فريق العمل التنسيقى
بشأن الاحصاءات السمكية (FI-751)

CWP

(المادة 6-2 من الدستور)

المنشأ

أنشأه المؤتمر خلال دورته العاشرة (1959، القرار 23/59) ليكون "فريق العمل المستمر بشأن الاحصاءات السمكية فى منطقة شمال المحيط الأطلسى". وقام المجلس فى دورته الحادية والخمسين (1968، القرار 1/51) بتغيير الاسم الى فريق العمل التنسيقى بشأن احصاءات مصايد الأطلسى. وعدل المجلس، فى دورته الثامنة بعد المائة (1995) الاسم الى ذلك المشار اليه أعلاه وعدل النظام الأساسى.

الغرض

يتمثل الغرض من فريق العمل التنسيقى بشأن الاحصاءات السمكية فى: (1) ابقاء الاحتياجات من الاحصاءات السمكية لأغراض البحوث وصنع السياسات والادارة قيد الاستعراض المستمر، (2) الموافقة على المفاهيم والتعاريف والتصنيفات والمنهجيات القياسية لجمع وتصنيف الاحصاءات السمكية، و(3) تقديم مقترحات بشأن تنسيق وتبسيط النشاطات الاحصائية فيما بين مختلف المنظمات الحكومية الدولية المعنية.

الدورة الأولى

مايو/أيار 1960.

العضوية

تتألف من خبراء تعينهم المنظمات الحكومية الدولية التى لها اختصاصات الاحصاءات السمكية. والمنظمات التالية هى المنظمات المشاركة فى البداية:

هيئة صيانة الموارد الحية البحرية فى القطب الجنوبى

هيئة صيانة التونة زرقاء الزعانف الجنوبية

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة

هيئة مصايد التونة فى المحيط الهندى

هيئة التونة الاستوائية في البلدان الأمريكية

الهيئة الدولية لصيانة التونة فى الأطلسى

المجلس الدولى لاستكشاف البحار

هيئة صيد الحيتان الدولية

منظمة صيانة السلمون فى شمال الأطلسى

منظمة مصايد أسماك شمال غرب المحيط الأطلسى

منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية

هيئة جنوب المحيط الهادى

مكتب احصاءات المجموعات الأوروبية.

ويجوز للمنظمات المشاركة أن تضم منظمات حكومية دولية أخرى لها اختصاصات فى مجال الاحصاءات السمكية. ويجوز للمنظمات المشاركة أن تنسحب من فريق العمل.

ويجوز للمنظمات المشاركة أن تعين عددا يصل الى خمسة خبراء وفقا للوائحها الداخلية ذات الصلة.

لغة العمل

الانجليزية.

اللائحة الداخلية

اعتمد فريق العمل لائحة داخلية جديدة خلال الدورة السادسة عشرة فى 1995.

نمط الدورات

1960, 1961, 1963, 1965, 1967, 1969, 1971, 1974, 1977, 1980, 1982, 1985, 1987, 1990, 1992, 1995, 1997, 1999, 2001.

الإنجازات فى الفترة 2000 - 2001

خلال الفترة قيد الاستعراض، واصل فريق العمل أعمال تنسيق برامج الاحصاءات السمكية فيما بين المنظمات المشاركة ووضع المواصفات والمواصفات الخاصة بالاحصاءات السمكية الدولية سواء خلال الدورة التاسعة عشرة (نيوما، كاليدونيا الجديدة، 10-13 يوليو/ تموز 2001) أو من خلال النشاطات فيما بين الدورات. واستعرض فريق العمل في دورته التاسعة عشرة التطورات التي حدثت بين الدورات في برامج الوكالة بشأن الاحصاءات السمكية، ودرس انعكاسات بيانات الصيد غير القانوني دون تنظيم ودون إبلاغ وخطط شهادات المصيد التي ستصدرها الوكالة، والترتيبات الأخرى المعنية بدمج الاحصاءات السمكية الإقليمية وتوزيعها بصورة مشتركة ووافق على خطط تسجيل سفن الصيد في أعالي البحار (اتفاقية الامتثال)، واعتمد التعديلات على التصنيفات الاحصائية، والإعداد المقرر لدليل فريق العمل الجديد عن المواصفات الاحصائية لمصايد الأسماك. واتخذت مبادرة جديدة بارزة خلال الدورة التاسعة عشرة تتمثل في دراسة دور فريق العمل فيما يتعلق بتطوير الاحصاءات، ودورها المناصر على وجه الخصوص مما قد يساعد على تشجيع التمويل من الجهات المانحة لتطوير الاحصاءات. وثمة تطور جديد ملحوظ آخر يتمثل في اعتراف فريق العمل بأن نموذج الموارد السمكية الذي وصفه النظام العالمي لمعلومات المصايد يتيح فرصة جيدة لتيسير عملية إعداد التقارير المحسنة بشأن حالة المصايد واتجاهاتها من خلال التعاون فيما بين الوكالات الأعضاء في الفريق، وأنه ينبغي وضع هذا النموذج في المسار الرئيسي لعمل الفريق. وانضمت هيئة التونة الاستوائية في البلدان الأمريكية إلى الفريق في 2000 مما يرفع عدد المنظمات المشاركة إلى 13 أي بزيادة خمس منظمات منذ إنشاء الفريق عام 1995. <!--<!--<!--<!--

أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل

MedSea

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

MedSea
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

633,907