موضوعات للمهتمين بصناعة الدواجن Topics for poultrymen( Breedrs, Smallholders, Resarchers, Students ) in poultry industry

 

بدأت تربية النعام في السنوات الماضية بشكل خفيف في العديد من بلدان العالم  لكنها بدأت حاليا بالانتشار بشكل واسع بعد ان جذبت منتجات النعام المختلفة انتباه المهتمين بصناعة تربية النعام.

 

تشكل تربية النعام احد المشاريع المستقبلية الناجحة بشرط ان تتم التربية وفق الأسس الصحيحة للتربية والتي تقتضي التربية المكثفة لطيور النعام في حظائر تربية مخصصة لهذا الغرض.

 

و بما ان لطيور النعام ميزات خاصة فقد اقتضى ان تتميز حظائر طيور النعام بميزات خاصة أيضا تتلاءم و طبيعة هذا الطائر الضخم.

 

عند تصميم حظائر النعام يراعى مجموعة من الخصائص والصفات في التصميم تتناسب مع سهولة المعاملة و سهولة تخديم الطيور.

 

و بشكل عام تعتبر تكاليف حظائر النعام غير كبيرة و  على الرغم من الاحتياجات الخاصة لطيور النعام إلا ان تربية طيور النعام لا تحتاج إلى معدات معقدة و بالغة التكاليف.

 

و بالتالي يمكن الاعتماد على معدات بسيطة في تغذية  الطيور و تقديم المياه.

 

  حظائر النعام  

 

يتم اختيار موقع إنشاء مزارع النعام فى الأراضي الصحراوية أو حديثة الاستصلاح بشرط توفير المياه الصالحة لإعاشة الطيور وري بعض النباتات الرعوية مثل البرسيم الحجازي.


و لا بد من مراعاة مجموعة من الاعتبارات عند اختيار ارض المزرعة و منها:


1- أن يكون الموقع بعيدا عن مزارع الدواجن.

2- أن يكون الموقع بعيدا عن الضوضاء و حركة المرور.

3- أن يكون الموقع في نطاق المناطق الصحراوية أو فى المناطق حديثة الاستصلاح و أن تكون التربة رملية و محتوية على بعض الزلط الناعم.

4- أن يتوافر بالموقع مصادر لمياه الشرب الصالحة للشرب.

 

  الاحتياجات الخاصة لطيور النعام  في الحظائر 

 

عموما يجب عند التخطيط لإنشاء مزرعة نعام أن تنتهي أعمال الإنشاءات قبل وصول الطيور إلى المزرعة حيث ان استكمال الإنشاءات في وجود الطيور يشكل إجهاد عليها يؤثر سلبياً علي الإنتاج و على طباع هذه الطيور.


تتفاوت المساحة التي تحتاجها الطيور طبقا لعدة اعتبارات منها عمر الطائر و الغرض الإنتاجي و المساحة المزروعة بالأعلاف الخضراء ، وأيضا إمكانات المربى المتاحة.


و يجب عند إنشاء الحظائر مراعاة ما يلي:


1- يجب ان تكون الحظائر بميول تجاه مجارى الصرف حتى يسهل تنظيفها و تطهيرها .

2- يفضل أن تكون أسوار الأحواش الخاصة بالكتاكيت متنقلة.

3- يفضل أن تكون الأسوار من السلك الشبكي المرن المغطاة بالبلاستيك حتى لا تصاب الطيور بالأذى عند الاصطدام بها.

 

  نظم الإنتاج المتبعة في مزارع النعام


يمكن ان يتم الإنتاج في مزارع النعام وفق أنظمة مختلفة بحسب مجموعة واسعة و كبيرة من العوامل منها الإمكانيات المادية و توفر المساحات المخصصة للتربية وغير ذلك من الشروط.


و بشكل عام يمكن ان يتم الإنتاج و فق نظامين هما:


1- نظام العائلات الإنتاجية.

2- نظام المجموعات الإنتاجية.

 

  مستلزمات التربية

 

تحتاج التربية المكثفة للنعام إلى الالتزام بخصائص حظائر النعام و مواصفات المسارح و المعالف والمشارب و يمكن في حال غياب الإمكانيات المادية الاستعانة بأدوات أولية لتقديم الأعلاف و تقديم المياه. .


وعموماً تتميز حظائر النعام بانخفاض كلفة البناء مقارنة مع حظائر الدواجن.


كما أن مستلزمات و معدات و تجهيزات المزرعة من معالف ومشارب فهي لا تتعدى عن برميل أو إطارات تستخدم لهذه الغاية و بالتالي ليس هناك احتياج لقطع غيار أو عمليات صيانة دورية.

 

التحميلات المرفقة

Khairy4712

Dr.Khairy

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1424 مشاهدة

ساحة النقاش

khairy abd-El-Hameed

Khairy4712
يحتوى الموقع على الأقسام المختلفة للدواجن وتشمل الدجاج-الرومى-الحمام- النعام -الطيور المائية. مع الاهتمام بالموضوعات ذات الأهمية فى الوقت الحاضر مثل موضوعات البيئة- المخلفات(الزرق والأمونيا....الخ) وتجد مجموعة من الكتب التى تغطى بعض الموضوعات المعاصرة وذات القيمة العملية وهذه فى صورة ملفات تحميل ولقد حرصت على اللغة الأنجليزية فى المرحلة التمهيدية وسنوالى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

520,833