«الرياض» تلتقي المسؤولين وتستمع إلى البلاغات وآلية التعامل معها

غرفة عمليات 999 مرآة المجتمع

    داخل هذا المكان الاتصالات الواردة لطلب النجدة من المواطنين والمقيمين لا تتوقف على مدار الساعة.. والعاملون هنا من ضباط وأفراد يسخرون أنفسهم لتلقي تلك البلاغات الواردة وتمريرها للفرق الأمنية العاملة في الميدان لمعالجتها وتقديم الخدمة العاجلة لطالبها.

.. قبل أن نتواجد في غرفة العمليات بإدارة دوريات الأمن بمنطقة الرياض وقبل أن نرصد البلاغات الواردة على هاتف الطوارئ (999) كنا نتوقع أن عملها يقتصر على ملاحقة اللصوص، وتقديمهم للعدالة فقط، لكن كم الاتصال التي رصدناها في جولة «الرياض» داخل غرفة العمليات كشفنا من خلالها أن هناك أعمالاً إنسانية أخرى تقدم لطالبيها ومنها إيصال الأطفال التائهين، ومساعدة أصحاب السيارات المتعطلة، وإبلاع الشركات المختصة لصيانة السيارات والكهرباء، وإنقاذ الأشخاص المحتجزين جراء السيول أو الحرائق، إضافة للتبرع بالدم عند حاجة أحد المواطنين أو المقيمين في المستشفيات، وطلب المستشفيات لتلك الخدمة.

أما سجلات غرفة العمليات فقد كشفت أن غرفة العمليات استقبلت على هاتف الطوارئ خلال العام ما يقرب من خمسة ملايين مكالمة فقط وتم تقديم الخدمة المناسبة لإصحابها ونجحت غرفة العمليات بدوريات الأمن من القضاء على ما نسبته 60% من الجرائم المختلفة من خلال سرعة القبض على الجناة قبل مغادرتهم لموقع الجريمة.

أثناء تواجدنا في غرفة العمليات رافقنا مدير شعبة العمليات بدوريات الأمن المقدم محمد بن عبدالله الخليفة، وقال: إن العمل جار على قدم وساق الكترونياً بعد إلغاء العمل السابق اليدوي لمعلومات المبلغ، حيث يتم الكترونياً تمرير المعلومات للفرق العاملة في الميدان، مؤكداً على أن هناك متابعة للفرق العاملة في الميدان لسرعة مباشرة البلاغ حيث يتم محاسبتها فوراً على التأخير أن حصل ذلك، مشيراً إلى أن تلك الجهود تتم بمتابعة مباشرة من مدير إدارة دوريات الأمن بمنطقة الرياض المقدم خالد الجميعة وبإشراف مباشر من العميد سعود بن عبدالعزيز الهلال مدير الإدارة العامة لدوريات الأمن، وبتوجيهات مدير شرطة منطقة الرياض اللواء عبدالله بن سعد الشهراني.

وألمح المقدم الخليفة أن غرفة العمليات بدوريات الأمن بمنطقة الرياض تشرف على خمس مناطق وهي مناطق الشرق والغرب والشمال والجنوب والوسط، حيث تم توزيع كل منطقة على خرائط داخل غرفة العمليات تحدد من خلالها غرفة العمليات مكان المتصل ومكان الجريمة أو الحادثة وهذا ما يسهل سرعة التنسيق مع الجهات الأمنية والخدمية الأخرى التي تدخل الحدود الإدارية التابعة لها للوصول إلى الموقع في وقت قياسي.

استأذنا المقدم محمد الخليفة وأخذنا نرصد آلية استقبال البلاغات ونوعيتها في هذه الجولة التي حرصت من خلالها «الرياض» على رصد تلك الجهود الأمنية.

تهديد فتاة

٭ البلاغ الأول الذي شد انتباهنا كان غريباً في مضمونه لكنه يدل على وعي المواطن في الفترة الأخيرة فيما يتعلق بواجبه في الإبلاع عن أي ملاحظة حتى ولو كانت الكتابة على الجدران، متصل يتصل من حي الحمراء عن مشاهدته لعبارات سيئة على حد تعبيره مكتوبة على جدران مدرسة ثانوية للبنات ومذكور اسم الفتاة على سور المدرسة ولم يكن من ضابط العمليات إلا أن قام بتوجيه فرقة بمقابلة المبلغ في الموقع وتسجيل محضر بالواقعة وطمس العبارات الموجودة وإحالة الموضوع للجهات المعنية لمتابعته مع المدرسة.

