موضوعات للمهتمين بصناعة الدواجن Topics for poultrymen( Breedrs, Smallholders, Resarchers, Students ) in poultry industry

 

تعتبر تغذية طيور النعام العنصر الأساسي في نجاح مشروع التربية و بالتالي لابد من عند التفكير بمشروع لتربية النعام من الانتباه إلى ضرورة تامين تغذية متوازنة لطيور النعام و فقا للأعمار المختلفة والحالة الإنتاجية.


ان طريقة تغذية طيور النعام تختلف بحسب المرحلة العمرية كما ان الاحتياجات الغذائية لطيور النعام تختلف حسب عمر الطائر.


تعتبر التغذية السليمة و المتزنة من العوامل المحددة لنجاح مشروعات إنتاج النعام و خصوصا خلال الفترات إنتاجية الحرجة من عمر الطائر.


ان طيور النعام كباقي الطيور الأخرى تحتاج إلى كميات كافية و متوازنة من البروتين و الدهون و الكربوهيدرات بالإضافة إلى الفيتامينات و المعادن و الأحماض الأمينية الضرورية.


ان توفر العلائق الخضراء يعتبر من النقاط الهامة في تغذية طيور النعام كما يجب الانتباه إلى نظافة العلائق و خلوها من المواد الخشبية و المعدنية حتى لا تتناولها الطيور مع الأعلاف.



  المواصفات الواجب توفرها في علائق النعام


عند التفكير بتركيب علائق النعام أو بشراء علائق النعام الجاهزة فلابد من مراعاة بعض المواصفات و الخصائص الواجب توافرها في هذه العلائق حتى تكون مناسبة لطيور النعام.


و من أهم المواصفات الواجب توفرها في علائق النعام ما يلي:


1- يجب توافر و اتزان العناصر المعدنية فى العليقة فعلى سبيل المثال نقص عنصر الكالسيوم في العليقة أو عدم اتزانه يؤدى إلى تطور غير طبيعي لأرجل الكتاكيت النامية.

2- يجب ان تكون العلائق متزنة من ناحية القيم الغذائية.

3- يجب ان تكون العلائق نظيفة وخالية من المواد المعدنية و الأخشاب.

4- يجب ان تكون العلائق خالية من التعفنات و الرطوبة.

5- يجب ان تكون العلائق مستساغة بالنسبة لطائر النعام.



  تكوين علائق النعام 


تختلف العلائق المقدمة لطيور النعام وفقا لعده معايير منها عمر الطيور و الحالة الإنتاجية للطيور حيث تختلف العلائق المقدمة للطيور الفتية عن تلك المقدمة للطيور البالغة.


كما تختلف العلائق المقدمة للطيور المنتجة عن تلك المقدمة للطيور غير المنتجة.


و بالتالي عند حساب القيم الغذائية لابد من تقدير عمر الطيور والحالة الإنتاجية وتقديم علائق تتناسب مع الاحتياجات الغذائية من طاقة وبروتين وغير ذلك من عناصر معدنية وفيتامينات.


و بشكل عام يمكن ان تقسم العلائق المقدمة للنعام إلى المراحل التالية:

1-  عليقة بادئة.

2- عليقة نامي.

3- عليقة تسمين.

4- عليقة حافظة للقطيع الإنتاجي خارج موسم الإنتاج.

5- عليقة إنتاج تقدم خلال مواسم الإنتاج.



  إرشادات مهمة في تغذية طيور النعام


بما ان التغذية هي احد أركان تربية النعام و نجاحها لذلك لابد من إتباع مجموعة من الإرشادات الهامة في تغذية النعام  حيث تسهم هذه الإرشادات في نجاح عملية التغذية للوصول للمستوى المطلوب.


و من أهم الإرشادات الغذائية ما يلي:


1-  في اليوم الأول بعد الفقس تعتمد الكتاكيت في تغذيتها على ما تبقى من المح ويبدأ الطائر في الآكل و الشرب من اليوم الرابع أو قبل ذلك بقليل حيث يفضل أن يقدم له البيض غير المخصب مسلوقا أو مطبوخا مع إضافة الكالسيوم في صورة قشر البيض المطحون أو مسحوق الأصداف.


2-  يتم تقطيع بعض الأعلاف الخضراء و تقديمها للكتاكيت عندما تبدأ في استهلاك الغذاء و يكون ذلك بكميات قليلة.


3-  بعد الأسبوع الثالث و حتى عمر شهر يمكن أن يقدم للطائر من 400 إلى 900 جرام عليقة جافة مركزة و 40 - 90 جم أعلاف خضراء مقطعة إلى قطع صغيرة.


4-  يفضل إعطاء الكتاكيت قبل خروجها إلى الأحواش المزروعة بالأعلاف الخضراء بعض الأغذية الغنية في الطاقة حتى لا تستهلك كميات كبيرة من النباتات و تسبب لها مشاكل هضمية.



  مكونات غذاء النعام 


يجب أن يحتوي غذاء النعام كما في معظم الكائنات الحية الأخرى على المكونات الغذائية الأساسية كالبروتين و الكربوهيدرات و الدهون و الأملاح المعدنية و الفيتامينات و الماء.


و عند تكوين العلائق يجب احترام النسب الموصى فيها لكل عنصر غذائي وفقا للأعمار المختلفة و الحالة الإنتاجية لطيور النعام.


حيث تختلف نسب العناصر الضرورية و تركيزها بحسب أنواع العلائق السابقة الذكر كما يمكن استخدام مجموعة واسعة من العناصر الغذائية لتامين هذه الاحتياجات.

 

التحميلات المرفقة

Khairy4712

Dr.Khairy

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 459 مشاهدة
نشرت فى 7 سبتمبر 2012 بواسطة Khairy4712

ساحة النقاش

khairy abd-El-Hameed

Khairy4712
يحتوى الموقع على الأقسام المختلفة للدواجن وتشمل الدجاج-الرومى-الحمام- النعام -الطيور المائية. مع الاهتمام بالموضوعات ذات الأهمية فى الوقت الحاضر مثل موضوعات البيئة- المخلفات(الزرق والأمونيا....الخ) وتجد مجموعة من الكتب التى تغطى بعض الموضوعات المعاصرة وذات القيمة العملية وهذه فى صورة ملفات تحميل ولقد حرصت على اللغة الأنجليزية فى المرحلة التمهيدية وسنوالى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

521,294