نهضة مصر

نهضة مصر لاجل كل مصر (اخبار _اختراعات _افكار_وفنون_مجالات الحياه)

 

متحف الزراعة المصرى

هذا المتحف يمثل أول حلقة في سلسلة تاريخ تطور الزراعة في مصر، فهو يعرض تاريخ الزراعة منذ عصر ما قبل التاريخ حتى أواخر العصر الفرعوني ... ويبرز الدور الريادي المصري في مجال الزراعة، وأن المصريين القدماء هم احسن زرّاع عرفهم التاريخ.
ويتكون المتحف الزراعى من :-
1-صالة الالـــهة
2- قاعة الديورامـــات
3- صالة المحاصيل و الصناعات الزراعية
4- نهر النيـــــل
5- قاعة البــــردي
6- الطيـــــور
7- صالة الحيـوان

أولا :- صالة الالهة :-
وعلى الرغم من أن المصري القديم كان يؤمن بالتوحيد ووجود إله أعظم، فإنه وجد من هم أقل مرتبة من ذلك الإله الأعظم، يرعون شئون الزراعة ومنهم أوزيريس إله الزراعة والخضرة والبعث المرتبط بفيضان النيل، وزوجته إيزيس رمز الوفاء لزوجها ورمز الفلاحة المصرية والسحر والجمال. والإلهة " سخت " إلهة الحقول ، واسمها مرسوم على رأسها . وهى تحمل مائدة قرابين عليها البيض والطيور وزهور اللوتس وأسفلها زهور اللوتس والسمك

ثانيا:- قاعة الديورامات:-
رغبة في شرح معروضات متحف الزراعة المصرية القديمة، أقيمت ثلاث ديورامات.
الديوراما الأولى عن الصيد قديما في البر أي في الصحراء وفى نهر النيل والمستنقعات،
ديوراما الصيد
فنشاهد صيد حيوانات الصحراء بمساعدة كلب الصيد ( الكلب السلوقي ) ثم صيد الطيور في أحراش الدلتا، وصيد السمك. وبجوار هذه البانوراما يوجد عرض لأدوات صيد الطيور، مثل عصا للرماية، والفخاخ لصيد الحيوانات، وفخاخ صيد الطيور، و الأقواس والسهام. كما كانت تستخدم الحربة في صيد التماسيح وفرس النهر والسمك.
الديوراما الثانية عن العمليات الزراعية، و تعرض الري الحوضي القديم، حرث الأرض، بذور التقاوي، وإدخال البذور في باطن التربة بواسطة أرجل الماعز والأغنام. ثم الحصاد عند تمام نضج القمح أو الشعير ...وبعد ذلك يتم الدراس بواسطة الثيران أو الحمير بأن تسير فوقها.. ثم يتم تذريتها لفصل القش عن الحبوب وغربلتها. ويتم تخزين الفائض من الحبوب. بجوار هذه الديوراما عرض لأهم الأدوات المستخدمة في العمليات الزراعية، فيحتوي العرض أدوات وآلات العزق مثل الفئوس التي عرفها المصري القديم وأولها الفأس الحجرية من عصر ما قبل التاريخ من 15 ألف سنة ، ثم الفأس الخشبية ونراها مرسومة على دبوس الملك العقرب من أكثر من 5200 سنة ، ونرى الملك ممسكا بها وهو يفتتح مشروعا مائياً .