طالبة تنام في باص المدرسة

وفي مكان آخر من أحياء الرياض وفي تمام الساعة السابعة والنصف صباحاً مبلغ آخر بغرفة العمليات أثناء تواجدنا ليعطي بلاغاً فيه نوع من الطرافة والخطورة في آن واحد، حيث أشار أنه يشاهد باصاً لنقل الطالبات متوقفاً في ساحة فضاء وأثناء مروره على قدميه بالقرب من الباص لاحظ طالبة صغيرة تجلس داخل الباص، حيث سارعت الفرق لموقع الباص والتقت المبلغ وقامت بفتح باب الباص لتجد طفلة في السادسة من العمر تقريباً تجلس وبعد الاستفسار منها قالت أنه غلبها النوم داخل الباص ولم تشعر بنفسها إلا بعد مشاهدتها للفرقة الأمنية وهم يقومون بفتح الباب عليها حيث تم الاتصال بولي أمرها لاستلامها في الموقع.

طعن خصمه وهرب في حي النسيم

شخص يغرق في دمائه على حسب حديثة مع العاملين في غرفة العمليات، وهو يستنجد بهم من أحد خصومه إثر خلافات سابقة، وفجأة وهو يسير في الشارع وسددت له عدة طعنات من سلاح أبيض كان بحوزته، ثم اختفى حيث وجهت غرفة العمليات الفرق الميدانية القريبة من الموقع، حيث قامت بإجراء الاسعافات الأولية للضحية ونقله لأحد المستوصفات الأهلية القريبة من المكان، وكان ينزف بغزارة وبعد إجراء الاسعافات الأولية وأخذ أقوال المبلغ نشرت الفرق الأمنية تعميمها بأوصاف المطلوب ولا يزال البحث جارياً عنه أثناء وجودنا في غرفة العمليات بدوريات الأمن.

زبائن يضربون قائد سيارة الأجرة

.. ولم تمض ثوان حتى ورد بلاغ آخر لغرفة العمليات عن حادثة أخرى في حي النسيم أيضاً، حيث كان المتصل وافداً من الجنسية البنغالية يعمل قائد سيارة أجرة يفيد فيه أنه قام بالركوب معه ثلاثة أشخاص أعمارهم ما بين 18 - 20 سنة وبعد تحركه حاولوا الاعتداء عليه والقيام بضربه وطلبوا مفتاح السيارة وبعد مقاومتهم وأثناء نزولة بالمفتاح ومحادثته بجواله لغرفة العمليات لاذوا بالفرار، حيث توجهت الفرق وقامت بأخذ أوصاف الجناة من المبلغ وقامت الفرق بعمليات تفتيشية لبعض المواقع ورصد بعض المشتبه بهم واستمرت عمليات البحث عن الأشخاص وانقاذ المبلغ من عودتهم مرة ثانية إليه.

ثلاثة يقفزون على منزل مواطن

البلاغات لا تتوقف ولا تمضي دقائق حتى يرد بلاغ هذه المرة أخذنا نتابع تفاصيل بلاغ آخر ورد عند الساعة الثامنة والنصف صباحاً من مواطن كان يقول أنه شاهد ثلاثة قاموا بالقفز إلى منزله أثناء خروجه منه ويتوقع أن الأشخاص لا يزالون بالداخل حيث تم توجيه الفرقة فورا للموقع بحي النسيم وبمواصلة متابعة الفرقة عبر غرفة العمليات أفادت الفرقة الأمنية أنها تمكنت من القبض على شخصين داخل المنزل فيما تمكن شخص من الفرار وعثر مع الأشخاص من سور منزل المبلغ على جهاز كمبيوتر مكتبي وساعة نسائية وكاميرا تصوير وعثر بحوزتهم على (مطرقة وسكروب وزرادية) يستخدمونها في تكسير المنازل وقامت الفرقة بتسليم المتورطين في هذه القضية لمركز شرطة النسيم.

