موضوعات للمهتمين بصناعة الدواجن Topics for poultrymen( Breedrs, Smallholders, Resarchers, Students ) in poultry industry

 

يحتاج طائر النعام كبقية أنواع الطيور الأخرى إلى رعاية صحية خاصة و خصوصا عندما يتعلق الأمر بمشروع للتربية المكثفة للنعام ضمن حظائر و نظم تربية لسرب كامل.

تتطلب الرعاية الصحية للنعام الإلمام ببعض الأمراض التي قد تصادف في حقل التربية و من الضروري على المربي أو القائم بمشروع النعام ان يلم بمجموعة الأمراض و الظروف المرضية المختلفة التي قد تصادفه في الحقل.


لقد بدأت تربية النعام بالانتشار في جميع إنحاء العالم كنموذج للتربية المكثفة التي بدأت تأخذ حيز كبير في العديد من البلدان بعد ان كانت حكرا على بعض الدول الإفريقية سابقا.


على جميع الأحوال يجب دائما استشارة احد الأطباء البيطريين عند اتخاذ القرار بشراء طيور النعام و خصوصا الفراخ قبل عمر 6 اشهر.


كما يجب ان يتم تخصيص طبيب بيطري مشرف على القطيع بحيث يتم إجراء زيارات دورية متكررة لمعاينة القطيع و تقدير حالته الصحية.



  رعاية فراخ النعام حديثة الفقس


على الرغم من ان طيور النعام تتميز بمقاومة عالية للإمراض و تبدي مناعة جيده تجاه العديد من المسببات المرضية لكن هذا لا يعني أنها محصنه بشكل كامل تجاه الأمراض و العوامل الممرضة.


ان الطيور بحاجة إلى الرعاية الصحية المطلوبة من لقاحات و أدوية وفيتامينات وغيرها.


يجب الانتباه بشكل خاص إلى الطيور حديثة الفقس حيث تتميز طيور النعام حديثة الفقس بشده الحساسية للامراض المختلفة حتى عمر 6 اشهر و خلال هذه  الفترة تحتاج الطيور إلى عناية خاصة.


بما ان طيور النعام شديدة المقاومة فان الأعراض المرضية قد لا تظهر إلا بوقت متأخر من الاصابة  وبالتالي يصبح من الصعب معالجة الحالة المرضية نظرا لتأخر العلاج ولهذا السبب تعتبر الوقاية أفضل بكثير من العلاج.



  أمراض النعام 


يمكن ان يصاب طائر النعام بمجموعة من الأمراض المعدية و غير المعدية و بالتالي من الممكن ان نقسم أمراض النعام بشكل أساسي إلى مجموعتين رئيسيتين و هما:

1- أمراض النعام الخمجية.

2- أمراض النعام الناتجة عن سوء الرعاية و التغذية.



  أمراض النعام الخمجية 


و هي مجموعة الأمراض التي تنتج عن إصابة النعام بأحد العوامل الممرضة الخمجية كالفيروسات و الجراثيم و الطفيليات و غيرها من الأحياء الدقيقة الأخرى.


و من أهم الأمراض الخمجية للنعام ما يلي:

1-  مرض النيوكاسل.

2- انفلونزا الطيور.

3- جدري الطيور.

4- الكلوستريديا.

5- السالمونيلا.

6- الكوكسيديا.

7- الأمراض الطفيلية.


من اجل الوقاية من الأمراض المعدية السابقة لابد من اتخاذ مجموعة من التدابير الصحية الضرورية لأي مشروع تربية مكثفة للنعام و من أهم الإجراءات الصحية الضرورية ما يلي:


1-  إتباع وسائل العزل الصحي و الأمن الحيوي.

2- تطبيق برامج اللقاحات الضرورية.

3- اختيار بناء الحظائر بعيدا عن أنواع الدواجن و الحيوانات الأخرى.

4- الفحص الدوري للطيور لمتابعة الحالة الصحية بشكل مستمر.



  أمراض النعام الناتجة عن سوء الرعاية والتغذية


يمكن ان تصاب طيور بالإضافة للأمراض الخمجية السابقة بمجموعة مختلفة و واسعة من الأمراض التي تنتج عن سوء التربية و الرعاية و التغذية.


و تلعب الخبرة الكافية في تربية النعام دور كبير في الوقاية من هذه الحالات المرضية التي تنتج غالبا عن سوء التغذية و عدم وجود المعلومات الكافية عن طرق التغذية و احتياجات الطيور الغذائية.

 

التحميلات المرفقة

Khairy4712

Dr.Khairy

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2310 مشاهدة
نشرت فى 7 سبتمبر 2012 بواسطة Khairy4712

ساحة النقاش

khairy abd-El-Hameed

Khairy4712
يحتوى الموقع على الأقسام المختلفة للدواجن وتشمل الدجاج-الرومى-الحمام- النعام -الطيور المائية. مع الاهتمام بالموضوعات ذات الأهمية فى الوقت الحاضر مثل موضوعات البيئة- المخلفات(الزرق والأمونيا....الخ) وتجد مجموعة من الكتب التى تغطى بعض الموضوعات المعاصرة وذات القيمة العملية وهذه فى صورة ملفات تحميل ولقد حرصت على اللغة الأنجليزية فى المرحلة التمهيدية وسنوالى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

523,889