موقع الدكتور عباس علام

للبحوث والدراسات التربوية

دراسة هبة الدغيدي ، وأحمد نوبي ( 2007)

تَصِفُ هذه الورقةِ  نتائجَ دراسة  فعالية مدخل التعلم الإلكتروني التعاوني الممزوج في تحصيل معلمي قبل الخدمة واتجاهاتهم نحو التعلم الممزوج  وتعاونيتهم

وتم استخدام أساليب كمية وكيفية مع المشاركين في هذه الدراسة والذين كان عددهم ستّة وعشرون معلما للعلوم  مثلوا مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة وتم تقديم أدوات قبلية وبعدية للمشاركين في المجموعتين باستخدام تصميم شبه تجريبي ( تصميم المجموعة الضابطة ذات القياس القبلي البعدي ) كما تم تطوير أدوات قياس متغيرات الدراسة التابعة في ضوء الدراسات السابقة ذات العلاقة . وقد أشارت النتائج إلى أن معلمي قبل الخدمة في المجموعة التجريبية حصلوا على مستويات تحصيل أعلى في الاختبار البعدي لمقرر طرق تدريس العلوم و اتجاهاتهم نحو بيئات التعلم الإلكتروني مقارنة بمعلمي المجموعة الضابطة.

ومن الممكن أن يكون التصميم الخاص للمقرر مسئولا عن هذه التغييرات ، وتم تقديم مقترحات مستقبلية لبرامج تعليم المعلم . وقد كان الاقتراح من خلال نتائج الدراسة أن متطلبات مقررات التعليم الإلكتروني القومية والعالمية في حاجة لأن تكون أكثر واقعية خاصة في برامج إعداد المعلم إذا أراد المعلمون أن يدمجوا التكنولوجيا في فصولهم .

  • Currently 37/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 416 مشاهدة
نشرت فى 8 ديسمبر 2010 بواسطة abbasallam

ساحة النقاش

دكتور عباس راغب علام

abbasallam
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

355,688