الجزر علي البحر الأحمر

تمتلك إرتريا عدد ( 354) جزيرة علي البحر الأحمر، يقع أغلبها قبالة مصوع علي بعد 60 ميلاً في أرخبيل دهلك وأرخبيل هواكل وميمونة الجزر الواقعة في خليج عصب .

1/ دهلك الكبير وأرخبيل دهلك تقع بين خطي عرض 25-15 وطول 37-16 وجزيرة دهلك أكبر جزر البحر الأحمر من حيث المساحة إذ تبلغ مساحتها (800كلم2) وتبعد عن الساحل حوالي 43 كم شرقاً. وعلى ساحلها عدد من المراسي للسفن التي تتجه إلى ميناء مصوّع، وأراضيها صالحة للزراعة. وأغلب سكانها مسلمون من أصل عربي (اليمن والسودان)، ويعملون في الزراعة والصيد والرعي. وفي الجزيرة عدة قرى، منها: دهلك الكبير، كوباني، دوبيلو، سلات، دروبوشات، مملا.
ونظراً إلى موقع الجزيرة الإستراتيجي، القريب من باب المندب، ومن خطوط الملاحة الرئيسية في البحر الأحمر، فقد حاولت القوى العالمية الكبرى التمركز فيها، لإنشاء قواعد عسكرية، خاصة أن في الجزيرة مطاراً ومهبطاً للطائرات العمودية وأرصفة عائمة ومحطات للاتصالات ومنارات (فنارات) لإرشاد السفن، إلى جانب ثروات اقتصادية، كالزراعة ومصايد الأسماك واللؤلؤ.

2/ جزيرة نورا ثاني جزر الأرخبيل مساحة توجد بها آثار إسلامية .

3. جزيرة "مصوّع": تقع بجوار الساحل الإريتري، قريباً من ميناء مصوّع. ونظراً إلى أهميتها، فقد تم وصلها بالميناء بسكة حديد وطريق معبد. وفيها قاعدة بحرية وقاعدة جوية.
4. جزيرة "فاطمة": تقع عند مدخل خليج عَصَب. وتبعد عن الساحل 10 كم، وعن جزيرة بريم اليمنية حوالي 60 كم. ومساحتها 8 كم2. وهي ذات أهمية إستراتيجية، لمجاوَرتها الممر الملاحي في جنوبي البحر الأحمر، وهي تصلح للاستخدام كميناء عسكري، وفيها مطار.
5. جزيرة "حالب": أكبر جُزر خليج عصب. وتقع جنوبي جزيرة فاطمة بمسافة 5 كم. وتبلغ مساحتها 22 كم2، وتكسوها الأشجار. وفيها قاعدة بحرية، ولهذا، فهي ذات موقع إستراتيجي مهم.
6. جزيرة "دوميرا": هي أبعد الجُزر الإريترية جنوباً في البحر الأحمر. وتقع على بعد 24 كم شمال غربي باب المندب. وتشرف على الممرات الملاحية، شماله. وتشكل تهديداً مباشراً لجزيرة "بريم" اليمنية

أما باقي الجزر فهي تقع جوار دهلك كبير واحل وحازات الكبيرة ودفنتي وحرمل وهواكل ودولهم وبالمجوز والزبير وساعة وداكان وحيسو ومدميرة.

الخلجان

خليج أمقيل جنوب خط عرض 15ْ شمالاً

خليج عصب

خليج زولا

الأنهار والوديان

1/ سيتيت :

النهر الوحيد الدائم الجريان في إرتريا ويهبط من إرتفاع 7000 قدم في الهضبة الأثيوبية ويسمى في إثيوبيا ( تكزي ) ويمثل الحدود الطبيعية بين إرتريا وأثيوبيا تقع علي ضفته مدينة الحمرا ، ويسمي في السودان نهر عطبرة .

2/ بركة :

نهر موسمي الجريان ينبع من المنطقة الواقعة شمال أسمرا يبلغ طوله 630 كلم، يبدأ من حمرتي ويمر بمدينة أغردات وينضم إليه رافده عنسبا وينتهي في مدينة طوكر السودانية .

3/ عنسبا :

نهر موسمي يعتبر رافد لنهر بركة ينبع من القمة التي تقع عليها أسمرا .