مبالغ مزورة داخل بنك!!

في هذه المرة البلاغ لغرفة العمليات يرد من داخل أحد البنوك في حي العزيزية والذي يفيد فيه موظف البنك أن أحد مراجعي البنك من جنسية مصرية حضر لإداع مبلغ مالي ووجد عدد (25) ورقة نقدية من فئة (500) ريال أتضح أنها مزيفه وسارعت الفرق الأمنية لموقع البنك وتمكنت من القبض على الوافد قبل خروجه وسلم لمركز شرطة العزيزية للتحقيق معه عن مصدر هذه المبالغ المزيفة ومدى تورطه في قضايا تزييف أخرى.

سرقة شيول في حي المؤنسية

رنين الهاتف هذه المرة يطلب النجدة في حي المؤنسية من مواطن يبلغ عن سرقة (شيول)، حيث يشك في شخصين أحدهما سعودي والآخر من الجنسية السورية وراء سرقة الشيول، حيث تم توجيه الفرق القريبة من الموقع وتم التعميم بأوصاف المطلوبين تم ضبط أحدهم والعثور على الشيول فيما لاذ الآخر بالفرار.

تكسير سيارات طلبة المدارس

بلاغ آخر من حي الحمراء والمبلغ حارس أمن بأحد المدارس الأهلية يشير فيه أنه لاحظ عدداً من سيارات الطلبة كسر زجاجها، حيث تم في غرفة العمليات توجيه الفرق لموقع المبلغ ولاحظت الفرق وجود أكثر من ست سيارات تم تكسير زجاجها وافاد أحد الطلبة أنه سرق جواله من داخل السيارة وقامت الفرق باستدعاء فرق الأدلة وأخذ البصمات وجمع بعض المعلومات عن المشتبه بهم.

مضاربة بين طلاب وإطلاق نار

في حي العليا

بلاغ آخر يرد ن أحد المواطنين لملاحظته لمشاجرة بين عدد من الطلاب أمام مدرسة.. وحضور سيارة من نوع جيب لاندكروزر قام سائها بإطلاق النار عدة طلقات في الهواء من سلاح من نوع مسدس ولاذ بالفرار لجهة غير معلومة يرافقة أربعة أشخاص من أطراف المضاربة تأركين حقائبهم المدرسية في الموقع، وفور تلقي البلاغ وجهت غرفة العمليات الفرق القريبة من الموقع بتطويق الموقع وتعميم أوصاف السيارة، حيث تم مسح المنطقة وتم جمع كافة المعلومات ومعلومات المبلغ وما زالت الفرق تتابع البحث عن السيارة المطلوبة.

طفلة تطلب حل خلاف والديها

اتصال آخر لغرفة العمليات فيه نوع من الغرابة لكنه بعد أن انتهى الاتصال، سألت المقدم محمد الخليفة مدير شعبة العمليات بدوريات الأمن والذي كان يراقب البلاغات وآليه الرد عليها ومدة وصول الفرق العاملة في الميدان لموقع البلاغ عن هذا البلاغ فقال أنه يدخل صمن اختصاصات عمل دوريات الأمن في حل بعض الحالات الإنسانية والتبرع بالدم واعادة المفقود والتائهين لذويهم، وكان البلاغ من طفلة يبدو من صوتها أنها في التاسعة من العمر تفيد فيه أن والدها تشاجر مع والدتها وخرج من المنزل ولم يعد من يومين وأنها تشعر بالخوف من خروج والدها، حيث قام الفرد الذي تلقى البلاغ في غرفة العمليات بأخذ معلومات عنها وعن والدها وطلب منها رقم جوال والدها، حيث تم الأتصال بوالد الطفلة وأبلاغه عن الحالة التي وصلت إليها طفلته وأنها طلبت منهم البحث عنه وإعادته للمنزل فما كان من الأب الذي كان يسكن في أحدى الشقق المفروشة إلا أن تجاوب لطلب غرفة العمليات وعاد إلى طفلته وزوجته وشكر رجال الأمن على حسهم الأنساني وخروجه من المنزل في حالة طيش.

