"Some Pedagogic Skills of Teaching Second Stage

of Basic Education and the extent to which they are

acquired by the teachers of this Stage"

"بعض مهارات المهنية اللازمة لتدريس اللغة الانجليزية في الحلقة

الثانية من مرحلة التعليم الاساسى ومدى توافرها لدى معلمي هذه

المرحلة"

1987

رسالة ماجستير

محمد أبو اليسر

 

ملخص الرسالة

 

          هدفت الرسالة إلى معرفة بعض المهارات المهنية اللازمة لتدريس اللغة الانجليزية في الحلقة الثانية من التعليم الاساسى ومدى توافر لدى معلمي هذه المرحلة ز ولإجراء ذلك طبقت الدراسة على عدد (30)معلما منمعلمي اللغة الانجليزية بادارات قنا وقفط التعليميه وذلك باستخدام نظام المجموعه الواحده ,طبقت الدراسه فى الفتره العام الدراسي 1985/1986

            توصلت نتائج الدراسه بعد القيام بتحليل النتائج إحصائيا أشارت إلى:-

1-إن المهارات الست الرئيسية من مجموع عدد المعارات العشرة تم تأديتهم من قبل نسبه ضئيلة من المعلمين.

2-نسبة المعلمون الذين قاموا بتأديه المهارات بطريقه جيده اقل من هؤلاء الذين قاموا بتأديتها  بنسبه متوسطه أو قد تكون ضعيفة.

3-مع الأخذ في الاعتبار للمهارات التحتيه ,نجد أن المعلمون يفتقرون إلى 50% من تلك المهارات وذلك من شأنه يشير إلى المستوى المنخفض في المهارات المهنية بين معلمي اللغة الانجليزية في مرحلة التعليم الاساسى.

توصيات الدراسه:-

1-يجب ان يتكون مناهج اعداد المعلم فى مرحلة ما قبل الخدمه كل من الجانب النظري والجانب العملي المتمثل في الدروس العمليه والتدريس المصغر.

2-لا يجب ان تبدا فترة التربيه العمليه بدون اعداد نظري كافي عن طرق واساليب التدريس والذي يجب ان يكون ضمن مقررات السنتين الاولي والثانيه في كلية التربيه.

3- يجب ان يكون هناك تنسيق بين كلية التربيه والمدرسه التي يذهب اليها الطلاب لاداءدروس التربيه العمليه وعملية التدريس بالكليه والمشرفين المتدربين من خارج الكليه.

4-يجب ان يكون القائمين على عملية تدريب المعلمين اثناء الخدمه على دراسة بطرق التدريس المختلفه وبخاصة طريق عرض الدرس للمتدرببين واعطاء الدروس العمليه.

5-يجب اعداد ادوات موضوعيه لتنظيم اداء المعلمين في الفصول.

 

Abstract

 

          The study attempted to define some of the pedagogical skills of teaching English in the Basic Education and the extent of which they acquired by the teachers of this stage. In order to do that, the Experiment was applied on the teachers of English in Basic Education Schools at Qena Governorate.

 Results:-

                After Data were statically analyzed, results indicated that:-

 1- Six main skills out of ten skills were performed by a low percentage of teachers. Percentage of teachers who performed the skills in a good way is lower than that of those who performed the skills in an average or in a poor way.

2-With a regard to sub-skills, teachers lack or are weak at 50% of these skills, and this indicates to the low level of these pedagogic skills among the teachers of English in the Basic Education Stage.

 

 

المصدر: تكنولوجيا التعليم في تطوير المناهج ملخصات رسائل ماجستير في المناهج وطرق التدريس للتحميل
HaresAmmar

د/حارص عمار ـ دكتوراة في المناهج وتكنولوجيا التعليم

  • Currently 18/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 1093 مشاهدة
نشرت فى 17 مايو 2011 بواسطة HaresAmmar

ساحة النقاش

د/حارص عمار

HaresAmmar
هذا الموقع متخصص في المقالات العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراة عامة والتربوية خاصة, كما يهتم هذا الموقع بكل ما يتعلق بمناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية وكيفية استخدام التكنولوجيا المتطورة مثل الانترنت والوسائط الفائقة والنظم الخبيرة الكمبيوترية والتراث العربي مثل الامثال العامية في تطوير الجوانب والاهداف المختلفة للدراسات الاجتماعية . راجياً من »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

459,902