ثماني سمات للفريق عالي الأداء


ثماني سمات للفريق عالي الأداء
تهدف الإدارة البارعة إلى الوصول لغاية واحدة- ألا وهي فريق عالي الأداء. وتتصف تلك الفرق المتميز داخل أي مؤسسة بسمات مشتركة، وهذه السمات تعد علامة على الفرق عالية المستوى، وهي أشبه ما تكون بالعلامة التي كانوا يدمغون بها العملة في صالة جولد سميث بلندن لتدل على نقائها. إليك الخصائص أو السمات التي تميز الفريق المتميز عن الفرق ضعيفة المستوي:


1   أهداف واضحة وواقعية ومثيرة للتحدي
ينصب اهتمام الفريق على ما يجب إنجازه، ويكرس جهده لتحقيق أهداف صعبة ولكنها ممكنه التحقيق، على مستوى الفرد والجماعة، فالجميع يعرفون ما يتوقع منهم القيام به


2  شعور مشترك بالهدف
وهذا يعني أن يتغنى أفراد الفريق ببيان المهمة معاً! إنما يعني الهدف هنا الطاقة والاتجاه- أو ما يطلق عليه المهندسون القوة الموجهة. فينبغي أن ينشط الفريق ككل ويقويه. ويشترك الجميع في شعور الامتلاك والمسئولية نحو نجاح الفريق.


3 الاستغلال الأمثل للموارد
الفريق صاحب الأداء المتميز يضمن أن الموارد مخصصة لأسباب استراتيجية تخدم الصالح العام، ولا ترى تلك الأهداف باعتبارها ملكية خاصة لدى أي قسم بالمؤسسة وتشمل الموارد الأشخاص وأوقاتهم، وليس مجرد المال والأدوات.


4  مراجعة التقدم
يتسم الفريق المتفوق بعزم أفراده على مراقبة أدائهم وعلى جلب أفكار عملية جديدة من أجل إحداث تطورات إضافية، وهذه التطورات تشمل على عملية- كيف نعمل معًا- بالإضافة إلى محتوي(أو مهمة) – ما نقوم به معًا


5  البناء على الخبرة
أن ثقافة اللوم تدمر أي فريق. سوف تُرتَكب الأخطاء لا محالة، لكن الخطأ الأكبر من بينها هو ألا تفعل شيئًا حتى تتجنب الوقوع في الخطأ! فالفريق الحكيم هو من يتعلم من فشله، مدركًا أن النجاح لا يعلمنا شيئًا وأن النجاح المستمر قد يورث الجهل.


6 الثقة والدعم المتبادلان
الفريق الجيد هو من يثق بأفراده للقيام بدورهم في المهمة المشتركة، فيتم الإفصاح عن التقدير وتقديم الإطراء. يلعب الأفراد دورًا في بث القوة وحجب مواطن الضعف في بعضهم بعضًا. ويعلو مستوى الدعم المشترك ويسود جو عام من الثقة والرحابة.


7 التواصل
يستمع الأشخاص لبعضهم بعضًا وكلٌّ منهم يستفيد من مساهمة الآخر. فهم يتواصلون بكل صراحة وحرية ومهارة (بوضوح واختصار وبساطة ولباقة). ولا يتم تجاهل المشكلات والمعوقات ومواطن الضعف، وتحترم وجهات النظر المختلفة. يعلم أفراد الفريق متي يتعاونون بشدة ويظهرون مشاعرهم، ومتي يظهرون القوة والشدة.


8 تحدي المعوقات
في أوقات التغير المضطرب لن تسير الحياة بكل سهولة، فعندما تعترض الفريق أزمات أو تحديات لا يمكن تجنبها، يتصدى الفريق المتميز للتحديات ويظهر معدنه الأصيل، فهو فريق يتمتع بالصلابة والتحمل.


 ما مدى استجابة فريقي لتلك النقاط؟
(امنحه درجة من 10 في كل سمة).
ما الأفعال التي يتعين علىّ القيام بها من أجل مساعدة فريقي على الوصول إلي مستوى الــ80 نقطة اللازمة لتحقيق التميز؟

المصدر: ا/ محمد ابراهيم شحات
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 40 مشاهدة
نشرت فى 1 أكتوبر 2014 بواسطة MohamadIbrahim

د / محمد ابراهيم شحات

MohamadIbrahim
ا/ محمد ابراهيم شحات . - استشارى مبيعات وتسويق دولى . ‏‎International Sales Consultant -‎‏ - ‏ماجستير ادارة الاعمال MBA‏ . World Trade Organization Institute -‎‏. Human Resource Development -‎‏. - مؤسس مجموعه نم فكرك -رئيس مجلس ادارة Free Training For Sales‎‏. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

38,712