ثالثا:- صالة المحاصيل و الصناعات الزراعية:-
عاش الإنسان المصري القديم حياة مستقرة في قراه الثابتة مثل مرمدة بنى سلامه بغرب الدلتا ، وحلوان ، والفيوم ، وفى دير تاسا بالصعيد . و زرع المحاصيل المختلفة واستأنس الحيوان ، وصنع المنسوجات والآنية الفخارية والحجرية وذلك من حوالي 6000 ق. م . ومن المحاصيل الحقلية التي زرعها و المعروض عينات لها في في هذه الصالة :- القمح، والشعير، والذرة الرفيعة، ، والبقول، والمحاصيل الزيتية، ومحاصيل الألياف الصناعات المصرية:-
عرف المصري القديم الصناعات الغذائية ، والصناعات الزراعية البيئية.
عرف من الصناعات الغذائية: صناعة الخبز, فطحن حبوب القمح، أو حبوب الشعير، واستعمل الدقيق للخبز، وصنع الكعك والحلوى وقام بتحليتهم بعسل النحل. وصناعة الجعة أو البيرة من حبوب الشعير. كذلك عرف صناعة استخراج الزيوت من الحبوب أو البذور الزيتية. وعصر العنب لعمل النبيذ .وصناعة تجفيف العنب لعمل الزبيب، وتجفيف البلح والتين.بعض المحاصيل القديمة:-
رابعا :- نهر النيل :-
النيل هو أطول انهار العالم ، يبلغ طوله حوالي 6738 كيلو متر .. وهو يجرى فى مصر لمسافة 1532 كيلو متر. واتخذ نهر النيل شكله الحالي في نهاية العصر الحجري القديم ، أى منذ حوالي 20 إلى 100 ألف عام تقريباً. ونتيجة لهطول الأمطار على هضبة الحبشة يصل الفيضان سنوياً إلي مصر حاملاً الطمي أو الغرين مع الماء ومنه تكون الوادي والدلتا ، لذلك قال هيكاتيوس ومن بعد هيرودوت " مصر هبة النيل .

خامسا:- قــــاعة البـــــــردي:-
البردي من أهم النباتات المائية الأصيلة في مصر ، وكان شعار الدلتا كما انه من اقدم النباتات التي استخدمها المصري القديم منذ عصر ما قبل التاريخ .. فأكواخ ومساكن إنسان العصر الحجري القديم والعصر الحديث مصنوعة من هذا النبات . كما كان يؤكل الجزء الأسفل من الساق . وصنع المصري القديم منه القوارب من حوالي 6000 ق. م ، كما صنعت منه الحبال ، غير أن أهم شئ صنع من نبات البردي هو ورق الكتابة منذ خمسة آلاف عام.
نبات البردى مرسوم علية بعض الرسومات الفرعونية :-

سادسا :- الطيـــور: -
كان المصري القديم يقوم بصيد الطيور منذ عصر ما قبل التاريخ .. وكانت تنقل إلى أماكن تربيتها. في العصر الفرعوني كانت توضع في حظائر وأفنية وكان العمال ينثرون لها الحبوب فيلتقطها البط و الإوز والحمام ثم الدجاج. و يبدأ العرض في هذه الصالة بآثار الطيور حيث تعرض مومياوات للبط من طيبة من عصر الدولة الحديثة حوالي 1400 ق. م وكذلك مومياوات وتماثيل للإوز. و عظام دجاج ، وبيض دجاج من عصر الدولة الحديثة ، و بيض حمام

سابعا :- صالة الحيــــــوان:-
تُمثل الثروة الحيوانية أهمية كبيرة في حياة المصري القديم، و منذ عصر ما قبل التاريخ وجدت الحيوانات البرية، وقام المصري القديم بصيدها واستئناسها وتربيتها. وكانت الحيوانات مثل الماعز والأغنام والأبقار والثيران مصدراً هاماً للحصول على طعامه من اللحم، واللبن ومنتجاته، والجلد، والصوف الذي كان يُستعمل في صنع الأغطية .
و استخدم المصري القديم الحيوان في الأعمال الزراعية ، وفى الحمل والجر والنقل

عرفت أسس الزراعة في أزمنة واغلة في القدم، أي منذ صار الإنسان قادراً على إدراك معالم الطبيعة وتمييز بعضها عن بعض. لقد بدأ يقتات بما يصطاد من الحيوان وبما يعثر عليه من خضار وثمار، ثم صار يميز صالح النبات عن ضاره، فيلتقط الأول ويطرح الثاني. لقد لاحظ الإنسان، بعد طول تأمل، أن النبات ينشأ من بذرة تنتش وتعطي جذوراً وساقاً وأوراقاً وثماراً. ووجد في داخل الثمرة كثيراً من البذور، وهذا ما جعله قادراً على زراعة النباتات المفيدة فأكثر منها، وتمييز الضارة منها فسعى إلى استئصالها.

 

المصدر: جوجل
NAHDETMASR

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

120,579