يتكون الجهاز التناسلى عند الذكور من أعضاء خارجية وأعضاء داخلية :

 

الأعضاء الخارجية :

 

هما الخصيتان والقضيب ..

الخصيتان هما أهم الأعضاء التناسلية وتوجدان داخل كيس يتدلى خارج الجسم بين الأرجل يسمى كيس الصفن .. وتبدأ الخصيتان عملهما عند حدوث البلوغ ..  فتقوم بمهمتين أساسيتين : أولا أفراز الهرمون الذكرى ويسمى التستستيرون .. وهذا الهرمون هو المسئول عن ظهور الصفات المميزة للرجولة .. وثانيا يقوما بتكوين الحيوانات المنوية .. وهى التى تتحد مع البويضة لتكوين الجنين .. وتنتج الخصية الملايين من الحيوانات المنوية كل يوم .. يتم أختزانها فى عضو يسمى البربخ موجود فى الكيس خلف كل خصية .. ويخرج من كل بربخ قناة تدخل البطن وتتحد مع قناة مجرى البول وتنتقل فيها الحيوانات المنوية الى خارج الجسم ..

 

القضيب فهو عضو التناسل للرجل وتمر به قناة مجرى البول والتى تفتح للخارج عند نهايته ليمر منها البول عند التبول . وعند الأثارة الجنسية نجد أن القضيب يزيد طوله ويصبح أكثر صلابة وهذا يسمى بالأنتصاب .. وسبب حدوث هذا هو أن  أنسجة القضيب أسفنجية تمتلىء بالدم عند حدوث أثارة جنسية  فيؤدى ذلك الى تضخمه وصلابته.. وأذا أستمرت الأثارة الجنسية .. يخرج سائل أبيض سميك من القضيب .. هذا السائل هو السائل المنوى والذى يحتوى على الحيوانات المنوية مع أفرازات الغدد التناسلية الأخرى .. وخروج السائل المنوى من القضيب يسمى بالقذف.

 

الأعضاء التناسلية الداخلية :

 

تتكون الأعضاء التناسلية الداخلية عند الذكور من الحويصلات المنوية والبروستاتا والقناة القاذفة للمنى .

والحويصلات المنوية هما غدتان صغيرتان على كل جانب من جانبى المثانة البولية وأفرازهما يساعد على تغذية الحيوانات المنوية كما أنهما يختزنان السائل المنوى لحين القذف . 

البروستاتا فهى غدة تقع تحت المثانة مباشرة وأفرازاتها تساعد على حيوية الحيوانات المنوية كما أن البروستاتا هى التى تنظم عدم أمكانية خروج البول أثناء القذف .

 

المصدر: برنامج صحة المراهقين
  • Currently 250/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
60 تصويتات / 2468 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

354,700

بوابة صحة المراهقين

Teenhealth
»
مع تطور الأدوات من حولنا  نحاول فى هذا الموقع التأكيد على "حق الحصول على المعلومات وما يشكله ذلك من اولى وأهم خطوات الوقاية وممارسة سلوك صحى وسليم" 
فإننا نتمنى ان نساهم فى إثراء المحتوى المتعلق بقضايا المراهقين  والتأكد من وصول المعلومة الصحيحة الكاملة. ويسعدنا ان نستقبل اقتراحاتكم وآرائكم على البريد الاكترونى التالى:
[email protected]

كما يمكنكم الانضمام الى صفحتنا على
Facebook

undefined

اضغط هنا


Free counters!