WWW. Abastaher.com

عباس لصيانه وتوريد وتركيب الغلايات البخارية ووحدات معالجة المياة RO ومحطات الصرف الصناعى

عسر مياه الغلايات ومعالجتها


* تعريف عسر المياه: هي المياه التي تحتوي على كميات من أملاح الكالسيوم أو الماغنسيوم أو كليهما معا.

* أنواع عسر المياه:
1- العسر المؤقت (عسر الكربونات.
2- العسر الدائم.

* العسر المؤقت:
ويحدد بمحتويات المياه من كربونات وبيكربونات الكالسيوم أو الماغنسيوم وهذه الأملاح يقل ذوبانها بارتفاع درجة الحرارة حيث تتحلل وتنفصل عن الماء عند درجة حرارة أقل من 82 Oم على شكل ريم أو فقاقيع تترسب دائما على أسطح التبخير. وقد تتحلل هذه الأملاح بالحرارة فتنتج غاز ثاني أكسيد الكربون الذي قد يهاجم أسطح التسخين داخل الغلاية ويسبب التآكلات (Chemical Corrosion).

* العسر الدائم:
يحدد بمحتويات المياه من كبريتات – كلوريدات – سيليكات وجميع المركبات الأخرى للكالسيوم والماغنسيوم. وهذه الأملاح لا تتحلل أثناء عملة التسخين أو الغليان أ, التبخير ولكن ذوبانها يقل إلى درجة كبيرة بارتفاع درجة الحرارة إلى أن تنفصل مكونة رواسب صلبة على أسطح التسخين.

* معالجة عسر المياه بطرق الترسيب:
تتلخص نظرية هذه الطرق في إضافة مواد كيميائية تسمى مفاعلات الترسيب إلى المياه المطلوب معالجتها فتتحد بأملاح العسر وتكون مركبات غير قابلة للذوبان في الماء عند درجات الحرارة العادية حيث ترسب إلى قاع المرسب ثم تزال خلال عملية التصريف أو التفوير.

* المواد المستخدمة كمفاعلات للترسيب:
1. الجير الحي (CaO) أو الجير المطفأ Ca(OH)2
2. الصودا الكاوية Na OH
3. كربونات الصوديوم Na2 CO3

وهذه المواد تستعمل منفصلة أو متجمعة والغرض من استعمالها هو ترسيب كربونات الكلسيوم وأيدروكسيد الماغنسيوم.
وتنقسم طرق معالجة أملاح العسر بالترسيب حسب نوعية المواد الكيميائية المستخدمة فيها إلى الطرق التالية:-
1- طريقة الجير الحي + كربونات الصوديوم.
2- طريقة أيدروكسيد الصوديوم + كربونات الصوديوم.
3- طريقة الجير + أيدروكسيد الصوديوم.
4-  طريقة الجير + كلوريد الصوديوم.
5- طريقة أيدروكسيد الصوديوم.
6- طريقة المعالجة بمركبات الفوسفات.
7- طريقة معادلة القلوية الحرة في الماء.

* طريقة الجير وكربونات الصوديوم:
تستخدم طريقة معالجة المياه بالجير وكربونات الصوديوم عادة في مياه الأنهار أو الآبار للتخلص من أملاح العسر. وتتم المعالجة بهذه الطريقة في حوض الترسيب أو المروقات ويفضل ترشيح المياه بعد عملية الترسيب خلال مرشحات رملية ويصل العسر المتبقي إلى 0.25 – 0.35 مجم مكافئ/كجم والقلوية الكلية إلى 1 – 1.5 مجم مكافئ/كجم وتنخفض السيليكا بنسبة 50% تقريبا
وتعتبر هذه الطريقة عملية جدا للتخلص من أملاح السيليكون الذائبة والغروية حيث يصبح من اللازم استخلاص هذه الأملاح عند استخدام هذه المياه في غلايات الضغط المنخفض.

* طريقة كربونات الصوديوم وأيدروكسيد الصوديوم:
تتم المعالجة بهذه الطريقة بنفس ظروف التشغيل عند استعمال طريقة الجير وكربونات الصوديوم ولا تستخدم هذه الطريقة للمياه القلوية.
* طريقة الجير وأيدروكسيد الصوديوم:
يتم في هذه العملية التخلص من عسر الكربونات وجزء بسيط من العسر الدائم فهي تستخدم فقط لتقليل كمية أملاح العسر وليس للتخلص منها تماما.
* طريقة الجير وكلوريد الصوديوم:
تستخدم هذه الطريقة لتيسير المياه التي تحتوي على قلوية أكبر من العسر الكلي بمقدار 1.5 إلى 2 مجم مكافئ/كجم حيث يساعد استعمال الجير على خفض عسر الكربونات بالمياه الأولية من 0.7 إلى 1 مجم مكافئ/كجم.
نتيجة لهذه التفاعلات ترتفع قلوية الماء المعالج ويمكن معادلتها بإضافة كلوريد الكالسيوم Cacl2 أو كبريتات الكالسيوم Ca SO4 كما يلي:


* طريقة أيدروكسيد الصوديوم:
يشترط لاستخدام هذه الطريقة في معالجة المياه العسرة أن يتساوي طرفا المعادلة التالية بالنسبة للمياه الأولية المراد معالجتها:
CO2 +
عسر الكربونات = القلوية الكلية للمياه المنتجة +Q + Ca++
حيث Q هي كمية المادة المروقة محسوبة بالمجم مكافئ/كجم.

