عقدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" لإقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا واتحاد المستثمرات العرب بمقر منظمة " الفاو" أول اجتماعا فنيا للاتفاق على تفعيل المسابقة الإقليمية لتصميم الحدائق السمكية النباتية "الأكوابونيكس".

وحضر الاجتماع من منظمة " الفاو" كل من نبيل جانجى نائب الممثل الاقليمي لمنطقة الشرق الأدنى وشرق أفريقيا بالمنظمة ، والدكتور حسين جادين ممثل منظمة "الفاو" بمصر ، وعصام عازورى مدير إدارة الإعلام بالمنظمة ، ومحمد على موسى المستشار الاعلامي بالمكتب الاقليمي للشرق الأدنى وشمال إفريقيا بالمنظمة- 
ومن اتحاد المستثمرات العرب كل من الدكتورة هدى يس رئيس الاتحاد ، وهبة بركات رئيس لجنة المشروعات الصغيرة بالاتحاد ، ومحمد طه مدير مكتب رئيس الاتحاد ، وأحمد المحبش بالعلاقات العامة لمكتب الاتحاد ، ومستشاري ومنسقي الإعلام بالاتحاد .
كما حضر الاجتماع من جامعة القاهرة الدكتور أسامة محمد.
وأعلن نبيل جانجى نائب الممثل الاقليمى لمنطقة الشرق الأدنى وشرق أفريقيا بمنظمة" الفاو " ان الهدف من الاجتماع الفنى هو العمل على الإعداد للشروط المطلوب توافرها في المسابقة الإقليمية لتصميم الحدائق السمكية النباتية «الأكوابونيكس»، والتي تتم بالتعاون مع اتحاد المستثمرات العرب وهو الذراع المشارك في المسابقة ويتم تطبيقها فى كافة الدول العربية من خلال مكاتب وعضوات الاتحاد.
حيث ان المسابقة تهدف إلى رفع الوعي حول إمكانية استخدام طرق جديدة مبتكرة لإنتاج الأغذية وزيادة معدلات الدخل للأسر في مصر ودول الإقليم من خلال إقامة الحدائق الخضراء فوق أسطح العمارات وأيضا إقامة مزارع سمكية لاستغلال المساحة المتوافرة .
وطالب بتشكيل لجنة علمية وفنية من الاتحاد والجامعات لإعداد كراسة شروط حول المواصفات الواجب توافرها من حيث مقاس وحدة "الأكوابونيكس"-الصندوق الزراعي والسمكي -مواصفات المواد المستخدمة في الصناعة – التكلفة – مواصفات مصادر الحصول على الطاقة وغيرها .
وقالت الدكتورة هدى يس رئيس الاتحاد ، أن الاجتماع الفني الأول تناول ضمن مواصفات التصميم ضرورة الالتزام بالمعايير صديقة البيئة في المشروع موضحة ان هناك لجنة علمية لدى الاتحاد برئاسة الدكتورة نادية زخارى وزيرة البحث العلمي الأسبق و ممثلي جامعات سوهاج- أسيوط- حلوان – القاهرة للمساهمة في إعداد التصور الخاص بتصميم المسابقة .
وأشارت هدى يسى إلى أن الاتحاد سيقوم بتشكيل لجان لمتابعة المسابقة في كل دولة عربية من الدول الأعضاء بالاتحاد .
ومن جانبه قال الدكتور حسين جادين ممثل منظمة "الفاو" بجمهورية مصر العربية ، أن نظام "الأكوابونيكس"، قد تم تطبيق عدد 500 وحدة منه في غزة وفلسطين ويمكن الاستعانة بالخبرة المطبقة في تصميمه .
وأعلن عصام عازورى مدير إدارة الإعلام بالمنظمة ، أن أولى تفعيل المسابقة هو وضع شروطها والتي ستجمع ببين الناحية الجمالية والإنتاجية والعملية على أن يتم الانتهاء من إعداد تلك الشروط بداية شهر سبتمبر المقبل و مناقشتها تمهيدا لاقراراها وبدء تداولها على طلاب الجامعات لمدة 4 شهور بدءا من شهر أكتوبر وتحدد شهر فبراير 2017 أخر موعد لتلقى طلبات المتسابقين من الشباب . ليتم العمل على التحكيم وإعلان الفائزين.

أعدته للنشر / أسماء سمير 

المصدر: http://akhbarelyom.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 142 مشاهدة
نشرت فى 1 سبتمبر 2016 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

591,107