10/16/2010

القاهرة: أجرت هيئة الثروة السمكية إتصالات مكثفة بوزارة الخارجية

  • الصفحة:12345678ﻣﺰﻳﺪ ﻣﻦ نتائج البحث 2670

بإيجاد حلول مع سفراء دول إريتريا والسودان واليمن لإقناعهم السماح بالصيد للسفن المصرية البالغ عددها 50 سفينة لحين الوصول لصييغة اتفاق يتم بموجبه الصيد بمياههم الإقليمية الدولية، إنقاذاً لموسم الصيد والسوق المصرية.

وأكد أصحاب السفن بميناء الأتكة للصيد بالسويس أن الأزمة ستتفاقم أسرع من أى وقت بسبب قيام أصحاب القرى السياحية بتخزين الأسماك التى يتم صيدها من خليج السويس بالاتفاق المباشر مع أصحاب مراكب الصيد بعد الكشف عن أزمة الصيد بدول جنوب البحر الأحمر.

وقال محمد أبوالخير، أحد أصحاب سفن الصيد المرابطة بميناء السويس، مازلنا ننتظر تحركا من أى نوع من المسئولين بالخارجية المصرية، لأن هذه الأزمة ستعصف بالسوق المصرية، وبدأت تظهر بقيام عدد كبير من أصحاب القرى السياحية بالعين السخنة والبحر الأحمر وشرم الشيخ بدفع مبالغ طائلة لأصحاب سفن الصيد التى تصطاد بخليج السويس من أجل تخزينها تحسبا لعدم إنهاء الأزمة الناشبة مع دول جنوب البحر الأحمر.

وأشار أبو الخير باستغراب إلى التعاقدات الجديدة التي أبرمتها القرى السياحية مع اصحاب سفن خليج السويس دون وسطاء، حيث تدفع القرى ثلاثة أضعاف الثمن الحقيقى من أجل التخزين، خاصة أن من بينها ما هو معروف عنه بأنه لا يستخدم السمك المجمد.

ولفت مسئول بهيئة الثروة السمكية بمنطقة السويس والبحر الأحمر، عدم إستطاعة السوق المصرية على احتمال الاعتماد على الصيد من خليج السويس؛ حيث فقدنا خلال فترة أزمة السفن الحالية التى لم تتخطى ثلاثة أسابيع فقدنا 50 ألف طن أسماك كان من المفترض أن تطرح فى الأسواق، بجانب أنه مهما تم استيراد كميات كبيرة فلن تفيد نظرا لضيق الوقت، خاصة أن ما حدث من دول جنوب البحر الأحمر من اشتراط الصيد بمياهها رفع قيمة نسبة حصتها من الأسماك بشكل مفاجئ.

وأكد بكري أبو الحسن، أنه لا حل أمامنا جميعا الآن من أجل عدم تفاقم هذة الأزمة سوى إقناع دول جنوب البحر الأحمر بالسماح للسفن المصرية بالصيد ولو مؤقتا بأى شكل إنقاذا للسوق المصرية وهو ما يتم الآن من خلال الاتصالات المكثفة التى يقوم بها مسئولو هيئة الثروة السمكية مع وزارة الخارجية لإيجاد صيغة جديدة للتعاون مع هذه الدول.

RiverNile5

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

RiverNile5
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

289,604