فيتامين B7 يمكن أن يساعد في علاج الأظافر ويمنع هشاشتها

للحفاظ على جمال يديك ... اعتني بترطيبها كل مساء !

    إن الوعي المتزايد بضرورة غسل اليدين على نحو متكرر بهدف القضاء على الجراثيم قد يعود بنتيجة عكسية على نعومة البشرة. حيث يؤدي غسل اليدين المستمر بالصابون إلى تهيج الجلد واحمراره وجفافه مما يجعل اليدين أكثر عرضة للتشققات. فضلاً عن أن الأنواع الشائعة للصابون المضاد للبكتيريا تساهم هي الأخرى في جفاف البشرة وتهيجها.

وهكذا كلما صرنا في مأمن من الجراثيم نتيجة التنظيف المستمر زاد للأسف جفاف اليدين. فكيف تتصرفين للتغلب على هذا الأمر؟ فيما يلي بعض المعلومات التي تهمك للحفاظ على جمال يديك:

قطع الصابون الصلب مقابل مطهرات التنظيف السائلة

ينصح أطباء البشرة بتجنب الصابون الصلب في التخلص من البكتيريا والاستغناء عنه بمطهّر التنظيف السائل والمزوّد بنسبة ترطيب في حال اليدين ذات البشرة العادية، بينما يُفضل استخدام السائل المعقم للتنظيف اليومي للبشرة الجافة أو الحساسة لاسيما أثناء التواجد خارج البيت.

إذا كنتِ ممن يفضلون الصابون الصلب فابحثي عن الأنواع التي تحتوي على مواد مرطبة كالجلسرين والمواد المغذية مثل الفازلين وزيت دوّار الشمس وفول الصويا.

كريمات الأيدي وكريمات الترطيب

إن أفضل ما تقدميه ليديك من الرعاية لاسيما مع التقدم في السن هو الحفاظ على ترطيبهما خلال اليوم وقبل الذهاب للنوم. ولا شك أن جميع أنواع الكريمات واللوشن كفيلة بترطيب اليدين إلا أن الكريمات المصمّمة خصيصاً لليدين تنفرد عن غيرها ببعض المزايا، فهي في الغالب ليست دهنية كما أنها سريعة الامتصاص.

تحتوي كريمات الأيدي ذات العناية المكثفة على بعض المكونات المستخدمة في المنتجات المتطورة للعناية ببشرة الوجه.. لماذا؟ لأن طبقة الدهون الكامنة تحت بشرة اليدين ليست سميكة، الأمر الذي يجعل من الأوردة أكثر وضوحاً فتبرز مع تقدم العمر ويبدو معها الجلد مجعداً.

تعمل كريمات الترطيب - وإن كانت بصورة مؤقتة - على جعل اليدين أكثر امتلاءً وشباباً عن طريق سحب الماء إلى داخل الجلد. وإذا كنتِ عرضة للأكزيما فأنتِ بحاجة إلى زيوت أو كريمات الأيدي ذات تركيبة خاصة تحتوي على الهيدروكورتيزون للتقليل من الحكة.

• للحصول على أيدٍ ممتلئة: ابحثي عن كريمات الأيدي المحتوية على حامض الهيالورونيك الذي يدعم الجلد ويملأ التجاعيد مما يكسب يديكِ نوعاً من الامتلاء.

• لترطيب بشرة اليدين: ابحثي عن كريمات المنتجات البترولية كالفازلين أو الجلسرين وأيضاً زبدة الشيا أو زيت بذور دوار الشمس.


يُنصح باستخدام مطهّر التنظيف السائل والمزوّد بنسبة ترطيب

• احرصي على شراء كريمات الأيدي المزوّدة بواقي الشمس بعامل حماية 15 أو أكثر لمنع ظهور البقع على الجلد نتيجة تعرضه لأشعة الشمس الضارة.

