موضوعات للمهتمين بصناعة الدواجن Topics for poultrymen( Breedrs, Smallholders, Resarchers, Students ) in poultry industry

<!--

الى وقت قريب حتى بداية الخمسينيات من القرن الماضى كان إنتاج اللحم من الدجاج يعتبر ناتجاً ثانوياً لإنتاج البيض فكان يعتمد على الديوك الزائدة عن حاجة التربية والإناث التى أنهت موسمها الإنتاجي كمصدر لإنتاج اللحم من الدجاج .

ومنذ منتصف القرن الماضي بدأت صناعة الدواجن وخصوصاً إنتاج اللحم في التطور السريع وتعتمد صناعة إنتاج اللحم على الحصول على طائر يحتوى على جينات تتميز بسرعة النمو ويقدم لهذا الطائر عليقة متزنة مع توفر الظروف البيئية والصحية أثناء التربية فتكون المحصلة النهائية الحصول على أكبر وزن ممكن للطائر فى أقل وقت ممكن وبأقل كمية عليقة مستهلكة وبأقل نسبة نفوق للطيور .

وفي السنوات الأخيرة تطور إنتاج الدواجن وأصبح يعتمد على العلم والتكنولوجيا للحصول على أكبر عائد اقتصادي في أقل وقت وبأقل تكلفة ممكنة .

الهُجن التجارية الحديثة Modern Commercial Hybrids

يتم ﺇنتاج الهجن التجارية ( المنتج النهائى - دجاجة التسمين Broiler ) عن طريق الشركات العالمية المتخصصة فى انتاج بدارى  التسمين ويقوم  الوراثيون وعلماء التربية فى هذه الشركات باجراء عملية الخلط Crossing(التهجين) بين خطوط الآباء مع خطوط الأمهات والتى لها صفات وراثية خاصة تتناسب مع ﺇنتاج سلالة دجاج اللحم وذلك باتباع نظم التربية والأنتخاب لعدة أجيال من أجل الوصول ﺇلى خليط جيد والذى هو عبارة عن جيل الآباء والأمهات والذى يتم تزاوجه لغرض ﺇنتاج هجين سلالة اللحم والتى تعرف بأسم (Broiler/s).

والأصل فى جميع السلالات العالمية لإنتاج دجاج اللحم هى سلالة الكورنيش الأبيض الذى يمثل خط الآباء والبليموث روك الأبيض الذى يمثل خط الأمهات حيث يورث الكورنيش اتساع الصدر وزيادة كمية اللحم أما أمهات البليموث فإنها تورث نسبة عالية من البيض وقد قام علماء الوراثة فى الشركات العالمية لإنتاج دجاج اللحم بتهجين هذه السلالات مع سلالات أخرى لإنتاج توليفة تأخذ فى العادة أسم الشركة المنتجة لتعمل فى النهاية على إنتاج نوع بدارى اللحم ذات معامل تحويل منخفض ووزن مرتفع فى أقل مدة ممكنة.

ويعتبر دجاج اللحم أو بدارى التسمين هو الناتج الخامس والنهائي في مرحلة انتخاب الصفات الوراثية التي تحقق أعلى أداء مثل : معدل النمو , معامل تحويل غذائي (علفي) , نسبة نفوق منخفضة , قوة وسلامة الهيكل العظمي ..وغيره.

<!--

ويمر ﺇنتاج بالسلسلة التالية:

1- العروق النقية Pure Line.

2- آباء الجدود GGP (Great Grand Parents .

3- الجدود GP (Grand Parents .

4- الأمهات PS ( Parent Stock .

5- بدارى التسمين Broilers . ( الهجين التجارى).

<!--

ويجب التأكيد على  أن الهُجن التجارية ما هي إلا تراكيب وراثية مُعقدة نشأت عن طريق برامج التربية الأنتخاب والتحسين وراثي على مدار عدة أجيال ، وأن كل شركة تعتبر هي صاحبة الخلطة الوراثية السحرية لسلالتها، كي تجعلها تنافس وبقوة لنشر سلالتها حول العالم، كما أن تلك الشركات لم تقف عند حد تكوين السلالة فقط، بل من خلال معامل أبحاثها دائمة التطوير والتحسين لمعظم أداء سلالتها التجارية حتى يضمن لها ذلك الاستمرار في المنافسة.

والسلالات الناتجة  Broiler/s تتمتع بمميزات أنتاجية عالية أهمها خاصية اكتساب اللحم بمعدلات عالية فهى  تصل الى متوسط وزن يتراوح بين 1800جم إلى 2000 جم  (وقد وصلت بعض المتوسطات  ﺇلى 2400 جرام ) خلال مدة تربية 42 الى 45 يوم وتستهلك خلالها كمية عليقه تصل ﺇلى 4000 - 4200 جم - وقد وصل معامل التحويل الغذائى ﺇلى 1.72 : 1 .