* المعالجة بمركبات الفوسفات (ثالث فوسفات الصوديوم:
تستعمل هذه الطريقة لمعالجة العسر المتبقي من إحدى الطرق السابقة أو الهارب منها وتستخدم في الغلايات ذات الضغط المنخفض:
* معادلة القلوية الحرة في المياه:
بجانب الطرق السابقة لمعالجة المياه بالترسيب تستخدم طريقة التعادل الجزئي (التحميض) للقلوية الحرة للمياه الميسرة باستخدام حامض الكبريتيك أو حامض الهيدروكلوريك وذلك لمنع التأثيرات الناتجة عن زيادة قلوية المياه في الغلايات.
وتعتبر عمليات معالجة المياه بطرق الترسيب عمليات معالجة ابتدائية، ويمكن استخدام المياه الناتجة بعدها للشرب وذلك بعد تعقيمها أو تغذية غلايات الضغط المنخفض فقط، ولا تكفي هذه العمليات السابقة لغلايات الضغط العالي.

المصدر: كتب ودورات وندوات وخبرات سابقة
abastaher

WWW.abastaher.com

  • Currently 26/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
9 تصويتات / 1508 مشاهدة
نشرت فى 17 مايو 2011 بواسطة abastaher

ساحة النقاش

naseralgohery

م/عباس
اولا اشكر لك المعلومات القيمة عن الغلايات البخارية - وارجو من سيادتك الرد على السؤال الاتى - انا اعمل بشركة اسمدة وحدث انفجار فى احدى الغلايات الخاصة بالمصنع ولذلك ارجو معرفة اسباب انفجار الغلايات وشكرا

abastaher

اولا السلام عليكم ورحمة الله و بركاتة وناسف علىالتاخير على الرد لظروف العمل
اما بالنسبة لاسباب انفجار الغلايات البخارية اسباب كتيرة منها الاجهاد الحرارى على المعدن ويرجع السبب الى عيوب فى معالجة المياة اما نتيجة اهمال فى معالجة مياة الغلايات او عيوب فى المادة المعالجة توجد شركات كتيرة لاتصلح فى هذا المجال او انحراف زواية اللهب وايضا عيوب او خلل فى اجهزة التحكم فى الضغط او فى دخول المياة اذا كانت عوامات او حساس او نتيجة بك فير نتج عن خلل فى بداية التشغيل بالنسبة لو الوقود غاز طبيعى مثلا ممكن يكون حدث ليك او تسريب فى البلوف الموجودة على جهاز الجاز ترين بحيث عند عملية الكسح يتم اختبار البلوف عن طريق البلشر الموجود على جهاز الجاز ترين عندئذحدث خلل فى البلشر و وجود ليك او تسريب فى البلوف مع دخول الشعلة يحدث انفجار اما اذا كانت الغلايات تعمل سولار او مازوت فمنها ان يكون نتيجة خلل فى السرنيت الموجود على دخول السولار او مازوت ايضا عند عملية بداية الاشتعال مع دخول مازوت او سولار نتجية الخلل فى السلونيت الموجود على دخول السائل اذا كان مازوت او سولار يحدث عملية باك فير اى انفجار فى الغلايات يوجود مقال فية شرح عن اسباب انفجار الغلايات و سوف يتم تكملة المقال بشكل اوسع فى التفاصيل اما بالنسبة للغلاية التى تم فيها الانفجار ارجو ان ترسل لى تفاصيل الغلاية من حيث موديل الغلاية وسنة الصنع ونوع الوقود المستخدم وحجم الغلاية واستهلاك البخار اخر تقرير من المعمل عن تحليل مياة الغلاية قبل الانفجار ولو فى صور للغلاية بعد عملية الانفجار ارجو ان ترسل لى و الله ولى التوفيق

عباس طاهرصالح فى 23 يونيو 2011

عباس طاهر صالح

abastaher
اصلاح وصيانة وتركيب الغلايات البخارية ووحدات معالجة المياة »

عباس لصيانة واصلاح وتوريد وتركيب الغلايات البخارية ووحدات معالجة المياة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

451,817

www.abastaher.com

عباس لصيانة واصلاح وتوريد وتركيب الغلايات البخارية ومعالجة المياة ومعالجة مياة الصرف الصناعى