إطلاق نار آخر في حي طويق

ولا يختلف البلاغ الثاني الذي لم يمض عليه سوى بعض دقائق ونحن في غرفة العمليات نتابع البلاغ الأول في حي العليا حيث ورد بلاغ من مواطن يفيد عن سماعه أصوات لطلق ناري، حيث سارعت الفرقة لموقع البلاغ وبالمسح الميداني في الموقع عثرت الفرق الأمنية على تسعة أظرف فارغة لسلاح رشاش ولا يعرف الفاعل، حيث سلمت القضية لمركز شرطة طويق والذي بدأ يأخذ أجراته الأمنية في مثل هذه القضايا.

سلب سيارة من مواطن وسائقة

أسلوب إجرامي آخر تكشفه غرفة العمليات بدوريات الأمن ونحن نتابع البلاغات الواردة هنا لغرفة العمليات والخدمات التي تقوم فيها، حيث يرد بلاغ من مواطن يطلب فيه النجدة بعد سرقة سيارة منه ومن سائقة في الشارع من أربعة مجهولين قاموا بصدمة سيارته من الخلف وعندما نزل هو وسائقة لمشاهدة حجم الحادث قاموا بأخذ المفتاح من السائق بالقوة ومن ثم لاذوا بسيارتهم وسيارة المبلغ بالفرار، حيث قامت الفرق الأمنية بالتعميم على السيارات المسروقة والمطلوبة وقامت بتسليم المبلغ وسائقة لمركز شرطة العليا.

سرقة أكثر من مائتين ألف

من مندوب للاتصالات

من حي منفوحة يرد بلاغ من أحد الوافدين مصري الجنسية يعمل مندوباً في بيع بطاقات شحن الجوالات يفيد فيه أنه نزل من سيارته لعرض خدماته في أحد المواقع ولما عاد وجدها قد تعرضت للتكسير وتم سرقة بطاقات بقيمة أكثر من مائتين ألف ريال من قبل ثلاثة أشخاص يستقلون سيارة من نوع كورلا لاذوا بالفرار إلى جهة غير معلومة، حيث سارعت الفرق القريبة من موقع المبلغ وأخذت أوصاف الأشخاص من المبلغ وسيارتهم وتم تعميم أوصافهم على الفرق العاملة بالميدان وإحالة القضية لمركز شرطة منفوحة لاستكمال التحقيق فيها.

ضبط خمسة يحملون ساطور

واثناء متابعتنا لما تقوم فيه الفرق الميدانية لدوريات الأمن من أعمال انسانية وأمنية جبارة كنا نتابع إحدِى الفرق وهي تلقي القبض على أربعة أشخاص عند الأشتباه فيهم وهم يسيرون في الطريق وبحوزتهم ساطور ملطخ بالدماء وبعد أن قبضت عليهم الفرق العاملة في الميدان في حي الصالحية كشفت التحقيقات الأولية أن جميعهم بدون هوية تتراوح أعمارهم ما بين خمس عشرة سنة إلى تسع عشرة سنة اعترف أحدهم أنهم يقومون بتهديد العمالة وسلب محتوياتهم بالساطورالذى وضعوا عليه دماء وهمية!! سلم المقبوض عليهم في هذه القضية لمركز شرطة البطحاء.

ضرب وسلب في حي المنصورة

ولم تمض ثوان على متابعتنا لعملية القبض على حاملي الساطور الملطخ بالدماء حتى سمعنا صوتاً آخر يطلب النجدة ويستغيث بفرق الدوريات الأمنية، المبلغ أخذ يصرخ ويقول إنه كان يجلس داخل (التموينات) التي يعمل فيها وفجاءة دخل عليه أربعة أشخاص يرتدون بدلاً رياضية ثم توالوا علىه ضرباًً وسلبوه جوالاً ومبالغ مالية ومحفظة وإثباته ولاذوا بالفرار.

الفرق التي تعمل بغرفة العمليات عمموا أوصاف المطلوبين سريعاً للفرق القريبة من الميدان وسارعت فرقة أخرى للمبلغ وأخذت أوصاف الجناة وأقوال المبلغ ونقلته لمركز شرطة البطحاء.

