نهضة مصر

نهضة مصر لاجل كل مصر (اخبار _اختراعات _افكار_وفنون_مجالات الحياه)

 

منذ ما يقرب من 10،000 سنة والزراعة توسعت بشكل كبير في التغطية الجغرافية والمحاصيل. طوال هذا التوسع، تم دمج تقنيات جديدة ومحاصيل جديدة. وضعت التطبيقات الزراعية مثل الري، وتناوب المحاصيل، والأسمدة، والمبيدات الحشرية منذ فترة طويلة، لكنها قطعت شوطا كبيرا في القرن الماضي. وقد لعب تاريخ الزراعة دورا رئيسيا في تاريخ البشرية، حيث يعتبر التقدم الزراعي العامل الحاسم في التغير الاجتماعي والاقتصادي بجميع أنحاء العالم.

إن الهلال الخصيب بالشرق الأوسط، ومصر، والهند كانت من أقرب المواقع المزمع زرع وحصاد النباتات التي كانت تجمع من البرية من قبل. ثم حدثت التنمية المستقلة للزراعة في شمال وجنوب الصين، والساحل الأفريقي، وغينيا الجديدة وعدة مناطق قي الأمريكتين. الثمانية التي تسمى محاصيل مؤسس العصر الحجرى الحديث الزراعية تظهر : أولا قمح ايمر وقمح اينكورن، ثم شعير هولد، والبازلاء، والعدس، ونبات البيقة المرير، والحمص والكتان.

جذور الزراعة العريقة :
============
منذ 7000 قبل الميلاد، وصلت المشاريع الزراعية الصغيرة إلى مصر. منذ 7000 سنة قبل الميلاد على الاقل شهدت شبه القارة الهندية زراعة القمح والشعير، كما هو موثق بالحفريات الأثرية في مهرجاره في بلوشستان. ومنذ 6000 سنة قبل الميلاد، كانت الزراعة في منتصف النطاق راسخة على ضفاف نهر النيل. وفي هذا الوقت، تطورت الزراعة بشكل مستقل في الشرق الأقصى، مع الأرز، بدلا من القمح، كمحصول رئيسي. استمر المزارعون الصينيون والأندونيسيون في نشر القلقاس والفول بما في ذلك فول مانج، وفول الصويا، وفول ازاكي استكمالا لهذه المصادر الجديدة للالكربوهيدرات، قام الصيد على درجة عالية من التنظيم بالشباك من الأنهار والبحيرات والمحيطات والشواطئ في هذه الأماكن بجلب كميات كبيرة من البروتين الأساسي. أدت هذه الوسائل الجديدة للزراعة وصيد الأسماك إلى حدوث الطفرة السكانية والتي قللت كل التوسعات السابقة، والتي لا تزال مستمرة حتى اليوم.

منذ 5000 سنة قبل الميلاد، قام السومريون بوضع الأساس لتقنيات الزراعة بما قي ذلك الزراعة المكثفة للاراضى على نطاق واسع، وزراعة محصول واحد، والري المنتظم، واستخدام اليد العاملة المتخصصة، وخصوصا على طول الممر المائي المعروف الآن بشط العرب، من دلتا الخليج العربي للالتقاء بنهري دجلة والفرات. ترويض الثور البري والأروية إلى الماشية والأغنام، على التوالي، واكب على نطاق واسع استخدام الحيوانات في الغذاء / الالياف وكحمل الحيوانات البرية. فقد انضم الراعي للمزارعين باعتباره ممولا أساسيا للمجتمعات المستقرة وشبه الرحل. ادخلت الذرة والمنيهوت ونبات الاروروت لأول مرة في الأمريكتين فترة ترجع إلى 5200 سنة قبل الميلاد.أما البطاطس، والطماطم ،و الفلفل، والقرع، وعدة أنواع من الفول، والتبغ، ونباتات آخرى فقد بدات أيضا في العالم الجديد، حيث كان من المدرجات المكثفة قي سفوح الجبال لكثير من مجموعة جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية. فلقد بنى الإغريق والرومان تقنيات رائدة من قبل السومريين ولكنها صنعت القليل من التقدمات الجديدة الاساسية. جاهد جنوب اليونان مع تربة فقيرة جدا، ومع ذلك نجح في أن يصبح المجتمع المهيمن منذ سنوات. لوحظ تركيز الرومان على زراعة المحاصيل من أجل التجارة.                              اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد النبى الامى وعلى ال واصحابه اجمعين

المصدر: موقع زراعه نت
NAHDETMASR

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

120,579