من الشائع ظهور حب الشباب عند الأولاد والبنات في سن المراهقة.

 

وذلك نتيجة لبدء إفراز الهرمونات في هذه الفترة. وهذه الهرمونات تزيد من نشاط الغدد الدهنية الموجودة في جذور الشعر .. وقد تزداد لزوجة هذه المادة الدهنية وتتجمع لتسد الفتحة التي تخرج منها فتكون حبوب قد يكون لها رأس بيضاء أو سوداء وقد تتكاثر البكتريا في هذه الحبوب وتؤدى إلى التهابها واحمرارها وتجمع الصديد بداخلها وحب الشباب يظهر في المناطق التي يوجد بها الغدد الدهنية في الجلد وهى الوجه والظهر والأكتاف والصدر .. وعادة ما تظهر في سن 12 إلى 17 سنة في البنات والبنيين ، وتستمر لمدة 5 إلى عشر سنوات ثم تزول تلقائيا  وقد تلاحظ بعض الفتيات أن هذه الحبوب تزداد قبل موعد الحيض بأيام  أو قد تزداد نتيجة لاستخدام بعض كريمات أو مستحضرات التجميل .

 

 

وللعناية بالوجه وحب الشباب يجب مراعاة التالي :

 

<!--[if !supportLists]-->·   غسل الوجه مرتين يوميا بالماء الدافىء والصابون الذي يحتوى على زيوت طبيعية .

 

·   <!--[endif]-->يلاحظ عند تجفيف الوجه استخدام منشفة ناعمة ولا يتم التجفيف عن طريق "دعك" المنشفة بل عن طريق ملامستها بخفة على الوجه .

 

·   <!--[endif]-->يوجد في الأسواق بعض المستحضرات التي قد تفيد في العناية بحب الشباب وأكثرها نجاحا هي تلك المستحضرات التي تحتوى على مادة بنزويل بيروكسايد  والتي من الممكن استخدامها مرتين يوميا بشرط أن يتم وضعها بعد تجفيف الوجه بربع ساعة تقريبا .

 

·   بعض المستحضرات التي تحتوى على فيتامين (أ) قد يكون لها بعض الفائدة أيضا .

 

·    من المستحسن أيضا أن يتم وضع كريم مرطب للوجه بعد وضع هذه المستحضرات.

 

·   <!--[endif]-->قد يكون هناك حاجة لاستشارة الطبيب عند انتشار الحبوب أو التهابها أو تضخمها  وقد يقوم الطبيب بوصف المضادات الحيوية أو وسائل أخرى.

 

·   تجنب عدم لمس أو العبث بالحبوب فقد يؤدى ذلك إلى تهيجها أو التهابها 

 

·   بعض مستحضرات التجميل أو كريمات الوجه قد تتسبب في زيادة حب الشباب فيجب الحرص في استخدامها .

 

·    تكرار غسل الوجه قد يسبب تهيج خلايا الجلد مما قد يزيد من ظهور الحبوب  .

 

·   التعرض لأشعة الشمس ليس لها فائدة في علاج حب الشباب .

 

·   يجب على الأولاد استخدام أمواس حلاقة حادة وجديدة عند حلاقة الذقن  مع وضع كمية كافية من معجون الحلاقة  وأمواس الحلاقة أفضل من استخدام ماكينات الحلاقة الكهربائية والتي تزيد من تهيج خلايا الجلد .

 

المصدر: د.عزة عشماوى
  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 1209 مشاهدة
نشرت فى 9 سبتمبر 2011 بواسطة Teenhealth

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

444,393

بوابة صحة المراهقين

Teenhealth
»
مع تطور الأدوات من حولنا  نحاول فى هذا الموقع التأكيد على "حق الحصول على المعلومات وما يشكله ذلك من اولى وأهم خطوات الوقاية وممارسة سلوك صحى وسليم" 
فإننا نتمنى ان نساهم فى إثراء المحتوى المتعلق بقضايا المراهقين  والتأكد من وصول المعلومة الصحيحة الكاملة. ويسعدنا ان نستقبل اقتراحاتكم وآرائكم على البريد الاكترونى التالى:
[email protected]

كما يمكنكم الانضمام الى صفحتنا على
Facebook

undefined

اضغط هنا


Free counters!