منتجات مقاومة التجاعيد للعناية بيديكِ

تتعرض اليدين للأشعة فوق البنفسجية كما هو الحال في الوجه تقريباً، وتترك تلك الأشعة ضرراً على الجلد يظهر في صورة بقع – تعرف كإحدى علامات التقدم في السن - تنتشر على اليدين قبل أن تظهر في غيرها من أجزاء الجسم. وللحيلولة دونها يمكنك القيام ببعض الاحتياطات كالتالي:

• إن الاستخدام المنتظم لكريمات تبييض وتفتيح البشرة من شأنه أن يعمل على تلاشي تلك البقع تدريجياً، كما أن بعضها لطيف على البشرة بحيث يمكن استخدامها مرتين في اليوم. وبالرغم من ذلك فإنها أقل فاعلية من العلاج بالليزر. تحتوي كريمات التفتيح الخاصة باليدين على مادة الهيدروكينون hydroquinone ذات الأثر الفعّال في تفتيح البقع والحد من انتشارها كما تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي alpha-hydroxy acids التي تعزز من تجديد الخلايا.

• وللحد مما تخلفة أشعة الشمس من ضرر على الجلد ينصح أطباء الجلدية باستخدام كريم يحتوي على الريتينول retinol أو الريتينيل بروبيونات retinyl propionate بالرغم من النتائج الطفيفة له مقارنة بالعلاجات الطبية الأخرى.

• لتفتيح بقع الشيخوخة: استخدمي كريم الأيدي المحتوي على حمض الكوجيك kogic acid أو خلاصة عرق السوس جنباً إلى جنب مع الهيدروكينون.

العناية بأظافرك

تتكون الأظافر من خلايا ميتة، والسرّ في الحفاظ على صحتها يكمن في تغذيتها من الداخل أي من خلال تغذية الجسم نفسه. فقد أظهرت الدراسات أن البيوتين biotin المعروف بفيتامين B7 يمكن أن يساعد في علاج الأظافر ومنع هشاشتها. ومن المصادر الجيدة للبيوتين في الأطعمة: الخميرة والبازلاء الخضراء والشوفان وفول الصويا و الجوز وبذور دوارالشمس والبرغل والأرز البني. .

كما أن العناية الصحيحة بالأظافر مهمة أيضاً لصحة وجمال الأيدي والأظافر. فالطرق الرديئة في قصّ الأظافر وعدم تشذيبها أوقضمها يتسبب في الإصابة بأذنية الأظافر (الأظافر المعلقة) hangnails - جزء من الجلد متدلٍ بجانب الظفر- أو تؤدي إلى مشكلة الأظافر الغائرة (الغارزة) – وهي نمو زاوية أو جانب الظفر إلى داخل الجلد.

إذا كنتِ تقومين بقصّ أظافرك بنفسك فاختاري مقصّ الأظافر المنحني والمصمم بحيث يتلاءم مع الانحناء الطبيعي للظفر، وهو متوفر في الصيدليات والمحلات الخاصة بمستحضرات التجميل.

تصبح الأظافر بطبيعة الحال أكثر هشاشة مع تقدم العمر. ويمكن لبعض المكونات الداخلة في أنواع من طلاء أو مزيل الأظافرأن تسرّع من العملية حيث تسهم في جفاف الأظافر. وينصح باستخدام طلاء الأظافر الخالي من الفورمالدهايد formaldehyde، والتولوين toluene، والفثالات ثنائية البوتيل dibutyl phthalate. كما يُنصح باستخدام مزيل الأظافر الخالي من الكحول.

ولترطيب الأظافر: استخدمي الكريمات لترطيب الجلد حول الأظافر ويُنصح بالجلي البترولي كالفازلين أو زيت غني بفيتامين E. قومي بوضعه على كامل الظفر بما في ذلك الجلد الزائد أسفل الظفر وتدليكه بلطف.

خطوات بسيطة للحفاظ على صحة الأيدي والأظافر

إن كل ما توصّل إليه العلم من مستحضرات العناية والتجميل لن يجدي استخدامها نفعاً إذا أهملتِ الاهتمام بيديك وأظافرك. وفيما بعض النصائح الأساسية لتتمتعي بيدين جميلتين وأظافر صحية.

