من الضروري العناية بالأسنان وغسيلها بالفرشاة والمعجون على الأقل مرتين يومياً في فترة المراهقة وتجنب تناول السجائر والإكثار من شرب القهوة والشاي وذلك للتخلص من الجير الذي يترسب بسبب عدم العناية بالأسنان

 

كما يجب أيضا التعرف على أنواع الأسنان حيث انه هناك أسنان لبنية وهى التي يبدأ ظهورها عند سن 6 شهور وتكتمل عند سنتين ونصف ويكون عددها 20 سنة وهناك الأسنان الدائمة والتي تنمو بدلا من الأسنان اللبنية ابتداء من سن 6 سنوات حتى تكتمل عند 21 سنة ويكون عددها 32 سنة وضرس ، ويجب التأكيد على أن الأسنان الدائمة لن تتكرر إذا فقد منها اى سن أو ضرس نفقده من الأسنان الدائمة ،لذلك يجب أن نحافظ على صحة الأسنان منذ الصغر وأن نتعود على ذلك .

 

 

 الأمراض التي قد تصيب الأسنان 

 

تسوس الأسنان

 

 وفيها يحدث تآكل لطبقة آلمينا الخارجية  وهذه الطبقة هي التي تعطى القوة للأسنان وتحمى الأعصاب الموجودة بداخلها  فإذا تآكلت طبقة آلمينا يبدأ الإنسان الإحساس بالألم عند تناول شيء بارد  ثم يمتد التآكل إلى طبقة العاج التي تلي طبقة آلمينا ويستمر التآكل حتى يصل إلى تجويف السنة الذي يحتوى على الأعصاب وهنا تحدث آلام شديدة . ويحدث تآكل آلمينا نتيجة تناول الحلويات أو المواد الحمضية بكثرة وكذلك نتيجة نقص مادة الفل ورين والتي غالبا ما نحصل عليها من الماء .

 

 

التهابات اللثة

 

 تلتهب اللثة نتيجة دخول ميكروب أليها .. وهذه الميكروبات تتراكم حول بقايا الطعام بين الأسنان إذا لم يتم التخلص منها يوميا وأيضا حول ترسبات الجير التي تتكون بين الأسنان واللثة والتي يجب أن يقوم الطبيب بإزالتها بصفة دورية. وعندما يحدث التهاب اللثة فأنه قد يسبب خراجا تحت الأسنان ويضعف الأسنان فإذا تكررت الالتهابات يكون لا مفر من خلع هذه الأسنان.

 

تغير رائحة الفم 

 

عدم العناية بنظافة الفم والأسنان  وحدوث التهابات في اللثة قد تؤدى إلى وجود رائحة غير مقبولة بالفم وتزداد هذه الرائحة إذا كان الشخص يدخن أيضا توجد أسباب أخرى لوجود رائحة بالفم مثل التهابات الجيوب الأنفية والتهابات اللوز والجهاز التنفسي ومرض السكر وأمراض الكبد والكلى ولا بد من الاستشارة الطبية عند تغير رائحة الفم  لمعرفة السبب  ومعرفة الطريقة السليمة للعناية بالأسنان واللثة.

 

 

المحافظة على الأسنان بتناول الأغذية السليمة

 

يجب الإقلال من تناول المواد السكرية التي تساعد على زيادة المادة الحمضية بالفم وقد تؤدى إلى تسوس الأسنان.

كما يجب أيضا تجنب تناول المأكولات والمشروبات شديدة السخونة أو شديدة البرودة لأنها تعمل على اصفرار لون الأسنان والتدخين يؤدى إلى ذلك أيضا.

ويجب الاهتمام بتناول كميات كافية من الأطعمة التي تحتوى على الكالسيوم مثل منتجات الألبان والأسماك والابتعاد عن تناول المياه الغازية التي تحتوى على مادة الكولا والتي تمنع امتصاص الكالسيوم.

 

 


 

 

المصدر: د.عزة عشماوى
  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 677 مشاهدة
نشرت فى 9 سبتمبر 2011 بواسطة Teenhealth

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

343,644

بوابة صحة المراهقين

Teenhealth
»
مع تطور الأدوات من حولنا  نحاول فى هذا الموقع التأكيد على "حق الحصول على المعلومات وما يشكله ذلك من اولى وأهم خطوات الوقاية وممارسة سلوك صحى وسليم" 
فإننا نتمنى ان نساهم فى إثراء المحتوى المتعلق بقضايا المراهقين  والتأكد من وصول المعلومة الصحيحة الكاملة. ويسعدنا ان نستقبل اقتراحاتكم وآرائكم على البريد الاكترونى التالى:
[email protected]

كما يمكنكم الانضمام الى صفحتنا على
Facebook

undefined

اضغط هنا


Free counters!