وجَّه الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، بالعمل على سرعة تلبية مطالب أهالى النوبة الملحة خلال الاجتماع الموسع الذى عقده صباح يوم الإثنين، لمناقشة تنمية منطقة جنوب الوادى.

واتخذ الدكتور قنديل خلال اجتماعه مع لجنة تنمية جنوب الوادي عدة قرارات تتمثل في:

1.إحلال وتجديد محطة طلمبات (قورته/أبريم/السلسلة) لتوفير مياه الري والشرب بمركز نصر النوبة، والتى من المقرر ينتهى خلال سنة وبالنسبة لمحطة الطويسة خلال سنة ونصف.

2.استكمال توصيل الصرف الصحي لباقي قرى مركز نصر النوبة، الذى سيتم مع نهاية شهر يونيو 2013.

3.إنهاء إجراءات تمليك أهالي النوبة لأراضيهم الزراعية التابعة للمراقبة العامة للتنمية الريفية بكوم أمبو والمسلمة لهم منذ 40 عاماً، خلال شهرين.

4.دراسة تخصيص أراضٍ زراعية بمنطقة توشكى أو منطقة وادي النقرة لتوزيعها على شباب النوبة بواقع 5 أفدنة لكل شاب لزراعتها وتوفير فرص عمل لهم.

5.تقنين وضع الأراضي الزراعية لواضعي اليد قبل 2006 بوادي النقرة من أبناء النوبة بمساحة 12 ألف فدان.

6.تخصيص مساحة 18 ألف فدان بمنطقة وادي الأمل جنوب وادي كركر.

7.العمل على توفير "2" عبارة لمدينة أبوسمبل السياحية نظراً لقرب افتتاح المنفذ البري بين مصر والسودان بالمنطقة الشرقية (قسطل/أدندن)، وتوفير عدد (1) عبارة وإنشاء عدد (2) مرسى لجزيرتي هيسا وعواض.

8.العمل على إنشاء "2" منطقة صناعية للمشروعات الصغيرة والبيئية وإقامة مركز تدريبي تحويلي بمركز نصر النوبة ومنطقة وادي كركر لتلك الصناعات طبقاً للدراسات الفنية والاقتصادية التي تمت بمعرفة الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

9.إدراج التاريخ النوبي ضمن المناهج الدراسية بمراحل التعليم حفاظاً على التراث والثقافة النوبية.

10. دراسة إنشاء مركز ثقافي للتراث النوبي بمركز نصر النوبة وقرية كركر.

11. دراسة إنشاء مركز تقوية للإرسال الإذاعي بوادي كركر.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، خلال الاجتماع، أن خريطة التنمية الشاملة بمصر تتضمن التنمية فى منطقة جنوب الوادى، فهذا الجزء لا يمكن إغفاله أو نسيانه، ولابد أن يواكب التنمية بجميع مناطق الجمهورية ووصول جمبع الخدمات إليه، مشددًا على سرعة إنهاء كل ما يتعلق بموضوع التعويضات الخاصة بأهالى النوبة.

كما تم خلال الاجتماع طرح بعض المساهمات التى يمكن أن يقدمها الصندوق الاجتماعى للتنمية فى منطقة النوبة، منها على سبيل المثال إتاحة تمويل من اتفاقية المشروع العاجل للتشغيل كثيف العمالة الممول من البنك الدولى فى حدود مبلغ 5 ملايين جنيه لانشاء وتنفيذ مجموعة من الطرق الريفية بمحافظة أسوان، مع التركيز على مركز نصر النوبة، وإتاحة تمويل لتنمية المشروعات الصغيرة والمتناهية فى الصغر، وذلك فى صورة قروض للشباب الراغب فى إقامة مشروعات بكل من مركز نصر النوبة والمنطقة الجديدة بوادى كركر مثل مشروعات للتجميد والتعبئة والتغليف والنقل التى من الممكن أن تقام فى تلك المنطقة، نظرًا لتوافر الثروة السمكية بها مما توفر فرص عمل للشباب.

وقال السفير الدكتور علاء الحديدى، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، إن وزير الاسكان استعرض خلال الاجتماع نتائج الاجتماع الوزارى الذى تم بالوزارة يوم 10/1/2013، وأهم التوصيات التى تم الاتفاق عليها خلال الاجتماع والعمل على سرعة تنفيذها خلال الفترة القليلة القادمة حتى تعود بالنفع على أهالى المنطقة، عن طريق تنفيذ مطالب أهالى المنطقة وقيام الوزارات والجهات المعنية بوضعها فى خطة كاملة تشمل توقيت البدء والنهو لتلك المطالب.

وأضاف أن اجتماع يوم الاثنين وكان بحضور وزراء مرافق مياة الشرب والصرف الصحى والاسكان والمالية والثقافة ومحافظ أسوان، بالإضافة لمجموعة من المسئولين بالوزارات والجهات المختلفة المعنية بعملية تنمية منطقة جنوب الوادى، وأن الاجتماع انتهى إلى سرعة مراجعة خطط التنمية الخاصة بالمنطقة والعمل على سرعة تفعيل دور هيئة تنمية بحيرة السد العالى، عن طريق مجموعات متخصصة بهذا الشأن.

أعدته للنشر/ داليا عمر

المصدر: بوابه الاهرام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 171 مشاهدة
نشرت فى 22 يناير 2013 بواسطة PRelations

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للمدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

PRelations
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (دكتوره/ أمانى إسماعيل) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

597,957