• إن الجلد الرقيق لليدين بحاجة إلى الحماية من أشعة الشمس الضارة وبالتالي التقليل مما تخلفه من علامات وبقع. لقد تم انتاج بعض الكريمات على أن تجمع بين واقي الشمس وعامل الترطيب في آنٍ معاً، وهي غير دهنية ويمكن للجلد امتصاصها بسهولة.

• إذا كنتِ عرضة للأكزيما أو جفاف الجلد فقد تلاحظين حدوث تشققات بين الأصابع. ولذا يصبح الترطيب اليومي أمراً هاماً كل ليلة.

• إذا كانت يديك في الماء معظم الوقت فاحرصي على ارتداء القفازات لتساعدك في الحفاظ على صحة أظافرك وقوتها. حيث يمكن للأظافر امتصاص مايصل إلى ربع وزنها في الماء الأمر الذي يجعلها تتمدد، ولكنها عندما تجف تنكمش. وهكذا فإن تمددها وانكماشها المستمر يؤدي إلى ضعفها فتصبح هشة.

• أظافرك أيضاً بحاجة لأن تتعاملي معها بلطف وذلك لمنعها من التكسر. فعلى سبيل المثال من الصعب وضع طلاء الأظافر على الظفر المتشرخ بعمق. وتقوم بعض السيدات في محاولة لإصلاح الوضع ببرد سطح الظفر وتلميعه ولكن البرد السطحي المتكرر يتسبب في إضعاف الظفر. والأفضل هنا أن تقومي بوضع طلاء التعبئة الخاص مؤقتاً لملء الفراغات والتشرخات .

• تجنبي المنتجات مثل مزيلات الطلاء المحتوية على الأسيتون أو الفورمالدهيد التي من شأنها أن تعمل على تجفيف الأظافر.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 111 مشاهدة
نشرت فى 15 يوليو 2014 بواسطة MuhammadAshadaw

بحث

تسجيل الدخول

مالك المعرفه

MuhammadAshadaw
مكافحة اضرار المخدرات والتدخين ومقالات اسلامية وادبية وتاريخيه وعلمية »

عدد زيارات الموقع

902,171

المخدرات خطر ومواجهة

مازال تعاطي المخدرات والاتجار فيها من المشكلات الكبرى التي تجتاح العالم بصفة عامة والعالم العربي والإسلامي بصفة خاصة وتعتبر مشكلة المخدرات من أخطر المشاكل لما لها من آثار شنيعة على الفرد والأسرة والمجتمع باعتبارها آفة وخطراً يتحمل الجميع مسؤولية مكافحتها والحد من انتشارها ويجب التعاون على الجميع في مواجهتها والتصدي لها وآثارها المدمرة على الإنسانية والمجتمعات ليس على الوضع الأخلاقي والاقتصادي ولا على الأمن الاجتماعي والصحي فحسب بل لتأثيرها المباشر على عقل الإنسان فهي تفسد المزاج والتفكير في الفرد وتحدث فيه الدياثة والتعدي وغير ذلك من الفساد وتصده عن واجباته الدينية وعن ذكر الله والصلاة، وتسلب إرادته وقدراته البدنية والنفسية كعضو صالح في المجتمع فهي داخلة فيما حرم الله ورسوله بل أشد حرمة من الخمر وأخبث شراً من جهة انها تفقد العقل وتفسد الأخلاق والدين وتتلف الأموال وتخل بالأمن وتشيع الفساد وتسحق الكرامة وتقضي على القيم وتزهق جوهر الشرف، ومن الظواهر السلبية لهذا الخطر المحدق أن المتعاطي للمخدرات ينتهي غالباً بالإدمان عليها واذا سلم المدمن من الموت لقاء جرعة زائدة أو تأثير للسموم ونحوها فإن المدمن يعيش ذليلاً بائساً مصاباً بالوهن وشحوب الوجه وضمور الجسم وضعف الاعصاب وفي هذا الصدد تؤكد الفحوص الطبية لملفات المدمنين العلاجية أو المرفقة في قضايا المقبوض عليهم التلازم بين داء فيروس الوباء الكبدي الخطر وغيره من الأمراض والأوبئة الفتاكة بتعاطي المخدرات والادمان عليها.