن الدولة العثمانية وسقوطها، وتقسيم الغرب للبلاد الإسلامية الى دويلات تحت مسميات مختلفة ليسهل قيادها .. وغزوها عسكريا وفكريا ..

خرج الطلاب حانقين على كلمة (وطن) مستشعرين بما توحيه من مؤامرة استعمارية كبرى .. الانتماء لديهم موجه الى فضاءات عائمة وغير محددة..

** الى مصطلح أمة وليس وطن !!

** نص الوطن شرح وأدى المنهج واختبر التلاميذ ونجحوا .. لكن أين ذهب كل فريق منهم .. لقد صاغ المعلم تفكيرهم وأعدهم لما يريده هو ووفق اتجاهاته، وذلك عبر المنهج الخفي أو الموازى إن سلبا وإن إيجابا !

وأيضا أمثلة من كتبنا المدرسية نرى فى كتبنا تكون صيغة السؤال موجهة بصيغة المذكر المعنى المقصود فيها أنه موجه للبنين فقط والمعنى الخفي أنه موجه للبنين والبنات لأنه نحويا لو موجود طالب واحد فقط وسط مجموعة من البنات يسود صيغة المذكر على المؤنث.

مبادئ المنهج الخفي

1-  أن ما يكتسبه المتعلم من السلوك هو محصلة المنهجين المعلن والخفي.

2-  أن القدوة والملاحظة غير المقصودة من أهم طرق تعلم المنهج الخفي.

3-  إن للمنهج الخفي نتائج ايجابية وسلبية.

4-  أن التخطيط للتعلم فى المنهج الخفي يهدف الى الوقاية.

5-  أن مجموعة الأفراد فى المدرسة مصدر من أهم مصادر التعلم.

 

 

 

مصادر المنهج الخفي

تتمثل هذه المصادر فى النشاطات والممارسات فى التوجهات المباشرة وغير المباشرة التى يتلقاها الطلاب (ذكور – إناث) عن طريق الاقتداء بالمعلمين والمدرين والموجهين كما تشمل بعض النشاطات المباشرة الأخرى غير الصفية كالأشرطة السمعية والبصرية أو المحاضرات التوجيهية العامة التى يلقيها بعض الوعاظ الزائرين أو ما يحدث خارج المدرسة من نشاطات يكون المعلمين طرفا فيها والطلاب هدفا لها.

الأهمية البالغة للمنهج الخفي

ربما يكون أبعد أثرا فى صوغ توجيهات الطلاب والطالبات من المناهج الدراسية الأكاديمية نفسها وسبب ذلك على سبيل المثال المكانة التى يتمتع بها المدرس عند الطالب مما يجعله يثق به فيتلقى منه القيم والتوجهات بصورة غير إرادية خاصة عندما يكون المعلم منتميا الى توجه معين ويريد أن يتوجه طلابه إليه فيكثر الحديث عنه وتقليده ليتوجه إليه الطلاب.

فالسلوكيات الخاطئة والأفكار المنحرفة والمعلومات المغلوطة لا يتعلمها الطالب على علم ودراية من المدرسة وإنما تكون من المنهج الخفي لأن المنهج الرسمي يخضع للتخطيط ومحتواه ينسجم مع الأهداف التى تنشدها المدرسة لأنه يخضع للإشراف والمتابعة من قبل المعلم وإدارة المدرسة والإشراف التربوي وبالتالي فان الأهداف التى يحققها المنهج الرسمي هى أهداف مضمونة ترمى الى أهدافها السامية.

أما المنهج الخفي فان كان بعيدا عن الإشراف والمتابعة والرقابة فان الطالب يكتسب سلوكيات ومفاهيم غير مرغوب فيها.

المنهج الخفي صورة للقيم الشائعة فى المجتمع وهذا يعنى أن المدرسة ليست مكانا للتعليم الأكاديمي فقط بل أنها مكانا لنقل القيم التى يرى المعلمون بوصفهم أعضاء فى المجتمع نقلها الى الطلاب وهذه القيم والتوجيهات تمثل محتوى المنهج الخفي ولذلك يختلف محتوى المنهج الخفي فى الفترة الحالية عن الفترة السابقة وسبب ذلك:

1- التغيرات الجذرية : خطورة بعض محتويات المنهج الخفي على التلاميذ مثل بعض القيم والتوجهات التى تسيطر على بعض المعلمين نتيجة الظروف المجتمعية مثل التطرف والمغالاة والتعصب وهذه التوجهات تظهر نتيجة بعض المؤثرات الموجودة فى المجتمع.

2- الظروف المجتمعية تضع التعليم فى إطار معين ذلك الإطار العام الذى يقع التعليم فى سياقه يسمح بكثير من الممارسات والتوجهات والقيم التى تصنف تحت مسمى (المنهج الخفي)

  • Currently 54/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 5601 مشاهدة
نشرت فى 29 ديسمبر 2010 بواسطة abbasallam

ساحة النقاش

دكتور عباس راغب علام

abbasallam
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

349,661