4/ القاش :

نهر موسمي الجريان تجري به المياه لمدة أربعة شهور في السنة من يوليو حتي أكتوبر وتقع منابعه في المرتفعات جنوب أسمرا يبلغ طوله440 كلم يسمى مآرب عند منبعه يمر بالقرب من مدينة تسنى وينتهي عند مزارع أروما في شرق السودان .

5/ خور بدا ( رافلي ) : يقع جنوب إرتريا

6/ كميلي وحداث وعجلوي خيران تتدفق علي البحر الأحمر

الجبال

- جبال دنكاليا ممتدة من شبه جزيرة بوري جنوب مصوع إلي جبال موسي جنوب غرب عصب .

- جبل أدي – هانز 2820 متر جنوب غرب مدينة نقفة

- سويرا 3018 متر يقع في الجنوب الشرقي للإقليم الجنوبي .

- جبل راملو ( 2130) متر علي خط ساحل البحر الأحمر .

الأمطار

تتميز إرتريا بفصلين ممطرين أحدهما موسم الأمطار الصيفية حيث تسقط الأمطار علي كل جهات إرتريا عدا السهل الساحلي وإمتداده ويبدأ من شهر يونيو إلي سبتمبر .

أما الفصل الثاني يبدأ من نوفمبر إلي يناير وتسقط في السهل الساحلي وأمتداده نحو الداخل بفعل تأثير الرياح التجارية الشمالية الشرقية يتراوح متوسط الإمطار علي مدار السنة بين 2-3 بوصة في الهضبة الإرترية ومنخفضات القاش وسيتيت

أما في بركة 15 بوصة وعصب 3 بوصة قندع ومصوع 7 بوصة .

أما قندع فيصل إلي 45 بوصة لهطول الأمطار صيفاً وشتاء .

تتراوح كمية الأمطار في أرتريا ما بين 1150 ملم إلي لا شئ في السنة وذلك بمختلف مناطقها ..

مدينة أسمرا تتلقي أمطار تقدر بـ 700 ملم في السنة أما مصوع منسوب أمطارها السنوى 116 ملم

الطقس ودرجة الحرارة

تنعم الهضبة الإرترية بطقس ربيعي دائم وفي المرتفعات الشمالية والأودية المنخفضة المناخ حار جاف أما السهل الساحلي فالمناخ معتدل وممطر شتاء وربيعا وشديد الحرارة والرطوبة صيفاً .

درجة الحرارة :

تصل درجة الحرارة في الشريط الساحلي صيفاً إلي 45ْ وتنخفض شتاء
إلي 18ْ في أقصى حالات البرودة .

أما في صحراء دنكاليا ترتفع صيفاً إلي 48 درجة وهي أعلي درجة حرارة .

متوسط درجة الحرارة في المرتفعات التي فوق 2000 متر ( 6600 قدم ) يساوي 16ْ – 17ْ مئوية وبالتالي يكون الفرق في درجة الحرارة لفصل الشتاء والصيف ما بين 2 و 3 لدرجة مئوية .

أما في المناطق ذات الإرتفاع ما بين 1500م – 2000م ( 4900-6600 قدم) يكون متوسط درجة الحرارة طوال السنة 17ْ-23ْ درجة مئوية .

أما المنخفضات الغربية متوسط درجة الحرارة طوال السنة ما بين 26-29ْ درجة مئوية ويكون الفرق بين فصول السنة 5 درجة مئوية فقط .

في المنحدرات الشرقية التي تقع بين ارتفاع ( 500-1000 متر ) متوسط درجة الحرارة طوال السنة يكون 25 درجة مئوية .

الحرارة في اسمرا في فصل الصيف تسجل نهاية عظمى 18مئوية بينما ينخفض متوسط الحرارة الدنيا شتاء إلى 7.5 مئوية

مناخ المرتفعات لطيف طول العام وهواؤها قليل الغبار وشمسها ساطعة ولا تغطى الا القمم الجبلية العالية في طول ساحل البحر الأحمر والجزر البعيدة ترتفع درجة الحرارة .