وخطف عامل من محطة وقود

أسلوب إجرامي آخر فيه نوع من الغرابة والجرأة حيث تلقت غرفة العمليات بدوريات الأمن ونحن نتواجد بداخلها بلاغا من أحد العاملين بمحطة للوقود في حي الفيصلية عن وقوف سيارة يستقلها أربعة أشخاص بالمحطة بغرض تعبئة الوقود وعند اقتراب الضحية منهم فتح احدهم الباب وأركبه معهم في السيارة وسلبوا منه أكثر من ألفي ريال وجهازي جوال ثم رموا به بالقرب من المحطة ولاذوا بالفرار، حيث عممت دوريات الأمن على السيارة المطلوبة وأوصاف المطلوبين في هذه القضية ولا زلنا نتابع مجريات القبض علىهم.

حدث يسدد طعنات لخاطفه

ورد اتصال من مواطن في حي النسيم يبلغ عن اختفاء ابنه وانه لاحظ سيارة تقوم بخطفه والاختفاء وفور تلقي البلاغ هرعت الفرق الأمنية الى موقع البلاغ واخذت اوصاف السيارة المطلوبة وعمم عليها واثناء عمليات البحث وبعد وقت قصير ورد اتصال لوالد الحدث من ابنه المخطوف يفيد ان الخاطف رمى به في أحد المخططات القريبة من الحي بعد ان قام ابنه بتسديد طعنة للخاطف ولاذ بالفرار وفور تلقي الخبر هرعت الفرق الأمنية لموقع الحدث وجرى اسعافه واثناء عمليات البحث اعلنت احدى الفرق العاملة في الميدان انها حددت موقع الجاني بعد خروجه من احد المستشفيات والذي حاول ترك سيارته وفر وتم القبض عليه واعترف الجاني انه قام بخطف الحدث سدد له طعنة في كتفه وسلم المذكور لمركز شرطة النسيم.

حدث يرتدي بدلة شقيقه العسكري

وأثناء متابعنا لعمل دوريات الأمن في الميدان كانت هناك متابعة لسيارة في حي النفل شمال الرياض يقودها شخص يرتدي بدلة عسكرية وبرفقته شخص مدني يتجولان في الحي وقامت الفرقة الأمنية العاملة في الميدان بمتابعة السيارة وبعد استيقافها وسؤال الشخص قائد السيارة حدث (19) عاما والتأكد من هويته وجد انه يرتدي بدلة عسكرية قال انها بدلة شقيقه وسلم الشخص ومرافقه لمركز شرطة الصحافة بتهمة انتحال صفة رجل أمن.

بنغالي مشتبه به

في حي الوزارات كانت احدى فرق دوريات الأمن الراجلة تؤدي مهامها وبملاحظتها لاحد الأشخاص المشتبه بهم القي القبض عليه وبتفيشه عثر بحوزته على (22) جهاز جوال و(48) بطاقة شحن سلم لمركز شرطة المربع.

لصوص كبار السن

ومن محافظة الدرعية يرد بلاغ لغرفة العمليات من أحد المستشفيات عن قيام حراس الأمن بالمستشفى بالقبض على ثلاثة من الجنسية اليمنية رصدتهم كاميرات المستشفى اثناء قيامهم بنشل كبار السن حيث توجهت احدي الفرق العاملة في الميدان والقريبة من الموقع وقامت باستلام الأشخاص وتسليمهم لشرطة محافظة الدرعية.

ثلاثة مجهولين يغتصبون خادمة

وبالقرب من احدى محطات المحروقات بطريق الخرج يرد بلاغ لغرفة العمليات من أحد المواطنين انه شاهد خادمة من الجنسية السيرلانكية تقف عند محطة (البنزين) وبسؤالها قالت انها تعرضت للاغتصاب وفور تلقي البلاغ هرعت الفرق الأمنية للمبلغ وتم استلام الخادمة وبسؤالها اشارت انها كانت خارج من منزل كفيلها بالخرج وقام باعتراضها ثلاثة أشخاص وقاموا باركابها معهم في سيارتهم وذهبوا بها لموقع مهجور بالمحافظة وفعلوا بها الفاحشة ثم عادوا وأنزلوها في هذا المكان ولاذوا بالفرار وقامت الفرقة الأمنية بتسجيل أوصاف الجناة وعممتها على الفرق الميدانية وسلمت الخادمة لمخفر شرطة النهضة.

