المنظمات الرقمية- أ.د/ أحمد السيد الدقن   

    تضع المنظمات الرقمية الناجحة تجربة العملاء في مركز عملياتها وتعمل هذه المنظمات  على تقديم خدمات رقمية مبتكرة؛ حيث يعد الابتكار أمرا بالغ الأهمية في تصميم الخدمات الرقمية؛لإرضاء العملاء بل وإسعادهم. وتختلف المنظمات الرقمية Digital Organiztions عن المنظمات الإلكترونية Electronic Organiztions في عدة جوانب من أبرزها أن المنظمات الإلكترونية تركز على الاتصال أحادي الاتجاه one Way Communication بينما تركز المنظمات الرقمية على الاتصال ثنائي الاتجاه Two Way Commumnication أي نموذج الاتصال التفاعلي Interactional Communication. 
 
 وتعدد تصميمات  المنظمات الرقمية ، كما يلي: 
أ- منظمة قناة توجيه Channel Oriented – حيث يتم تأسيس  منظمة قائمة بذاتها  بواسطة قنوات تعمل عن كثب مع التكنولوجيا.

ب- منظمة التكنولوجيا المتكاملة Technology Integrated  - تأسيس  منظمة قائمة بذاتها على تكامل القدرات من التسويق والتكنولوجيا.

ج- منظمة مصفوفة القناة /القسم  Channel / Segment Matrix- تؤسس دورًا على مستوى مهمة "امتلاك" تجربة العميل.

د- منظمة مركز التميز -بناء منظمة "افتراضية" مسؤولة عن الإستراتيجية الرقمية على مستوى الشركة.

و- منظمة هجين  Hybrid من أ و ب – بناء منظمة قائمة بذاتها يمكنها توسيع نطاق دعم كل من احتياجات التسويق والمشاريع.
 
    وبرغم من وجود سلبيات في كل تصميم من تصميمات المنظمات الرقمية، إلا أنه توجد إيجابيات متعددة في كل نوع، وأبرزها تمكين المنظمة من أن تفكر وتعمل بشكل مختلف عن القوالب الجاهزة المتكررة والتي قد تصلح لمنظمة وقد لا تصلح لمنظمة أخرى، نظرا لخصوصية البيئة الداخلية والبيئة الخارجية لكل منظمة.

المصدر: د.أحمد السيد الدقن، التحول الرقمي كمدخل للجيل الثالث للإصلاح الإداري، مجلة أحوال مصرية، عدد 71(القاهرة: مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، شتاء 2018)
PLAdminist

موقع الإدارة العامة والمحلية- علم الإدارة العامة بوابة للتنمية والتقدم - يجب الإشارة إلى الموقع والكاتب عند الاقتباس

موقع الإدارة العامة والمحلية

PLAdminist
* أول موقع علمي إليكتروني عربي مستقل تطوعي متخصص في الإدارة العامة والمحلية. * تم إطلاق الموقع في 3 مارس عام 2011. * يحظر الموقع نشر أية إساءة لأي فرد أو مؤسسة أو دولة. *اقتباس معلومات من الموقع دون الإشارة إلى الكاتب والموقع، يعرض المقتبس للمساءلة القانونية. »

عدد زيارات الموقع

504,317

ابحث