اللجنة الاستشارية
للبحوث السمكية (FI-713)

ACFR

(المادة 6-2 من الدستور)

المنشأ

أنشأها المدير العام فى أعقاب قرار المؤتمر فى دورته الحادية عشرة (1961) لتكون اللجنة الاستشارية لبحوث الموارد البحرية. وعدل المجلس عام 1993 النظام الأساسى لتغيير اسمها الى اللجنة الاستشارية للبحوث السمكية، كما عدل نطاقها واختصاصاتها.

الغرض

دراسة عملية صياغة وتنفيذ أعمال المنظمة بشأن جميع جوانب البحوث السمكية (بما فى ذلك صيانة وادارة الموارد السمكية البحرية والداخلية، وزيادة انتاجية الأسماك من خلال زيادة الموارد الطبيعية ومن خلال تربية الأحياء المائية وتحسين وسائل تحويل الموارد السمكية الى أغذية آدمية، ودراسة دينامية مجتمعات الصيد والعواقب الاجتماعية والاقتصادية للسياسات الحكومية فى القطاع السمكى، وتقديم المشورة للمدير العام بشأن هذه المسائل. ويوجه اهتمام خاص لجوانب مصايد الأسماك فى بحوث المحيطات ولتأثيرات تغير البيئة على استدامة المصايد. وتعمل اللجنة أيضا، بموافقة المدير العام وبمقتضى القرار 15 الصادر عن الدورة الثانية للجنة الحكومية الدولية للمحيطات التابعة لليونسكو، جهازا استشاريا لتلك اللجنة بشأن الجوانب المتعلقة بمصايد الأسماك فى بحوث المحيطات.

الدورة الأولى

1997.

العضوية

تتألف من عدد لا يزيد على 13 خبيرا من خبراء مصايد الأسماك يعينهم المدير العام للمنظمة بصفتهم الشخصية. وللمدير العام أن يعين عضوا أو عضوين آخرين وفقا للقرار 15 عندما تعمل هذه اللجنة جهازا استشاريا للجنة الحكومية الدولية للمحيطات بعد التشاور بين المنظمة واللجنة الحكومية الدولية.

لغة العمل

الانجليزية.

اللائحة الداخلية

اعتمدت خلال الدورة الأولى (1963) وعدلت خلال الدورة الحادية عشرة (1985)، وعدلها المجلس عام 1993 لجعلها أكثر شمولا وتوسيع نطاقها لتشمل المصايد الداخلية فضلا عن الموارد البحرية.

نمط الدورات

1997,1999, و2000

الأجهزة الفرعية

تنشأ عندما تنهض الحاجة الى ذلك على أن يخضع ذلك شرط توافر الأموال.

الإنجازات فى الفترة 2000 - 2001

درست اللجنة في دورتها الثالثة (روما 5-8/12/2000)، العمل الذي اضطلعت به منذ دورتها الثانية، وأجرت تقييما لبرامج المنظمة ذات الصلة بالبحوث السمكية في المصايد الصغيرة، والمصايد الداخلية، وتربية الأحياء المائية، واستعرضت بعض القضايا الناشئة في المصايد الطبيعية وتربية الأحياء المائية وبلورت عمل اللجنة خلال فترة ما بين الدورات (2000-2001). وأيدت اللجنة بقوة الاقتراح ووضعت مسودة خطة العمل الدولية المعنية بتقارير الحالة والاتجاهات الخاصة بمصايد الأسماك، واقترحت تقديمها إلى الدورة القادمة للجنة مصايد الأسماك للنظر. وأوصت اللجنة بأن تواصل مجموعة العمل التابعة لها والمعنية بتأثيرات التجارة وتوزيع المنافع عليها. كما أوصت بتشكيل فريق عمل تابع لها معنى بنهج النظم الايكولوجية في المصايد الساحلية والداخلية الصغيرة، خلال فترة ما بين الدورتين

<!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} -->

 

<!--[endif]-->

أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل


MedSea

أمانى إسماعيل

  • Currently 32/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 250 مشاهدة
نشرت فى 5 فبراير 2011 بواسطة MedSea

ساحة النقاش

MedSea
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

623,932