خمسة يمنيين ينتحلون صفة رجال أمن

وفي حي العزيزية باشرت فرق دوريات الأمن بلاغا من أحد الوافدين عن قيام خمسة اشخاص بالدخول عليه في غرفته ادعوا انهم رجال أمن وقاموا بضربه وسلب محفظته وجواله وبذكر اوصاف الجناة قامت الفرق الأمنية بالقبض على احدهم يمني الجنسية بدون هوية وبعرضه على الضحية تعرض عليه فيما تم اسعاف الضحية ونقله للمستشفى وسلم الجاني لمركز شرطة العزيزية وتم تطويق الحي للقبض على رفاقه الذي ارشد لموقع تواجدهم.

جريمة إنترنت

جريمة أخرى فيها نوع من الغرابة والطرافة، الضحية تعرف على الجناة وعددهم خمسة أشخاص عن طريق النت وعندما طلبوا مقابلته قاموا بضربه وسلبه ولاذوا بالفرار وبأخذ اوصافهم وتعميم مواصفاتهم نجحت احدى الفرق العاملة في الميدان وبعد ساعة من تمرير البلاغ من تحديد موقعهم في حي النسيم والقي القبض على السيارة التي كانوا يستقلونها بقائدها وسلم لمركز شرطة النسيم لاحضار بقية شركاه حيث تعرف عليه الضحية.

شخص بحوزته مخدرات

وأثناء قيام الفرق الأمنية بعملها الميداني لاحظت احدى السيارات المشتبه بها تتجول في أحد الأحياء وبعد استيقافه وتفتيش السيارة عثر بداخلها على أكثر من (48) حبة كبتاجون سلم الشخص لمكافحة المخدرات.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 341 مشاهدة
نشرت فى 21 أغسطس 2014 بواسطة MuhammadAshadaw

بحث

تسجيل الدخول

مالك المعرفه

MuhammadAshadaw
مكافحة اضرار المخدرات والتدخين ومقالات اسلامية وادبية وتاريخيه وعلمية »

عدد زيارات الموقع

896,627

المخدرات خطر ومواجهة

مازال تعاطي المخدرات والاتجار فيها من المشكلات الكبرى التي تجتاح العالم بصفة عامة والعالم العربي والإسلامي بصفة خاصة وتعتبر مشكلة المخدرات من أخطر المشاكل لما لها من آثار شنيعة على الفرد والأسرة والمجتمع باعتبارها آفة وخطراً يتحمل الجميع مسؤولية مكافحتها والحد من انتشارها ويجب التعاون على الجميع في مواجهتها والتصدي لها وآثارها المدمرة على الإنسانية والمجتمعات ليس على الوضع الأخلاقي والاقتصادي ولا على الأمن الاجتماعي والصحي فحسب بل لتأثيرها المباشر على عقل الإنسان فهي تفسد المزاج والتفكير في الفرد وتحدث فيه الدياثة والتعدي وغير ذلك من الفساد وتصده عن واجباته الدينية وعن ذكر الله والصلاة، وتسلب إرادته وقدراته البدنية والنفسية كعضو صالح في المجتمع فهي داخلة فيما حرم الله ورسوله بل أشد حرمة من الخمر وأخبث شراً من جهة انها تفقد العقل وتفسد الأخلاق والدين وتتلف الأموال وتخل بالأمن وتشيع الفساد وتسحق الكرامة وتقضي على القيم وتزهق جوهر الشرف، ومن الظواهر السلبية لهذا الخطر المحدق أن المتعاطي للمخدرات ينتهي غالباً بالإدمان عليها واذا سلم المدمن من الموت لقاء جرعة زائدة أو تأثير للسموم ونحوها فإن المدمن يعيش ذليلاً بائساً مصاباً بالوهن وشحوب الوجه وضمور الجسم وضعف الاعصاب وفي هذا الصدد تؤكد الفحوص الطبية لملفات المدمنين العلاجية أو المرفقة في قضايا المقبوض عليهم التلازم بين داء فيروس الوباء الكبدي الخطر وغيره من الأمراض والأوبئة الفتاكة بتعاطي المخدرات والادمان عليها.