نقل

د/حارص عمار

سوهاج

مميزات وعيوب التعليم عن بعد :  

ومن الخصائص التي يمتاز بها التعليم عن بعد ما يلى:

ا- يعتبر  طريقة جديدة في التعليم حيث تعتمد أساليب مغايرة لتلك المستخدمة في نظم التعليم التقليدية.

   ب- - تعدد الوسائل المستخدمة  في نقل المعلومات  للمتعلمين وذلك بدلا  من الاعتماد على مصدر واحد كما هو الحال في التعليم التقليدي.

ج- المرونة في القبول والتعليم حيث أصبح بإمكان المتعلم استقبال تعليمه في أي وقت وفى أي مكان .

د-  الاقتصاد في النفقات حيث يعتبر هذا النوع من التعليم أقل تكلفة عن غيره من نظم التعليم الأخرى .

و- القدرة علي تقديم المواد التطبيقية جنيا إلى جنب إلى تقديم  المواد الأخرى .

أما إذا نظرنا إلى أهم عيوبه فإننا نجد العيوب الآتية :

ا-افتقار نظام التعليم عن بعد لأسلوب التفاعل و الاتصال المباشر بين المعلم و المتعلم.

ب-قصور هذا النظام في الوقت الحالي على تقديم المواد الإنسانية و الاجتماعية و عدم قدرته على تقديم مواد تطبيقية.

ج‌.      تعتبر المرونة التي يبديها هذا النظام إزاء المعدلات المتدينة و قبولها كأساس في النظام نقطة ضعف إذا ما قورنت بأسس قبول الطلبة في الجامعات التقليدية.

 

 

الوسائط المستخدمة في التعليم عن بعد:

يتميز هذا النظام من التعليم  بوسائله المتعددة والتي تميزه  عن غيره من أنظمة التعليم الأخرى. فمن هذه الوسائل ما هو تقليدي و شائع الاستخدام ومنها ما هو جديد و حديث العهد. وسوف نفرد في هذه الورقة تفصيلا و اهتماما أكثر بموضوعي الإنترنت و الأقمار الصناعية كنموذجين للوسائل الحديثة . ومن الوسائل التى يعتمدها نظام التعليم عن بعد:

ا-المواد المطبوعة (  مثل الكتب  الدراسية و النشرات التعليمية و الصحف و المجلات و الدوريات و المجلات العلمية المتخصصة و غيرها).

ب-المواد السمعية كالبرامج الإذاعية و التسجيلات الصوتية.

ح-الهاتف.

د-النظام المتعدد الوسائط , حيث يستخدم أكثر من وسيلة في وقت واحد لغرض تعليمي.

ه-الاتصال المباشر و اللقاءات  و الحلقات الدراسية التي تعقد بين الطلبة و مدرسيهم و لاستقبال الاستفسارات و التوجيهات حول الموضوعات التي يتعلمونها.

و-الإنترنت وهى عبارة عن شبكة كمبيوتر عالمية مكونة من عدة شبكات تصل إلى مستخدمي الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم. ويتراوح عدد الشبكات المدرجة تحت شبكة الإنترنت حوالي 50 ألف شبكة تندمج مع بعضها البعض في بوتقة واحدة لتبث لملايين المشتركين مختلف المعلومات المطلوبة. وقد بدأت فكرتها  في أواخر الستينات عندما طلبت وزارة الدفاع الأميركية من خبراء الكمبيوتر إيجاد أفضل طريقة للاتصال بعدد غير محدود من أجهزة الكمبيوتر دون الاعتماد على كمبيوتر واحد لتنظيم حركة السير بدافع  الخوف من اعتماد شبكة تدار مركزيا ربما يكون هدفا سهلا لهجوم نووى مباغت يقضى عليها  . وقد تطورت هذه الشبكة تطورا كبيرا حتى أصبحت اليوم مشتملة علي آلاف الشبكات المختلفة فى سائر الأنحاء  . وتعمل هذه الشبكات معا على نحو جيد بحيث يستطيع باحث من دولة ما الاطلاع علي معلومات فى جامعة فى دولة أخرى .

 

خدمات الإنترنت :

 

 وهناك عدة خدمات تقدمها الإنترنت للمشاركين مثل : (ا) خدمة تلنت  TELNET  (ب)  وخدمة ويزWAIS      (ج) وخدمة غوفر  GOPHER و(د) خدمة بلوسكايزBLUE SKIES و(ه) خدمة الفنجرFINGER . أما خدمة تلنت فتساعد في الدخول على المراكز والمؤسسات المختلفة يهدف تبادل المعلومات والخبرات .وتعتبر خدمة ويز أداة فعالة جدا للبحث عن المعلومات في عناوين قواعد المعلومات ومحتوى هذه القواعد في المواضيع المختلفة . وكذلك نجد أن خدمة غوفر عبارة عن أداة سهلة للحصول علي المعلومات . وتستخدم خدمة بلوسكايز فى البيانات والمعلومات المتغيرة والتي تتجدد بسرعة ( مثل حالة الطقس والحصول علي صور من الأقمار الصناعية ) .وتستخدم خدمة الفنجر للبحث عن عنوان بريدي لشخص ما أو للتعرف على شخصية معينة فى مجال معين .

 

 

المصدر: إيهاب مختار محمد(2005), " التعلم عن بعد وتحدياته للتعلم الإلكتروني وأمنه ", المؤتمر العلمي الثاني عشر لنظم المعلومات وتكنولوجيا الحاسبات, التعلم الإلكتروني وعصر المعرفة أبحاث ودراسات, في الفترة من15 إلي 17 فبراير, القاهرة : أكاديمية السادات للعلوم الإدارية,ص ص 50-64 .
HaresAmmar

د/حارص عمار ـ دكتوراة في المناهج وتكنولوجيا التعليم

  • Currently 32/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 4977 مشاهدة
نشرت فى 27 إبريل 2011 بواسطة HaresAmmar

ساحة النقاش

د/حارص عمار

HaresAmmar
هذا الموقع متخصص في المقالات العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراة عامة والتربوية خاصة, كما يهتم هذا الموقع بكل ما يتعلق بمناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية وكيفية استخدام التكنولوجيا المتطورة مثل الانترنت والوسائط الفائقة والنظم الخبيرة الكمبيوترية والتراث العربي مثل الامثال العامية في تطوير الجوانب والاهداف المختلفة للدراسات الاجتماعية . راجياً من »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

372,770