محيط: تتمثل التوجهات العامة للمخطط الحادي عشر للتنمية 2007ـ2011 م في مجال الموانئ التجارية في تطوير قطاع النقل البحري بوصفه عنصرا مساندا للحركة الاقتصادية.

ووفقا لما جاء بموقع "الصحافة" التونسية تتمحور هذه التوجهات في مواصلة الاصلاحات المينائية وتطوير الاطار التشريعي ، حيث ادت التحولات العميقة التي عرفها قطاع النقل البحري الى ضرورة مواصلة الاصلاحات المينائية التي تم اقرارها خاصة فيما يتعلق بمراجعة نظام العمل واستغلال وتطوير الملك العمومي المينائي وتطوير البنية الاساسية الحالية.

كما يهدف توجه تطوير الاطار التشريعي إلى استكمال اعداد النصوص التطبيقية لمجلة الموانئ البحرية خاصة الانظمة الخصوصية للموانئ.

هذا وتتمحور التوجهات الكبرى للمخطط الحادي عشر في مواصلة تأهيل الموانئ البحرية التجارية بهدف مجابهة ما تتطلبه الحركة البحرية للبضائع والمسافرين من تحسين جودة الخدمات والرفع من المردودية خاصة على مستوى عمليات الشحن والتفريغ ومدة بقاء البضائع بالميناء والتحكم في كلفة النقل.

ويتضمن برنامج المخطط الحادي عشر في مجال تأهيل الموانئ التجارية مع مختلف انماط النقل الى تحقيق التكامل بينهما وتفعيل النقل المتعدد الوسائط بربط الموانئ بالطرق السيارة والسكك الحديدية لمزيد التحكم في كامل سلسلة النقل والضغط على الكلفة واختصار آجال النقل والعبور واحداث مناطق خدمات لوجستية حول المدن الكبرى لتجميع وتخزين وتوزيع البضائع ووحدات الشحن.

وعلى مستوى برنامج اللزمات فيهدف الى دعم الاستثمار الخاص عن طريق الشراكة وحث المهنيين على انجاز مشاريع في ميدان البنية الاساسية المينائية في اطار لزمة وارساء جهاز تعديل قصد تحقيق الجدوى المطلوبة.

وأما برنامج تدعيم نشاط السفن السياحية عبر الموانئ التونسية فهو يهدف الى جعل تونس نقطة انطلاق للرحلات السياحية وتأمينها في افضل الظروف خاصة بمواقع تستجيب لاستيعاب مثل هذا النشاط كموانئ حلق الوادي وبنزرت وسوسة مع امكانية دراسة تنمية هذا النشاط في مواقع اخرى كميناء قابس.

ومن التوجهات الرئيسية للمخطط الحادي عشر على مستوى الرفع من اداء النقل البحري ضمان الامن والسلامة وحماية المحيط بالموانئ من خلال إرساء خطط استكشاف وتدخل سريع ضد مختلف الاخطار الى جانب تعزيز وتأهيل العنصر البشري قصد الترفيع من نسبة التأطير وتمكينه من التكوين والرسكلة بهدف مواكبة التحولات التي يشهدها القطاع.

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل

MedSea

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

MedSea
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

850,036