هيئة مصايد أسماك
التونة فى المحيط الهندى (FI-733)

IOTC

(المادة 14 من الدستور)

المنشأ

أنشئت بواسطة المدير العام إثر قرار للمؤتمر فى دورته السابعة والعشرين (1993).

الغرض

تعزيز التعاون بُغية التأكد، من خلال أساليب الإدارة الملائمة، من صيانة الاستخدام الأمثل لأسماك التونة والأنواع المماثلة لها، وإبقاء أحوال واتجاهات المخزونات قيد الاستعراض، وجمع وتحليل ونشر البيانات العلمية والإحصاءات الدالة على المصيد والجهد المبذول وسائر البيانات ذات الصلة بحفظ وإدارة المخزونات والمصايد التى تعتمد على هذه المخزونات؛ تشجيع أنشطة البحث والتطوير فيما يتعلق بالمخزون والمصايد وتقديم التوصيات بشأنها وتنسيقها، بما فى ذلك الأنشطة المرتبطة بنقل االتقانة والتدريب والتعزيز؛ تطبيق تدابير الحفظ للتأكد من حفظ المخزونات وتعزيز أهداف الاستخدام الأمثل لها؛ إبقاء الجوانب الاقتصادية والاجتماعية للمصايد التى تعتمد على المخزونات قيد الاستعراض، مع مراعاة مصالح البلدان النامية الساحلية على وجه الخصوص.

الدورة الأولى

ديسمبر / كانون الأول 1996.

العضوية

مفتوحة لجميع الدول الأعضاء والأعضاء المنتسبة للمنظمة أو بأغلبية ثلثى أعضائها، أو أى دول أخرى غير أعضاء فى المنظمة ولكنها أعضاء فى الأمم المتحدة أو فى أىّ من وكالاتها المتخصصة أو فى الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتكون دولا أعضاء أو دولا منتسبة ساحلية توجد كلياً أو جزئياً داخل المنطقة؛ الدول الأعضاء أو الدول الأعضاء المنتسبة التى تعمل مراكبها فى صيد المخزونات فى المنطقة المشمولة بهذه الاتفاقية؛ أو منظمات التكامل الاقتصادى الإقليمية التى تدخل فى عضويتها أية دولة عضو مشار إليها أعلاه والتى أحالت إليها تلك الدولة العضو اختصاصاتها فيما يتعلق بالمسائل التى تدخل فى نطاق مسؤولية هذه الاتفاقية.

وفيما يلى العضوية الحالية للهيئة:

استراليا
الصين
جزر القمر
إريتريا
المجموعة الأوروبية (منظمة عضو)
فرنسا

الهند
جمهورية إيران الإسلامية
اليابان
جمهورية كوريا
مدغشقر

ماليزيا
موريشيوس
عمان
باكستان
سيشيل

سرى لانكا
السودان
تايلند
المملكة المتحدة

كما أصبحت الفلبين وإندونيسيا عضوين متعاونين غير متعاقدين.

لغات العمل

الإنجليزية والفرنسية.

اللائحة الداخلية

أقرتها الهيئة فى دورتها الثانية (1997).

نمط الدورات

سنوية.

الأجهزة الفرعية

اللجنة العلمية الدائمة (FI-737) (الفرنسية والإنجليزية).

  • تقوم كل دولة عضو فى الهيئة بتعيين ممثل، وممثل مناوب إذا اقتضت الحاجة. ويجوز أن يرافق الممثل عدد من الخبراء والمستشارين. ويجوز للهيئة أيضا دعوة الخبراء بصفتهم الشخصية.

  • ويجوز للهيئة أيضا إنشاء هيئة فرعية تتناول واحد أو أكثر من المخزونات المشمولة بالاتفاقية المنشئة للهيئة.

  • الأطراف العاملة فى مجال وضع البطاقات، البيانات، والإحصاءات، أسماك التونة الاستوائية، أسماك التونه فى المناطق المعتدلة، أسماك التونه الناريدية وسمك الخرمان.

الإنجازات فى الفترة 2000 - 2001

عقدت دورتان للهيئة ودورتان للجنة العلمية خلال الفترة المالية، فضلا عن اجتماع فيما بين الدورات للهيئة وتسعة اجتماعات للفريق العامل. ووافقت الهيئة على ميزانيتها وجدول اشتراكاتها حسبما هو مقرر في كل دورة، واتخذت قرارات بشأن مسح مفترسات الأسماك بالخيوط الطويلة، وبرامج المراقبة القطرية بشأن صيد التونة في المحيط الهادي، والحد من نشاطات الصيد، وخطة لتعزيز امتثال سفن الأطراف غير المتعاقدة للقرارات التي تتخذها الهيئة، والحد من جهد الصيد الخاص بالأطراف غير الأعضاء في الهيئة التي تصيد سفنها التونة كبيرة العينين ومواصفات إعداد التقارير الإحصائية الإلزامية، وتوصية تتعلق ببرنامج التوثيق الإحصائي للتونة كبيرة العينين التابع للهيئة. ودعم خطة العمل الدولية التي وضعتها المنظمة بشأن الصيد غير المنظم وغير المبلغ عنه. وبدأت نشاطات العينات الميدانية في ثلاث دول ساحلية في المحيط الهندي، ووافقت الهيئة على النشاطات التعاونية بتمويل ثنائي ومتعدد الأطراف لتعزيز التقارير الإحصائية في البلدان الساحلية النامية في المحيط الهندي ووضع العلامات على التونة الاستوائية. وأدى تزايد عبء العمل إلى زيادة في مستوى التوظيف في الأمانة.

<!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} -->

 

<!--[endif]-->

أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل


MedSea

أمانى إسماعيل

  • Currently 32/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 350 مشاهدة

ساحة النقاش

MedSea
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

626,089