خطوات مضيئة نحو مستقبل أفضل

نحاول هنا أن نوضح تعليمات صيانة الإنسان التى جعلها الله في نداءات من الرحمن لعباده الكرام

خطوات تصحيح المسار وبناء شخصية الإنسان

في خمس نداءات من الرحمن

النداء الأول الآية 104

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انظُرْنَا وَاسْمَعُوا ۗ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ.

الله تبارك وتعالى يخبرنا هنا أن الكلمة تعبر عن القصد والنية والمشاعر والأفكار، وعلى المسلم أن ينتقي أفكاره ويطهر مشاعره ويضبط لسانه لتنضبط له الحياة .  

النداء الثاني- الآية 153  

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : << الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن - أو تملأ- ما بين السماوات والأرض، والصلاة نور والصدقة برهان، والصبر ضياء>> إلى أخر الحديث فالصبر يُضيء ما بداخلك والصلاة تنور لك حياتك، والصدقة برهان على كل ذلك.

النداء الثالث - الآية 172

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ

كل الرزق طيب بإذن الله فإذا حصلت عليه بما يرضي الله كنت له عابدا وشاكرا لذلك كل من حصل على رزقه بغير شرع الله فقد عبدا لما يسعى إليه ثم لم يشكر لأنه أبدا سيرضى أو يقنع.

النداء الرابع - الآية 178 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى ۖ الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنثَىٰ بِالْأُنثَىٰ ۚ فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ۗ ذَٰلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ ۗ فَمَنِ اعْتَدَىٰ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ

هذا قانون السماء يحكم وينظم حركة الحياة في التعامل بين الناس، فكل فرد مسئول عن أرواح الآخرين، ولذلك كان القصاص حياة، إنه قانون التعايش السلمي واحترام حقوق الآخرين.

النداء الخامس - الآية 183

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ.

تقوى الله هي الهدف الأساسي والرئيسي من الصيام، وقد تدربنا على التقوى في كل ما سبق من نداءات موضحة أعلاه حتى يأتي رمضان وقد ضبطنا أفكارنا وكلامنا، ومارسنا بصدق الصبر مع الصلاة، وأكلنا من الطيبات ثم شكرنا لله، واحترمنا حياة الآخرين فكان التعايش السلمي والاحترام المتبادل بين الناس، ثم يأتي رمضان ويدخل الناس في دين الله ويتسابقون ويتزاحمون في المساجد لعلهم يعوضوا شيئا مما فاتهم خلال العام.

إنها مدرسة القرآن ونداءات من الرحمن لشباب هذه الأمة بعد أن أصبحت الفتن كالحصير تُعرض على قلوبهم عودا بعد عود.

 

MohamdIbrahim

هذا ما وفقني الله إليه وهو أعلى وأعلم.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 114 مشاهدة
نشرت فى 26 يناير 2021 بواسطة MohamdIbrahim

ساحة النقاش

mohamd ahmad ibrahim

MohamdIbrahim
بسم الله الرحمن الرحيم قال الله تبارك وتعالى: إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ من أجل هذا جعل الله لنا طريق الاستقامة واضحا ومحددا في نداء منه سبحانه لكل من به آمن ليعطيه مقومات الإيمان ومعطيات الاستقامة في نداءات بدأت كلها ب يا »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

18,697