هيئة استخدام الأراضى الزراعية
والمياه فى الشرق الأدنى (RNE-708)

ALAWUC/NE

(المادة 6-1 من الدستور)

المنشأ

أنشئت هذه الهيئة بدمج هيئتين اقليميتين سابقتين (الهيئة الاقليمية للزراعة فى الشرق الأدنى RNEA-708، والهيئة الاقليمية للأراضى والمياه فى الشرق الأدنى (RNEA-701) اعمالا لقرار المجلس 13/97.

الغرض

تمت عملية الدمج لزيادة فعالية عمل الهيئة ومضاعفة قدرتها على الاستجابة لاحتياجات الدول الأعضاء. وعلاوة على ذلك، كان الغرض منها هو تعزيز المنهج متعدد التخصصات وبرامج التنمية الزراعية الريفية المتكاملة والشاملة. وأنشئت الهيئة الجديدة لتوفير منتدى يمكن من خلاله للدول الأعضاء تبادل المعلومات والخبرات، وتعزيز التعاون الفنى الاقليمي وشبه الاقليمى فى المجالات ذات الاهتمام المشترك، والاضطلاع ببرامج العمل المشتركة. وثمة منفعة اضافية تتمثل فى المساعدت التى تقدمها المنظمة فى تحديد القضايا والمشكلات ذات الاهتمام المشترك للدول الأعضاء وصياغة برامج عمل المستقبل. ويمكن أن يشمل ذلك تعزيز التعاون التقنى للتغلب على المشكلات المحددة فى ادارة موارد المياه، والاستخدام المستدام للأراضى، واستكمال البيانات ذات الصلة بتنمية موارد الأراضى والمياه وصيانتها فى الاقليم، وتعزيز برامج الانتاج الغذائى ووقاية النباتات، وصحة الحيوان، والانتاج الحيوانى، وتطوير نظم البحوث الزراعية وتحديد الخدمات الزراعية التى تتسم بالكفاءة لخدمة المزارعين وغير ذلك.

الدورة الأولى

25-27 مارس / آذار 2000, بيروت, لبنان.

العضوية

مفتوحة لجميع الأعضاء فى المنظمة التى تقع كل أراضيها أو جزء منها فى اقليم الشرق الأدنى على النحو الذى حددته المنظمة والتى تخطر المدير العام برغبتها فى أن تعتبر عضوا.

وعضوية الهيئة فى الوقت الحاضر هى:

أفغانستان

الأردن

عمان

سورية

البحرين

الكويت

باكستان

تونس

قبرص

لبنان

قطر

تركيا

مصر

ليبيا

المملكة العربية السعودية

الامارات العربية المتحدة

جمهورية ايران الاسلامية

موريتانيا

الصومال

اليمن

العراق

المغرب

السودان

 


وتحضر الجزائر وجيبوتي وفرنسا وقيرغيزستان ومالطة والسلطة الوطنية الفلسطينية وطاجيكستان وتركمنستان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية الدورات بصفة مراقب.

لغات العمل

الانجليزية والعربية.

اللائحة الداخلية

اللائحة العامة للمنظمة.

نمط الدورات

كل سنتين. وعقدت الدورة الأولى خلال الفترة 25-27/3/2000.فى بيروت، لبنان. . وعقدت الدورة الثانية خلال الفترة 5-7/3 2000 في طهران، جمهورية إيران الإسلامية.

الإنجازات فى الفترة 2000 - 2001

ناقشت الهيئة مساهمة المجتمع المحلي في إدارة ومكافحة التصحر في مجموعة من برامج التنمية في إقليم الشرق الأدنى؛ فضلاً عن إصلاحات السياسات الخاصة بالمياه في الشرق الأدنى وإدارة التغذية النباتية من أجل تكثيف إنتاج الأغذية في إقليم الشرق الأدنى.

<!--<!--<!--<!--

أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل

 

MedSea

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

MedSea
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

623,981