عملية  تقييم الوظائف وأهدافها 
 
أ.د. ماهر الصواف
 
 
  عملية تقييم الوظائف هي العملية التي يتم بموجبها مقارنة الوظائف بالمنظمة بعضها البعض و تحديد الأهمية النسبية لكل وظيفة من وظائف المنظمة مقارنة بالوظائف الأخرى، من اجل تحديد الأجر العادل لكل وظيفة.
 
   ويستلزم القيام بعملية التقيم إجراء تحليل علمي للوظائف وتحديد  الخصائص والواجبات والمسؤوليات والمهام وظروف العمل والمؤهلات والمهارات اللازمة لكل وظيفة وما يتحمله شاغل الوظيفة من مشاق سواء عضلي أو ذهني  ، وتنتهي عملية التقيم بوضع هيكل للرواتب والأجور على مستوى المنظمة.
 
  وتضمن عملية التقيم السليمة حصول العاملين على أجرٍ عادل يتناسب مع أعباء وظائفهم ومع متوسط الأجور في إقليم معين . ولا شك أن الأجر العادل  يوفر قدرًا من الرضا للعاملين كما قد يولّد فيهم الحماس أو الدافع للعمل المتقن أو الإبداع إلا أنه من الأهمية أيضا أن يتكامل نظام الأجور مع نظام ألحوافز الذي يساهم في مكافأة المبدع ويشجع غير المبدع على الإبداع بالإضافة إلى منح مقابل عادل للأداء المتميز وذلك لتحفيز العاملين سواء على أدائهم الفردي أو الجماعي.
 
وهكذا تهدف عملية تقييم الوظائف ما يلي:
 
-وضع سياسة موحدة لدفع الأجور بالنسبة للوظائف المتساوية.
 
-اقتناع كل من الإدارة والعمال بوجود نظام عادل للأجور.
 
-وضع شرائح للمرتبات تتماشى مع الشرائح التي تدفعها المنظمات الأخرى ويتوائم مع مستوي المعيشة بالمجتمع .

 

PLAdminist

موقع الإدارة العامة والمحلية- علم الإدارة العامة بوابة للتنمية والتقدم - يجب الإشارة إلى الموقع والكاتب عند الاقتباس

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 27 مشاهدة
نشرت فى 26 يوليو 2019 بواسطة PLAdminist

موقع الإدارة العامة والمحلية

PLAdminist
* أول موقع علمي إليكتروني عربي مستقل تطوعي متخصص في الإدارة العامة والمحلية. * تم إطلاق الموقع في 3 مارس عام 2011. * يحظر الموقع نشر أية إساءة لأي فرد أو مؤسسة أو دولة. *اقتباس معلومات من الموقع دون الإشارة إلى الكاتب والموقع، يعرض المقتبس للمساءلة القانونية. »

عدد زيارات الموقع

426,950

ابحث