كيف يمكنك أن تتحكم في الأمور؟


 التحكم والتنسيق
التناغم يبني، والخلاف يدمر.
مثل بولندي


بمجرد البدء في تنفيذ مشروع ما، فمن الضروري أن تتحكم في الأمور وتنسقها، حتى يتمكن الجميع من تركيز طاقتهم على تحقيق الهدف المنشود. يجب استغلال التآزر بين أفراد المجموعة- وهو الطاقة أفراد الفريق التي تتعدى مجرد مجموع أفراده- الاستغلال الأمثل من أجل تنفيذ الخطة المشتركة وتحقيق النتائج المرجوة.


كيف لك أن تحقق ذلك؟ يكمن سر التحكم في الأمور في تكوين فكرة واضحة داخل ذهنك لما يجب تنفيذه من مهام، ومتي يجب تنفيذه، ومن المسئول عن تنفيذه وكيف سيتم تنفيذه.


كلما قويت المشاركة أعضاء الفريق في وضع الخطة، اصبحوا أقرب لتكوين الصورة نفسها للمهمة المنشودة، ومثلما هي الحال مع الانضباط، فإن أفضل صور التكم هي التحكم في النفس.


يجب كذلك على القادة من المديرين أن يضعوا نظم تحكم ناجحة في محل العمل، ويجب أن تكون نظمًا فعالة رغم بساطتها من أجل مراقبة الأداء المالي والتنفيذي. يجب أن تمدك تلك النظم بالمعلومات حول ما يقوم به الآخرون (أو ما لا يقومون به) من أجل تحقيق الأهداف في الموعد المحدد، فالمعلومات هي أساس التحكم.


تذكر الفكرة التي للتو، والتي تفيد تحديد بأنه على الفريق أو أفراده ممن تتعامل معهم أن يتحلوا بصفة التحكم في النفس. عندئذٍ سينظمون أداءهم، إما في مواجهة المعايير التي قمت بوضعها واتفقتم عليا أو في مواجهة الزمن. "لم يتبق لدينا سوى ساعتين فقط، وبالتالي سنجتهد في العمل أكثر حتى نكمل المهمة من أجل الوفاء بالموعد المحدد". هدفك هو أن تقلل من معدل تدخلك قدر الإمكان. راقب الأمور عن بعد، ولا تقترب إلا عندما يتحتم تدخلك بالفعل من أجل الحفاظ علي سير الأمور على نحو جيد.


 يجب أن تلتزم الحكمة في تحقيق التوازن بين أمرين: التدخل السافر القوي، والتوجيه البسيط للغاية.
- قائمة فحص لاختبار مهارات التحكم لديك
-    هل أحقق التوازن بين التحكم في الفريق لأبعد الحدود وبين منح الحرية الكاملة لأفراده؟
-    هل يسعني أن أنسق سير العمل، عن طريق الجمع بين أفراد الفريق جميعًا في إطار علاقات سليمة؟
-    أثناء العمل الفني، هل أضمن تلبية احتياجات الفرد والجماعة داخل الفريق؟
-    هل تتعدى الاجتماعات التي أترأسها المدة الزمنية المحددة للموضوعات المطروحة للنقاش؟
-    هل أملك الميزانيات والوسائل المناسبة لمراقبة سير الأداء الفعلي؟
-    هل يقوم العملاء بتقييم نظم التحكم داخل المؤسسة التي أنتمي إليها من حيث:
-    جودة الخدمة
-    تسليم البضائع
-    التكاليف
-    الأمان؟

المصدر: ا/ محمد ابراهيم شحات
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 101 مشاهدة
نشرت فى 1 أكتوبر 2014 بواسطة MohamadIbrahim

د / محمد ابراهيم شحات

MohamadIbrahim
ا/ محمد ابراهيم شحات . - استشارى مبيعات وتسويق دولى . ‏‎International Sales Consultant -‎‏ - ‏ماجستير ادارة الاعمال MBA‏ . World Trade Organization Institute -‎‏. Human Resource Development -‎‏. - مؤسس مجموعه نم فكرك -رئيس مجلس ادارة Free Training For Sales‎‏. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

115,280