موضوعات للمهتمين بصناعة الدواجن Topics for poultrymen( Breedrs, Smallholders, Resarchers, Students ) in poultry industry

 

يعتبر طائر النعام من الطيور العملاقة كبيرة الحجم و طيور النعام من الطيور التي لا تطير بل تستخدم القدمين للعدو بسرعات كبيرة جدا.


استأنس طائر النعام في القدم ولا زال يربى في مناطق واسعة من العالم لإغراض متعددة ومنها الاستفادة من الجلد والريش بالإضافة إلى اللحوم و البيض.


لازالت تربية النعام محدودة بشكل كبير وبشكل خاص في المناطق العربية على الرغم من الأهمية الاقتصادية الكبيرة لتربية طيور النعام .


تعتبر تربية النعام غير مكلفة وذات جدوى ممتازة فطيور النعام طيور نباتية تميل لتناول الحشائش و بالتالي من الممكن ان يتم تربية طيور النعام في المساحات الخضراء الواسعة.


يأكل النعام ما تأكله حيوانات المراعي وخصوصاً الحشائش الطرية ذات الأوراق العريضة كالفصة والبرسيم حيث يستسيغها الطائر ويقبل على تناولها.



  تغذية النعام


إن النظام المستخدم في تغذية النعام يتعلق كثيراً بالمواد المزروعة و المتوفرة و بالإمكانات المادية المتاحة حيث يجب أن تتوفر المساحات الكبيرة و المغطاة بالأعشاب الخضراء، إضافة إلى العليقة الجاهزة و التي تشمل الحبوب إضافة إلى المتممات العلفية من معادن نادرة و أساسية و فيتامنيات و أحماض أمينيه.


و يتميز النعام بمقدرته على هضم كميات كبيرة و عالية من الألياف في العليقة الجاهزة و التي قد تصل إلى 25% ألياف خام.


و تتم تغذية صغار النعام ابتداء من اليوم الأول بعد خروجه من المفقس و الذي يبقى فيه لمدة ثلاثة أيام حيث يتغذى على صفار البيض المتوضع في تجويفه البطني حيث يبدأ في شرب الماء و التهام بعض قطع الأوراق الخضراء الطرية أو المقطعة من البرسيم و الجزر المبشور.



  التكاثر عند النعام


أفضل موسم للإنتاج هو شهر آذار حتى نهاية تشرين الأول، هذا و يعتبر طول النهار و مدة التعرض للضوء هي العامل المحدد لبداية موسم التربية في المناطق البيئية المختلفة.


و عند بداية الموسم فإن الذكور تظهر لوناً محمراً محدداً في قصبة الأرجل والمنقار و حافة العينين و يعتبر مدى استمرار هذا المظهر مرتبط مع درجة النضوج و المقدرة الجنسية في الذكور و تنعكس إيجاباً على مدى الخصوبة في البيض.



  مكونات أعلاف النعام 


يجب أن يحتوي غذاء النعام كما في معظم الكائنات الحية الأخرى على المكونات الغذائية الأساسية كالبروتين والكربوهيدرات و الدهون و الأملاح المعدنية و الفيتامينات و الماء.


و كما هو معروف فإن البروتين يتكون من سلسلة من الأحماض الأمينية التي تمثل حجر الأساس في بناء الأنسجة و الصيصان بفترة النمو تحتاج إلى البروتين و هناك بعض الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة للنعام و هي أحماض لا يمكن للنعام إنتاجها خلال عمليات الاستقلاب لذا فمن الواجب و الضروري توفيرها في علائق النعام.


و تعتبر الكربوهيدرات المصدر الأساسي لإنتاج الطاقة و يعتبر السكر والنشا أسهلها في الهضم و لما كان السيللوز وأشباه السيللوز تتكون من نفس العناصر فإنها تعد كذلك مصدراً للطاقة لكنها تحتاج إلى جهد ووقت أكبر في عمليات الهضم.



  تقديم العليقة لطيور النعام  


يختار النعام غذاءه أساساً طبقاً للونه وملمسه ومظهره العام وليس طبقاً لطعمه حيث أنه يمتلك كمية قليلة من خلايا التذوق.


النعام حساس جداً للتغيير المفاجئ للعليقة وبناءً على ذلك يجب عند النتقال من نوعية غذاء إلى نوعية أخرى أن يتم ذلك بشكل تدريجي عن طريق خلط الغذاء القديم بالنوعية الجديدة من الغذاء ولمدة أسبوع على الأقل.

التحميلات المرفقة

Khairy4712

Dr.Khairy

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 5083 مشاهدة
نشرت فى 7 سبتمبر 2012 بواسطة Khairy4712

ساحة النقاش

khairy abd-El-Hameed

Khairy4712
يحتوى الموقع على الأقسام المختلفة للدواجن وتشمل الدجاج-الرومى-الحمام- النعام -الطيور المائية. مع الاهتمام بالموضوعات ذات الأهمية فى الوقت الحاضر مثل موضوعات البيئة- المخلفات(الزرق والأمونيا....الخ) وتجد مجموعة من الكتب التى تغطى بعض الموضوعات المعاصرة وذات القيمة العملية وهذه فى صورة ملفات تحميل ولقد حرصت على اللغة الأنجليزية فى المرحلة التمهيدية وسنوالى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

467,104