الزراعة

تعد حرفة الزراعة مهنة غالبية السكان بنسبة 80% وتقدر الأراضي الصالحة للزراعة بـ10% من أجمالي مساحة الدولة ،المستقل منها لا يتجاوز 2% ويعد أقليم القاش بركة وعنسبا أساس الموارد الزراعية في إرتريا مع بعض السهول الخصبة مثل سهل هزمو في اكلى قوزاي أما بقية المناطق فيتم فيها ممارسة الزراعة علي سفوح الجبال ولا توجد مشاريع قومية للإنتاج الزراعي .

ويزرع الحبوب من قمح وشعير وذرة شامي بالإضافة للموالح .

المنتجات الزراعية:

الذرة الصفراء، العدس، الخضروات، الذرة، القطن، التبغ، نبات السيسال، الماشية، الأغنام، الأسماك

 

الثروة الحيوانية

حرفة الرعى الثانية من حيث الإنتشار بعد الزراعة لا سيما في المناطق المنخفضة حيث تتصدر قائمة الثروة الحيوانية الماشية وتقدر بحوالي 3.5 مليون راس وتمثل مصدراً أساسياً للسكان أما الاغنام والماعز فتنتشر في جميع أجزاء إرتريا ويقدر عددها بحوالي 3 مليون راس .

أما الأبل فترتكز في إقليمي القاش بركة وجنوب البحر الأحمر ويقدر عددها

الثروة المعدنية

تتمتع إرتريا بثروة معدنية في مناطق حماسين والقاش وادوبحا والسهل الساحلي لكنها غير مستقلة

الذهب نجد الذهب في قاع البحر وهضبة حماسين في منطقق ( جعالا) جنوب اسمرا وسيتيت والقاش في ( اوقارو ) و (وتكومبيا ) ووادي عنسبا عند سروة وفي وادي جاسك وجبال قدم ومأرب في سراي .

الحديد يوجد في جبال دقمحري ووسراي وقدم

البترول يوجد في جزيرة دهلك وشواطئ الساحل الارتري

الذهب ـ النحاس ـ الفضة ـ الحديد ـ الاملاح المعدنية ـ الميكا ـ الكاولين ـ الرخام ـ الاسبتس ـ النيكل ـ المنجنيز ـ المغنيسيوم ـ التيتانيوم ـ سلكات الالمونيوم ـ الحجر الجيري ـ اليورانيوم ـ المرمر

الثروة السمكية

طول شاطئ إرتريا وجزرها المتعددة في عمق البحر الأحمر منطقة جاذبة لمختلف أنواع الأسماك حيث يوجد بها 500 نوع نادر من الأسماك وتتركز أهم مصائد الاسماك في المنطقة الواقعة بين عصب وشبه جزيرة بوري وحوالي دهلك ،ومتوسط ما يتم صيده في إرتريا حوالي 13الف طن سنوياً .

كما يتمتع البحر الأحمر بثروة بحرية تتمثل في استخراج اللؤلؤ والاصداف والقشريات .

الثروة الغابية

تغطى مساحة الغابات في إرتريا نسبة 5% من جملة مساحة الدولة، في السابق كانت غنية إلا أن الحرب والاستخدام غير المرشد قضي علي جزء منها لكن هنالك غابات مشهورة منها:

- غابات القاش وتتميز باشجارها وسهولها القنا وخضرتها الدائمة .

- غابات بلزا تقع بالقرب من العاصمة اسمرا وهي عبارة عن غابة طبيعية وجميلة تطل علي بحيرة والجبال التي من حولها بخضرتها ترسم صورة رائعة لمنظرها .

الحيوانات البرية

تتوزع الحيوانات البرية في مختلف مناطق إرتريا لكن في منطقة القاش يمكن مشاهدة الأفيال والأسود والعشرات من أنواع الغزلان وقرود الجبال والنشاس والبايون والثعالب الحبشية والثعلب ذو أذن الوطواط وأنواع مختلفة من الذئاب والكلاب البرية والمرقطة والضباع والسنانير الأفريقية المفترسة وخنزير الوحشي والأرانب البرية والحمير الوحشية والفهود والنمور المرقطة .

اعداد: أمانى إسماعيل

RiverNile5

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

RiverNile5
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

289,703