وتلك المميزات الأنتاجية العالية تتناسب مع متطلبات الحياة الحالية والعصرية وخصوصا مع تفاقم عدد السكان فى العالم ( 7 مليار نسمة) وحاجة دول عديدة ﺇلى استراتيجيات تنمية زراعية وحيوانية تتوافق مع متطلبات أمنها القومى والغذائى.

<!--

هذا التقدم لم يكن يحلم به أحد - وﺇذا كانت صناعة الدواجن وصلت ﺇلى هذا الحد - فهذا ليس معناه أنها ستقف عند هذا الحد - ولكن الطريق طويل ومفتوح - ويتطلع المهتمون بصناعة الدواجن ﺇلى اليوم الذى تنمو فيه دجاجة التسمين بمقدار 1 كجم نمو فى مقابل أن تأكل 1 كجم علف.

<!--

 

انتخاب دجاج اللحم Selection meat type chickens

هناك عدد قليل من الشركات العالمية المتخصصة فى تربية دجاج اللحم ((Broilers - تنتج معظم كتاكيت العالم - فعلى سبيل المثال هناك 6 شركات منها تزود العالم بحوالى 95% من الأحتياجات من كتاكيت اللحم - ونجد من بين تلك الشركات أن 3 شركات فقط تمد العالم بحوالى 80% من احتياجاته من ال Broilers. ومن أهم هذه الشركات بعد عمليات الأندماج التى تمت فى نهاية القرن العشرين مثل Aviagen, Hubbard, Hendrix Genetics Company, Cobb-Vantress

وتعتبر شركة Aviagen قائدة السوق العالمى فى وراثة الدواجن وتنتج 3سلالات واسعة الأنتشار عالميا وهى  (آربورآيكرز Arbor Acres, Ross , Indian River).

ومن المعروف أن لكل شركة من هذه الشركات الدليل الأنتخابى Selection Index الخاص به - والمعايير (العوامل أو الصفات) الخاصة بالدليل الأنتخابى لكل شركة ليست معلومات عامة ولكنها تعتبر أحد الأسرار الهامة لكل شركة - والسلالات الناتجة من الشركات تعتير ماركة مسجلة (خاص بكل شركة    (Brandمثل شركات السيارات مثل التيوتا أو شركات الأجهزة الكهربائية مثل التوشيبا.

وهناك هدفان تسعى كل الشكات لتحقيقهما:-

الهدف الأول

الحصول على وزن حى مناسب عند عمر تسويق منخفض وذلك عن طريق تحقيق أقصى معدلات النمو Maximum Growth Rates .

الهدف الثانى

خفض نسية التحويل الغذائى Feed Conversion Ratio (FCR) والمقصود بذلك خفض كمية العلف اللازمة ﻹنتاج 1 كجم وزن حى.

والأنتخاب لمعدل النمو كان أكثر فاعلية - فمثلا بين أعوام 1925 حتى عام 1998 كان العمر اللازم للحصول على 1500 جم وزن حى يحتاج ﺇلى 120 يوم فى عام 1920 بينما أحتاج ﺇلى 33 يوم فى عام 1998 .

فى كل الحالات فأن ﺇنتاج بدارى التسمين Broilers (الهجن التجارية للحم) يكون نتيجة الخلطCrossing  بين 3 أو 4 سلالات. ويفضل أجراء الخلط الثلاثى 3- way crossing أو الخلط الرباعى 4- way crossing عن الخلط الثنائى 2- way crossing وذلك حتى يمكن الاستفادة من قوة الخلط الHeterosis  ﺇلى أقصى حد ممكن.

<!--<!--<!--

<!--<!--<!--

 

<!--<!--<!--

<!--<!--<!--

<!--<!--<!--

Khairy4712

Dr.Khairy

ساحة النقاش

khairy abd-El-Hameed

Khairy4712
يحتوى الموقع على الأقسام المختلفة للدواجن وتشمل الدجاج-الرومى-الحمام- النعام -الطيور المائية. مع الاهتمام بالموضوعات ذات الأهمية فى الوقت الحاضر مثل موضوعات البيئة- المخلفات(الزرق والأمونيا....الخ) وتجد مجموعة من الكتب التى تغطى بعض الموضوعات المعاصرة وذات القيمة العملية وهذه فى صورة ملفات تحميل ولقد حرصت على اللغة الأنجليزية فى المرحلة التمهيدية وسنوالى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

461,999